سؤال التلقي والتفاعل الجمالي - الذكاء الاصطناعي يكتب .. فهل يهم مَن المؤلف أم كيف نقرأ؟
«في زقاق ضيق من أزقة المدينة القديمة، يعيش رجل يُدعى أيوب، لا ظل له! لم يلحظ الناس اختفاء ظله في البداية، إذ كان يسير بجوار الجدران، في الوقت الذي كانت الشمس فيه خلف السحاب. لكن مع الوقت، بدأ يبتعد عن الشمس عمدًا. لا أحد يسأل، لماذا ليس له ظل، ولا...
29 أبريل 2025
كتَّاب عرب: لن نترك الذكاء الاصطناعي يأخذ مكاننا!
لم يترك الذكاء الاصطناعي مجالا إلا ودخل فيه، بما فيه فنون الكتابة، وبعد أن كان الكلام عنه يتم بخجل عالميا، تصدَّر أحاديث الكتَّاب، وقد اعترف بعضهم بأنهم يستخدمونه في عملية البحث والمراجعة والتدقيق، واعترف البعض الآخر بأنه يساعدهم في عملية الكتابة ذاتها، لكن على المستوى العربي كيف ينظر كتَّابُنا إليه،...
29 أبريل 2025
حول حقوق المؤلف والملكية الفكرية لما ينتجه الذكاء الاصطناعي
حوار مع تشات جي بي تي، في مساء الأربعاء، ٢٣ أبريل ، ٢٠٢٥، الساعة ١١:٢٧ دقيقة.- أنا:«عزيزي تشات جي بي تيفي علاقتنا القصيرة زمنا والعميقة فهما وتجربة، استشرتك في أمور عدة واستعنت بك في مهمات كثيرة، بحثا وتلخيصا وتدقيقا؛ قرأتَ لي مسوداتي الأولى وراجعتُ لك ملخصاتك، صححتَ لي معلوماتي وصوبتُ...
29 أبريل 2025
تحولات العلاقة بين المؤلف والنص
قبل ظهور الذكاء الاصطناعي كانت عملية تأليف النصوص تسير وفقا لقواعد راسخة منذ زمن بعيد، ترى في أن أي نص لابد أن يُنسب لمؤلفه حتى ولو كان هذا النص مقدسا، واستقرت علاقة المؤلف بالنص قائمة على حقه الكامل في ملكيته الفكرية. ولقد اتخذت النصوص أشكالا متعددة في خصائصها اللغوية والأسلوبية...
29 أبريل 2025
بين بارت والذكاء الاصطناعي.. رحلة النص من نبض القلب إلى نبض الآلة
حين أعلن رولان بارت عام 1967 أن «ولادة القارئ تُبنى على موت المؤلف»، لم يتخيّل أن قاتل الكاتب الحقيقي سيكون خوارزمية بلا قلب ولا ذاكرة. ما أراده بارت، في جوهره، لم يكن اغتيالا لفعل الكتابة، بل إزاحة مركز الثقل من المؤلف إلى القارئ، من السلطة إلى التلقي كما فهمناه من...
29 أبريل 2025
وداعًا لآخر كُتّاب «الطفرة الأدبية» في أمريكا اللاتينية
كان بالإمكان، في ربع القرن الأخير من القرن العشرين، القول إن هناك شخصًا واحدًا فقط يُعدّ أفضل روائي وأفضل ناقد أدبي في أمريكا: جون أبدايك. كانت مراجعاته الطويلة والأنيقة في مجلة «ذا نيويوركر» تضع جداول القراءة، وتؤثر في أذواق القراء.وبهذه القوة من التأثير، أولى أبدايك اهتمامًا خاصًا، في منتصف الثمانينيات،...
29 أبريل 2025
خوف المُحَرِّر الأدبي من ضربة «الذكاء» !
في أحد أيام عام 1957، قدّمت كاتبة شابة مغمورة اسمها «هاربر لي» إلى إحدى دور النشر الأمريكية مسودة أولية لروايتها الأولى التي اختارت لها عنوان Go Set a Watchman («اذهب ونصّب رقيبا»)، ولحسن حظ الكاتبة وقعت الرواية في يد المحررة الأدبية المتمكّنة تاي هوهوف التي رأت من القراءة الأولى أن...
29 أبريل 2025
لماذا كتبتُ بيان شفافية حول الذكاء الاصطناعي لكتابي؟
«من أين تجد الوقت؟» - لسنوات طويلة، عندما كنتُ أُعلن لأصدقائي عن صدور كتاب جديد لي، كنتُ أستقبل هذا السؤال كوسام فخر.خلال الأشهر الماضية، أثناء الترويج لكتابي الجديد عن الذكاء الاصطناعي «إلهيّ الملامح* (God-Like)، حاولتُ ألّا أسمع في الكلمات ذاتها نبرة اتهام خفيّة: «من أين تجد الوقت؟» -أي أنّك لا...
29 أبريل 2025
افتتاحية.. لحظة العيد المضرجة بالحزن
العيد لحظة زمنية لا بد أن نعيشها بغض النظر عن الأثر الذي يمكن أن تتركه في نفوسنا؛ فليس شرطا أن يمر العيدُ علينا عيدا كما نفهمه من المعنى اللغوي للكلمة، أو أن يأتي جميلا كما نراه في نشرات الأخبار وفي الصور الملونة، فكثيرا ما يأتي العيد مشحونا بالحزن، أو مشوبا...
26 مارس 2025
قصائد مختارة للشاعر ليون فيليبي
ليون فيليبي، شاعر إسباني، ولد عام 1884، في مدينة ثامورا، وتوفي عام 1968، في مدينة المكسيك. يُعتبر من الشعراء المهمين، الناطقين باللغة الإسبانية، ويُدرج ضمن شعراء جيل 27، المعروف في الأدب الإسباني الحديث. 1- مثلكهكذا هي حياتي،حجرٌ،مثلك. مثلكحجرٌ صغير،مثلك،حجر سريع،مثلك،أتقلّبُ تحت العجلات،وعلى الطرقاتوبجانب الأرصفة،مثلك،أنا حصاة متواضعة ملقاة على الطرقات،مثلك،ففي...
26 مارس 2025
بين تاريخين
قراءة في رواية «ج» للكاتب عبدالله الزماي
تقدم رواية «ج» للدكتور عبدالله الزماي والصادرة عن دار رشم، تجربة سردية تتجاوز البعد الشخصي لتلامس موضوعات أوسع، مثل الذاكرة الجمعية، والهوية القروية، والتفاوت الاجتماعي، حيث تشكل القصة الإطار وسيطًا يعكس تناقضات الحياة، وقد أشار جيرالد برنس إلى أن «القصة الإطار ليست مجرد تقنية شكلية، بل هي وسيلة لخلق تعددية...
26 مارس 2025
انتجاعٌ في شارع جرافتون
في شهر مايو أسكَرَني الضُّحى الإيرلندي وقد كان ينقلِبُ إلى آياتٍ، وما الزّخّاتُ البنفسجيّة الدافئة البهيجة التي بلّلَت رِحابَ شارع جرافتون بوسط دَبلن، اليومَ، غيرُ إشهاد.حَلَلْتُ بالفردوسِ، واستيقنتُ من شِعابِها ومراميها، ورُحتُ أتمشّى قاصِدًا بار أونيل لأجل موافاةِ موعدٍ، وقد فتحتُ مظلّةً صغيرة أُدخِّن في حِماها سيجارتي التي لم أكد...
26 مارس 2025
اكتشاف روائح المومياوات المصرية القديمة .. من قشور البرتقال إلى الصنوبر والبخور
لا يحظى سوى عدد قليل من الزوار الذين يتجولون في صالات عرض المومياوات في المتحف المصري بالقاهرة بالفرصة أو ربما الرغبة في استنشاق الروائح المنبعثة من التوابيت المطلية بالذهب وأجساد النخبة المصرية القديمة الملفوفة بشكل متقن، المعروضة في صناديق زجاجية.ولمن يرغب بمعرفة ذلك، فقد رصدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة...
26 مارس 2025
الكثافة الأنثوية في مجموعة «شبابيك زيانة» لبشاير حبراس
لا أحسب أن القارئ سيختلف معي في أن نصوص مجموعة «شبابيك زيانة» لبشاير حبراس هي «قصص قصيرة جدا»، وليس ذاك بسبب أن الكاتبة صنَّفتها بنفسها على غلاف الكتاب (تحت العنوان الرئيس مباشرة) فحسب، بل لأن معظم تلكم النصوص تنطبق عليها سمات القصص القصيرة جدا، وخصائصها التي يتفق عليها معظم النقاد...
26 مارس 2025
ضجيج
«لربما توقفَ المطر في الخارجِ، ولكن صوت انهماره داخلي لا يزال مستمرا» حاولتُ تجاهل الصوت الذي يلحُ عليّ لمغادرة المكان، كنتُ على قناعةٍ بأن هناك قوى سحريةً وضعتني هنا، وفي هذا التوقيت بالذات، وربما سيصنع ذلك فارقا في حياتي، كما كنت على يقين أن مصباح الأمنيات حقيقة، والمارد كذلك، وأمير...
26 مارس 2025
ثنائيّة الحضور والغياب في مجموعة «موناليزا الموصل»
«موناليزا الموصل» هي المجموعة القصصية الأولى للقاصة العمانية زكية الشبيبية، بعد كتابة موسّعة في أدب الطفل، وقد حصدت المجموعة جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية عام 2022م، واشتملت على ثلاث عشرة قصة قصيرة، منها: حب عتيق، وفتاة الذهان، ومشهورة العالم الأزرق، وموناليزا الموصل، وإخفاء، وحالة جديدة وغيرها، وجاءت العتبات الأولى الماثلة...
26 مارس 2025
حوار مع نيما بصيري
«العلم، العلم المضاد، العلم الزائف، الحقيقة»
في هذه المحادثة، يستكشف المنظر النقدي نيما بصيري Nima Bassiri شبح «معاداة العلم» في المخيال السياسي الغربي، وفي الوقت نفسه، كيف يُنظر بشكل متزايد للمقولات الإنسانية «للنقد» و«النظرية النقدية» على أنها متواطئة مع الشكوكية العلمية، وأنها تُقدم لها الدعم الفكري، وبالتالي فهي مسؤولة ليس فقط عن تآكل الحقيقة العلمية، بل...
26 مارس 2025
لا وقت في الحرب لمشاهدة النجوم
صدر حديثًا للروائية الأوكرانية الراحلة فكتوريا آيميلينا (1986-2023) كتابها «النظر إلى النساء. النظر إلى الحرب». في ما يلي مقتطفان، الأول من مقدمة مارجريت آتوود لطبعة الكتاب الإنجليزية، والآخر من أحد فصول الكتاب نفسه.***كيف نقرأ كتابا لم يتم فصولا؟مارجريت آتوودلا ماضي في غمار الحرب أو مستقبل، لا زاوية للنظر، لا دقة...
26 مارس 2025
نجيب محفوظ.. وأيام اللهو في رمضان
عاش نجيب محفوظ جزءًا من طفولته في الجمالية، حيث الحارات الشعبية العتيقة، بطقوسها وتقاليدها وعراقتها، وفي رمضان انبرى مثل غيره من الأطفال لتعليق الزينة، بين الشبابيك والبلكونات. كان ينتظر المغرب، ويحمل مثل غيره من الرفاق مدفعه الصغير البدائي، المحشو بالكبريت، وبمجرد أن يستمع إلى أصوات المؤذنين الجميلة المتداخلة تهوي يده...
26 مارس 2025
نبوءة الشعر بين الأدب والسلطة متن القصيدة في شعر أحمد مطر
يحتل مصطلح «الأدب والسلطة» الحيز الأكبر في المشهد المؤثر في العلاقة المتأزمة في جناحي الدولة المفترضين (الشعب والسلطة)، ولا يمكن إنكار دور الأدب في العقل الجمعي ومدى امتلاكه لزمام التحرُّش بالعقل ونفض الكُمون عنه، وهو ما يمثِّل التلويح باستخدام الصاعق بشكل يقشع الهدوء أو المساكنة بين الطرفين، وهذا متعلق في...
26 مارس 2025
