المواطنَة العربية
بين سؤال الهَوية والهُوية، وتساؤل «ما الإنسان؟» بالمعنى الكنطي، و«ما هو الإنسان؟ بالبعد الهيجلي تقع «النحن» الهَووية بأبعادها الانتربولوجية الثقافية لا كظاهرة تاريخية نفسية سيميولوجية، بل بكونها قضية فلسفية بامتياز. بين كينونته الأصلية في العالم، وكينونته مع العالم الهيدغري Heidegger تجد الإنسان القابع بين الاستلاب والغربة، حيث الأنا الريكورية Ricoeur...
26 سبتمبر 2023
الروائي إبراهيم الكوني: كل عمل لا يعتنق أسئلة الوجود المرجعية إبداع منسيّ!
عندما نتحدث عن إبراهيم الكوني، نجده واحدا مع الصحراء، لا يمكن فصلهما. الصحراء، هذا المكان الشاسع والجاف، ليست مجرد لوحة جغرافية بسيطة، بل هي عالمٌ ذو رمزية عميقة، تحمل في أعماقها أسرارا وتفسيرات لا نهائية. إنها المكان الذي ينبض بالحياة والروحانية، حيث يمكن للإنسان أن يجد فيه مرآة تعكس له...
26 سبتمبر 2023
الفيلسوف وعالم الاجتماع إدغار موران: كلما كانت السعادة أكبر.. كانت أكثر هشاشة
الترجمة عن الفرنسية: حافظ إدوخراز -نشر الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي إدغار موران (Edgar Morin)، مدير الأبحاث الفخري في المركز الوطني للبحث العلمي والحاصل على الدكتوراة الفخرية من العديد من الجامعات حول العالم، مؤخّرا كتابا بعنوان «لنستيقظ» (صدر عن دار نشر دونويل، 80 صفحة). يستدعي مُنظِّر التعقيد في هذا الحوار ذكريات...
26 سبتمبر 2023
«عبَّاسية» نجيب محفوظ
لم يفوِّت نجيب محفوظ فرصة، إلا وأظهرَ حبَّه لحيِّ العبّاسية، لكن الشهرة ذهبت إلى الجمالية. ارتبط محفوظ في أذهان القراء بالحيِّ العتيق، مع أن قراءة منصفة لأعماله يمكنُها أن تقترح مناصفة الشهرة بين الجمالية والعباسية.في بعضِ حواراتِه روى محفوظ قصة انتقاله إلى العباسية صغيرا مع أسرته، وسرد قصة تكوين شلة...
26 سبتمبر 2023
الكرة بين قدم اللاعب، وهتاف الجمهور
أصبح موضوع كرة القدم من المواضيع الذي يطرحها الأدب، ويقترب منها، ويشتبك مع جنونها، ويتفاعل معها، أو يجعلها ثيمة لموضوعه، سواء رواية أو قصة أو مقالات أدبية أو نصوصا مفتوحة.ومن خلال هذا الاقتراب من عالمين مختلفين يمكننا أن نطرح عدة أسئلة في هذه الزاوية: من يستفيد من الآخر؟ الكرة من...
26 سبتمبر 2023
غابة صغيرة في جيبي
يخرج شهناز كل صباح من غرفته الوحيدة على السطح، يتجاوز أكوام قطع الكرتون والعلب المعدنية التي تملأ المساحة الفارغة أمام الغرفة، ويتجه إلى الطرف؛ حيث الحاجز الذي يفصل سطح البناية عن الشارع ذي المسار الواحد في الأسفل، يطل من علٍ على سوق الحمرية الذي بدأ لتوه يستقبل نهارا رطبا كالعادة....
26 سبتمبر 2023
عن الشعر والروح واللغة العالمية
ترجمة: أحمد شافعي -الشعر عندي ممارسة روحية، تضعني قراءته وكتابته في تماس مع شيء أكبر من نفسي، شيء غير ملموس، لكنه حقيقي للغاية. ولأن القصائد يمكن أن تقرأ في سياق قصائد أخرى، فإنها تضعني في تماس مع تراث، مع كتَّاب من الماضي وكتَّاب أيضا من الحاضر. وأعرف من الناس من...
26 سبتمبر 2023
الأيقونة
تأتي من الريف حافية القدمين مثل الفلاحينوقد علقت أنداء العشب بكعبها العاجيوعلى كتفيها النحيلينينسدل الشعر المائج كسنابل الذرةتأتي هكذا وهي تسوق خلفها قطيعا من الماعز القديممثل جدتها (عشتار)المصابة بالوله الرعوييكفي أن تمد أصابعها التي تشبه أفواف الزهرلينسكب المطرتوقد الذكرى بلهب الحب الصادقمنذ سنينحين انسكب شلال الذهب على شالها الأحمرعلى ضفاف...
26 سبتمبر 2023
«ثلاثية أسلافنا» لـ إيتالو كالفينو.. نموذج لاكتشاف هوية الحاضر في مرايا الماضي
لا شك أن اسم الكاتب الإيطالي إيتالو كالفينو (1923-1985) معروف بشكل كبير في العالم العربي، خصوصا بين المثقفين والقراء المهتمين بالأدب العالمي والمترجم، ومع ذلك فلا شك أيضا، ومع الأسف، أن ترجمة الكثير من أعماله للغة العربية لم تنجز إلا في وقت متأخر مقارنة بزمن كتابتها، وبينها روايته الجميلة «لو...
26 سبتمبر 2023
الشاعر المريد والشيخ المتصوف
نعدم في الثقافة العربية أخبارًا تفيد بكيفية تعلم الشعراء على يد شيوخ التصوف، فأغلب ما جاءنا اقتصر على ذكر التقاطع الذي يحدث بينهم من باب كونهما أصحاب أحوال وخيالات. ولقد صادفني، وأنا أتوسع دراسةً في حياة الشاعر الحلبي صلاح الدين الكوراني، وروده تلميذا على حضرة شيخ حلب آنذاك أبي بكر...
26 سبتمبر 2023
قصيدتان
1- قصةأكتبُ قبل نفاد الوقت: أحبكِقبل هروب الأشرعة العجلىقبل الصمت المطبق في لحظات وداعٍقبل تلفت كفكِ حيرى في بهو الفقدِأحبكِ مثل غريب يطأ الليل وخفاه أنينْ.أحبكِ قصة عشق البلبل للتينْ.أطلي كالبسمة من فوق البحرِ،فتلك السفن التعبى تحلم برحيل ينهي وقفتها،تحلم بصدور الموج وحضن الزبد المتكسرِتلك الخشبات تعض على قصص مؤلمةٍ،والماء...
26 سبتمبر 2023
في حوار عن رسائل القراء «آني إرنو»: أعيش كتبي وأكتب حياتي
ترجمة: أحمد شافعياستقبلتني آني إرنو في بيتها بسيرجي في فرنسا في نوفمبر الماضي، بعد ثلاثة أسابيع وأيام من فوزها بجائزة نوبل للأدب عام 2022 لنتكلم عن الرسائل التي تتبادلها مع قرائها. وما يلي هو آخر ما كان بيننا في سلسلة حوارات أجريتها مع صاحبة «عشق بسيط» (1991) و«يحدث» (2000) و«السنوات»...
30 أغسطس 2023
ما بين بيكاسو ودوشامب..
هل خربت الحداثة الفنية وما بعدها الفن؟
حين توفي الفنان الفرنسي مارسيل دوشامب عام 1968 قال بابلو بيكاسو «كان على خطأ». كانت تلك المقولة مناسبة للجمع بين الفنانين الأكثر شهرة في القرن العشرين في معرض مشترك أقيم في متحف الفن الحديث بستوكهولم عام 2017. فبالرغم من أنهما كانا مختلفين في سبل التفكير في الفن والرؤية والأساليب والمواد...
30 أغسطس 2023
هل ما زال يمكن إفساد الشباب؟
أو سقراط خارج التغطية
كيف يمكن إفساد الشباب، مرة أخرى؟ ربما علينا أن نذكّر بأنّ قضية سقراط تشتمل أيضا على تهمتين أخريين: إنكار آلهة المدينة وإدخال آلهة جديدة. ولذلك ظل السؤال يدور حول علاقة الفساد بإنكار الآهلة أو اختراع آهلة جديدة، وفي آخر المطاف علينا أن نسأل عن علاقة الشباب بالآلهة. لكنّ المؤكّد قبل...
30 أغسطس 2023
الرجل الذي فهم الديمقراطية: حياة أليكسيس دو توكفيل
الكتاب : الرجل الذي فهم الديمقراطية: حياة أليكسيس دو توكفيلالمؤلف : أولفييه زونز.الناشر: Princeton University Press (2022).عدد الصفحات : 472.لغة الكتاب: الانجليزية.لا يؤرخ هذا العمل للشخص ولا للفكرة، بل لتلك العلاقة الجدلية والبراجماتية المشتركة بينهما، التي أدت لاحقا إلى رفض الكثير من الميزات التي تولد مع الشخص مفضلا الفكرة على...
30 أغسطس 2023
هل يمكن الخروج من الغرب؟..
نحو جماليات ديكولونيالية
تمثّل الجماليات الديكولونيالية منعرجا فلسفيا حاسما في تاريخ فلسفة الفنّ المعاصرة منذ بداية القرن الحالي. ولقد قامت هذه الجماليات عموما على رهان تحرير الخطاب الجمالي من وهم الكونية الغربية التي بنت عليها أوروبا مسار الحداثة وقيمها المعرفية والأنطولوجية والتأويلية. وذلك من أجل إرساء عالم متعدّد الكونيات والجماليات وأشكال الإحساس وتجارب...
30 أغسطس 2023
نسرين أكرم خوري: أستعير مقولة حياتي من أحمد رامي وأم كلثوم.. «من كتر شوقي سبقت عمري»
تعيش الشاعرة السورية نسرين أكرم خوري في إسبانيا منذ سنوات، ورغم يقينها القديم بأن الغربة لا تتعلق بالبُعد عن الوطن وأن الإنسان قد يعيش مغترباً في مجتمعه لكنها تعترف لنفسها أخيراً بأن البُعد صعب ولا يمكن تجاهله فالعيش بلغة ثانية مربك وجارح، خاصة وأنت تفكر في كل لحظة كيف تحوُّل...
30 أغسطس 2023
ديوان «يد عالقة في الهواء».. المسافة بين الذات الشاعرة وأخرى تطفو على الضوء
لماذا يحاول الشاعر النجاة من ذاته بالخروج منها إلى مكان قريب يراقب ما يمسّ وجدانه؛ وكأنها لا تمتّ له بصلة على الرغم من حساسيته الشديدة، أو الخروج إلى ذوات أخرى تصاحبها لمجاورة الشعور بكل ما ينتج من هذه الحساسية تجاه الأشياء ومتغيّراتها. إن أقسى ما يمرّ به الشاعر هو عدم...
30 أغسطس 2023
الأم البكاءة تبكيك يا زكريا
تستشعر بعض الأرواح الحساسة رحيلها، وكأنها تدرك أن لبوثها أصبح قريبا وعليها التحضير للمعراج نحو مستودع الأرواح، فترسل إشارات تنبئ عن موعد الغياب، لكننا نحن المشغولين بفتنة الحياة لا ننتبه إلى تلك العلامات والإشارات، فننسى أن الرحيل قريب ونتجاهل أننا نعيش حياة مؤقتة، يغادرنا الأصدقاء دون أن نتمكن من توديعهم...
30 أغسطس 2023
الواقع والأدب.. أيهما يشكل الآخر؟
تتصف العلاقة بين الواقع والأدب بطابعٍ مثيرٍ للجدل والنقاش بين المثقفين والنقاد. فمنذ الأزل، حاول الأدب تصوير وتجسيد الواقع بأشكاله المتعددة، ولكن هل يكتفي بمجرد تمثيله أم يتعدى ذلك إلى أبعاد أخرى؟ وهل للأدب القدرة على التأثير في الواقع وتغييره؟ وهل يمكن للواقع أن يؤثر على الأدب ويشكله بدوره؟ فعلاقة...
30 أغسطس 2023