الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

بدر بن عبدالله الهنائي
بدر بن عبدالله الهنائي
عن تجربة التواصل أو التواصل عن تجربة
بالرغم من أن التواصل - علما ومجالا - قد يكون من أكثر ما يمكن الحديث عنه أو حتى الإفتاء فيه دون وجود المرجعية العلمية أو المصداقية المهنية، إلا أن هذه المساحة قد حاولت في معظم أسابيعها السبعين إيجاد قاعدة متكاملة لتأصيل هذا العلم على الأقل في السياق المحلي. وبينما كانت...
عن التواصل والنسخ المتعددة للحقيقة
قد يميل البعض إلى الاعتقاد بأن أحد أبسط الأغراض الأساسية من عملية التواصل هو نقل الحقيقة. وربما كان هذا الاعتقاد مدعوما بالآلية التي كانت تمر من خلالها عملية التواصل في فترات زمنية سابقة؛ والتي كان أبرز ملامحها وجود عدد قليل جدا من المرسلين يقابله عدد كبير جدا من المستقبلين. إلا...
المسؤول ومنصات التواصل.. القيادة أم الانقياد؟
شاعت - في ظل الانتشار والتأثير المتزايدين لوسائل التواصل على كل مناحي الحياة - بعض المفاهيم وربما المسلمات التي تقول بأهمية حضور المسؤولين - في المؤسسات الخدمية على الأقل - عبر منصات التواصل أو إيكال تلك المهمة إلى الفرق المعنية بالتواصل والإعلام ضمن المؤسسية بأساليب مختلفة. كما تحمل وسائل التواصل...
المؤسسات والموظفون على منصات التواصل: الوصل والفصل «2»
بالنظر إلى علاقة المؤسسات بموظفيها في سياق ممارسات التواصل، وأولوية المؤسسات في الحفاظ على مستوى من القدرة على التحكم بسمعتها وحماية موظفيها، فإن ذلك من شأنه تفسير ما قد يبدو سلوكا سلطويا تمارسه المؤسسات عند إيجاد وإنفاذ السياسات والإرشادات والنظم الإدارية التي تنظم ممارسات التواصل لدى موظفيها بحكم عملهم فيها...
المؤسسات والموظفون على منصات التواصل: الوصل والفصل «1»
إن من البديهي القول بأن مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي عموما أفراد، وبطبيعة الحال فإن لدى كل فرد من أولئك الأفراد حياة خاصة بما فيها الانتماء إلى أسرة معينة في مجتمع معين ضمن دولة معينة في مكان ما حول العالم، كما أنه في الغالب تكون لدى كل من أولئك الأفراد ارتباطات...
عن مدى قدرة وسائل الإعلام على الاستمرار - 3
بالرغم من تنوع نماذج العمل التجاري للمؤسسات الإعلامية، إلا أن هناك العديد من الاجتهادات في سبيل الخروج بنماذج عمل جديدة أو التنبؤ بها على الأقلاستكمالا لآخر ما تطرقت إليه هذه المساحة الأسبوع الماضي حول تمحور نماذج العمل التجاري للعديد من المؤسسات الإعلامية حول خمسة أنواع أساسية، تتبنى بعض تلك المؤسسات...
عن مدى قدرة وسائل الإعلام على الاستمرار - 2
لقد بات جليا - عبر ما استعرضته هذه المساحة الأسبوع الماضي - مدى حاجة وسائل الإعلام إلى تبني نماذج العمل التجاري من أجل استدامة أعمالها كمؤسسات، خصوصا في ظل النقاشات المتكررة حول قدرتها على الصمود والاستمرارية أمام المد المتشكل من منصات التواصل الاجتماعي.وبالرجوع إلى التعريف المختصر لنموذج العمل التجاري وهو...
عن مدى قدرة وسائل الإعلام على الاستمرار
قد لا يستغرق طويلا من الوقت التفكير قبل الوصول إلى القناعة التي تفيد بأن وجود وسائل الإعلام الخاصة - كمؤسسات - على المستوى العالمي محصور إما في السعي إلى تحقيق الإيرادات المالية اللازمة لاستدامة أعمالها مع تحقيق مقدار كاف من الربح يضمن رغبة مالكيها في بقائها، أو في أنها تؤدي...