قراءة في مؤشر القوة الناعمة العالمي
بالرغم من أن مفهوم القوة الناعمة Soft Power ظهر لأول مرة على يد الأكاديمي والسياسي السابق جوزيف ناي منذ أكثر من ثلاثين سنة شهدت المزيد من التأطير والتنظير من قبل العديد من المهتمين، إلا أن هذا المجال قد شهد زخما متسارعا من الاهتمام والتطبيق خلال العقد الأخير مع تطور الأدوات...
22 مارس 2022
الكيمياء في خدمة التواصل
لطالما حاول المهتمون تسليط الضوء على ممارسات التواصل وتعددها وتطورها عبر الزمن بل وحتى تصنيف مستويات ومدى تأثيرها على الجمهور عموما وعلى الفرد بشكل خاص. وفي سبيل ذلك تأسست نظريات عديدة من أجل إيجاد وتبسيط الفهم الموحد لممارسات التواصل بما يسهم في تعزيز ترسيخ تلك الممارسات بشكل علمي ومهني. إن...
15 مارس 2022
الحلقة الجديدة في سلسلة القيمة الإعلامية
إن مما يشعر منسوبي قطاع التواصل والإعلام من متخصصين وممارسين وأكاديميين ومسؤولين بالغبطة تجاه نظرائهم في قطاعات وعلوم أخرى هو أن الأخيرة قد لا تكون بالضرورة مثارا للنقاش بل وحتى الإفتاء فيها كما هو الحال في قطاعهم؛ فبينما تتوسع مجالات الحوار وتتعمق مستويات التنظير وتتشعب التفسيرات ووجهات النظر تجاه جوانب...
8 مارس 2022
الأثر الاقتصادي لتبني نهج الهوية المؤسسية
في بدايات العقد الماضي كان مما يثير اهتمام بعض المهتمين بالجوانب المتعلقة بالهوية المؤسسية المظهر الذي تبدو عليه معظم المحال التجارية والأسواق؛ حيث كانت الرتابة والتكرار يهيمنان على واجهات تلك الأمكنة بصريا ومن ناحية التسمية. ولمن لا تسعفه الذاكرة لاستحضار تلك الرتابة، فإن معظم الشوارع التجارية كانت تبدو بهذه الطريقة:...
1 مارس 2022
التواصل والإعلام كقطاع اقتصادي واعد
في بدايات العقد الماضي ومع تسارع انتشار استخدام منصات التواصل من جهة بسبب التطور التقني وسهولة الحصول على الأجهزة الذكية، وتطور ممارسات التواصل والإعلام والقطاعات المرتبطة بها من جهة أخرى، بدأت مجموعات من الشباب العمانيين باستكشاف مساحات تتيح لهم تنفيذ أعمال مرتبطة بالتواصل والإعلام تلبي بعضا من الاحتياجات في السوق...
22 فبراير 2022
وسائل التواصل والإعلام: المصب والمكب
في الثامن من فبراير الجاري غرد إيلون ماسك - أثرى شخص في العالم - عبر حسابه في تويتر بالآتي: «سؤال حقيقي: لماذا تكرس وسائل الإعلام نفسها كقنوات للكراهية؟» ثم أتبعها بالتوسع فيما يود الوصول إليه قائلا: «إن من الواضح أن معظم القنوات الإخبارية تحاول الإجابة على السؤال الآتي: ما أسوأ...
15 فبراير 2022
ما قبل الإقناع
قد تكون من أبرز الملاحظات التي تطرح وتُتداول من قبل المجتمع حول ما يصاحب القرارات والسياسات الصادرة عن مختلف المؤسسات من أنشطة توعوية وإعلامية هي أن تلك الأنشطة تأتي فجأة - وقد ترحل كذلك فجأة دون استدامة الرسالة الإعلامية - ما قد يؤدي إلى التقليل من مستويات الوصول أو الإقناع...
8 فبراير 2022
ماذا بعد "الإنفوجرافيك"؟
تصاحب التطور المستمر لتقنيات الاتصالات والمعلومات تطورات ملحوظة في مختلف التطبيقات المرتبطة بها، ولا يستثنى من ذلك ما يتعلق بممارسات التواصل وصناعة المحتوى المرتبط بمنصات التواصل الاجتماعي. محليا فإنه يمكن لشريحة كبيرة من الأجيال الحالية إلقاء نظرة إلى الوراء تمتد لعقدين ونصف من أجل فهم أوضح لتلك التطورات على مستوى...
1 فبراير 2022