الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

بدر بن عبدالله الهنائي
بدر بن عبدالله الهنائي
قراءة في مؤشر القوة الناعمة العالمي
بالرغم من أن مفهوم القوة الناعمة Soft Power ظهر لأول مرة على يد الأكاديمي والسياسي السابق جوزيف ناي منذ أكثر من ثلاثين سنة شهدت المزيد من التأطير والتنظير من قبل العديد من المهتمين، إلا أن هذا المجال قد شهد زخما متسارعا من الاهتمام والتطبيق خلال العقد الأخير مع تطور الأدوات...
الكيمياء في خدمة التواصل
لطالما حاول المهتمون تسليط الضوء على ممارسات التواصل وتعددها وتطورها عبر الزمن بل وحتى تصنيف مستويات ومدى تأثيرها على الجمهور عموما وعلى الفرد بشكل خاص. وفي سبيل ذلك تأسست نظريات عديدة من أجل إيجاد وتبسيط الفهم الموحد لممارسات التواصل بما يسهم في تعزيز ترسيخ تلك الممارسات بشكل علمي ومهني. إن...
الحلقة الجديدة في سلسلة القيمة الإعلامية
إن مما يشعر منسوبي قطاع التواصل والإعلام من متخصصين وممارسين وأكاديميين ومسؤولين بالغبطة تجاه نظرائهم في قطاعات وعلوم أخرى هو أن الأخيرة قد لا تكون بالضرورة مثارا للنقاش بل وحتى الإفتاء فيها كما هو الحال في قطاعهم؛ فبينما تتوسع مجالات الحوار وتتعمق مستويات التنظير وتتشعب التفسيرات ووجهات النظر تجاه جوانب...
الأثر الاقتصادي لتبني نهج الهوية المؤسسية
في بدايات العقد الماضي كان مما يثير اهتمام بعض المهتمين بالجوانب المتعلقة بالهوية المؤسسية المظهر الذي تبدو عليه معظم المحال التجارية والأسواق؛ حيث كانت الرتابة والتكرار يهيمنان على واجهات تلك الأمكنة بصريا ومن ناحية التسمية. ولمن لا تسعفه الذاكرة لاستحضار تلك الرتابة، فإن معظم الشوارع التجارية كانت تبدو بهذه الطريقة:...
التواصل والإعلام كقطاع اقتصادي واعد
في بدايات العقد الماضي ومع تسارع انتشار استخدام منصات التواصل من جهة بسبب التطور التقني وسهولة الحصول على الأجهزة الذكية، وتطور ممارسات التواصل والإعلام والقطاعات المرتبطة بها من جهة أخرى، بدأت مجموعات من الشباب العمانيين باستكشاف مساحات تتيح لهم تنفيذ أعمال مرتبطة بالتواصل والإعلام تلبي بعضا من الاحتياجات في السوق...
وسائل التواصل والإعلام: المصب والمكب
في الثامن من فبراير الجاري غرد إيلون ماسك - أثرى شخص في العالم - عبر حسابه في تويتر بالآتي: «سؤال حقيقي: لماذا تكرس وسائل الإعلام نفسها كقنوات للكراهية؟» ثم أتبعها بالتوسع فيما يود الوصول إليه قائلا: «إن من الواضح أن معظم القنوات الإخبارية تحاول الإجابة على السؤال الآتي: ما أسوأ...
ما قبل الإقناع
قد تكون من أبرز الملاحظات التي تطرح وتُتداول من قبل المجتمع حول ما يصاحب القرارات والسياسات الصادرة عن مختلف المؤسسات من أنشطة توعوية وإعلامية هي أن تلك الأنشطة تأتي فجأة - وقد ترحل كذلك فجأة دون استدامة الرسالة الإعلامية - ما قد يؤدي إلى التقليل من مستويات الوصول أو الإقناع...
ماذا بعد "الإنفوجرافيك"؟
تصاحب التطور المستمر لتقنيات الاتصالات والمعلومات تطورات ملحوظة في مختلف التطبيقات المرتبطة بها، ولا يستثنى من ذلك ما يتعلق بممارسات التواصل وصناعة المحتوى المرتبط بمنصات التواصل الاجتماعي. محليا فإنه يمكن لشريحة كبيرة من الأجيال الحالية إلقاء نظرة إلى الوراء تمتد لعقدين ونصف من أجل فهم أوضح لتلك التطورات على مستوى...