تاريخ مختصر لبدايات تويتر
تمر المنتجات والخدمات المبتكرة بشكل عام بمنحنى متناظر يأخذ شكل سنام الجمل ويعرف بـ "دورة حياة المنتج" والذي يحدد أعداد وفئات المقبلين عليه من الجمهور المستهدف خلال مراحل زمنية متتالية في سوق معين؛ إذ يواكب فترة ظهور المنتج بداية استخدام فئة المبتكرين له وهي الفئة التي لا تمانع الحصول على...
30 نوفمبر 2021
تمكين فرق التواصل والإعلام
إن من البديهيات أن يكون لدى أي مؤسسة - مع تفاوت طبيعتها الخدمية أو مدى أهمية تفاعلها مع المجتمع - فرق مخصصة للتواصل والإعلام شأنها شأن أي فرق أخرى تكمل فيما بينها الهيكل التنظيمي للمؤسسة. حيث تتعدد أدوار تلك الفرق لتشمل إدارة سمعة وهوية المؤسسة، والتخطيط لأنشطة التواصل والإعلام، وإيجاد...
23 نوفمبر 2021
تأويل ما لم نسطع عليه صبرا
إن من النعم التي توجب الشعور بالامتنان للخالق عز وجل العبر والفوائد التي يمكن استخلاصها من القرآن الكريم؛ وذلك على اعتبار حقيقة أن محتواه صالح لكل الأزمنة وشامل لكل مناحي الحياة. وقد يكون من الجوانب التي تتطلب التعمق في البحث الأسس التي يرسيها القرآن الكريم في مبادئ علم التواصل وكيف...
16 نوفمبر 2021
إدارة الهويات التسويقية للدول
في معرض الحديث عن تقييم الهويات التسويقية ورد اقتباس المقولة الإدارية الشهيرة التي تقول بأنه لا يمكن إدارة ما لا يمكن قياسه. والآن وبعد تسليط بعض الضوء على أسس تقييم الهوية التسويقية للدول، وأهم الاعتبارات التي يؤخذ بها خلال تلك العملية، وكيف تنعكس نتائج تلك التقييمات على تنافسية الدول من...
9 نوفمبر 2021
قيـاس وتـقيـيـم الهـويـات التـسـويـقيـة للدول
بدر بن عبدالله الهنائيسبق وأن تناولت هذه المساحة مفهوم الهوية المؤسسية - أو التجارية أو التسويقية - وتاريخ تطورها وما وصلت إليه في الوقت الحالي من ممارسات وتوجهات، إضافة إلى محاولة التنبؤ بما يمكن أن تؤول إليه في المستقبل المنظور. كما تم التركيز في هذه المساحة الأسبوع الماضي على الهوية...
2 نوفمبر 2021
الـهـويـات التـسـويـقيـة للـدول
يعنى علم الهويات Branding عموما بإدارة مجموع الأفكار والمشاعر التي تتكون في دواخل الجمهور تجاه أي شيء. وقد تطور هذا العلم بمرور مراحل زمنية مختلفة منذ بدايات ظهوره من مجرد ارتباطه بالمنتجات إلى الخدمات والشركات وحتى الأشخاص والمؤسسات غير الربحية بل وحتى الأديان والدول. وباختصار فإنه يمكن القول بأن ممارسات...
26 أكتوبر 2021
دور علم السلوك في تعزيز التواصل - 2
تطرقت هذه المساحة مسبقا إلى مفهوم علم السلوك Behavioral Science - أو اقتصاديات السلوك Behavioral Economics حسب ما هو شائع - وإلى أي مدى يمكنه أن يتكامل مع التواصل بل ويعزز من ممارساته بما يحقق أفضل النتائج. إن أهم ما يميز علم السلوك عن كثير من العلوم الأخرى هو أنه...
19 أكتوبر 2021
دور العلوم السلوكية في تعزيز التواصل
بدر بن عبدالله الهنائيقد يكون من أكبر التحديات التي تواجه بعض العلوم الإنسانية الناشئة أو الآخذة في التطور هو عدم ثبات تعريفاتها أو حتى مسمياتها. وينطبق ذلك على العلم الذي صار الكلمة المفتاحية التي نميل إلى استخدامها كأداة سحرية عند حديثنا عن تطويع سلوك المجتمعات أو الأفراد أو مدى احتمالية...
12 أكتوبر 2021