الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

بدر بن عبدالله الهنائي
بدر بن عبدالله الهنائي
تاريخ مختصر لبدايات تويتر
تمر المنتجات والخدمات المبتكرة بشكل عام بمنحنى متناظر يأخذ شكل سنام الجمل ويعرف بـ "دورة حياة المنتج" والذي يحدد أعداد وفئات المقبلين عليه من الجمهور المستهدف خلال مراحل زمنية متتالية في سوق معين؛ إذ يواكب فترة ظهور المنتج بداية استخدام فئة المبتكرين له وهي الفئة التي لا تمانع الحصول على...
تمكين فرق التواصل والإعلام
إن من البديهيات أن يكون لدى أي مؤسسة - مع تفاوت طبيعتها الخدمية أو مدى أهمية تفاعلها مع المجتمع - فرق مخصصة للتواصل والإعلام شأنها شأن أي فرق أخرى تكمل فيما بينها الهيكل التنظيمي للمؤسسة. حيث تتعدد أدوار تلك الفرق لتشمل إدارة سمعة وهوية المؤسسة، والتخطيط لأنشطة التواصل والإعلام، وإيجاد...
تأويل ما لم نسطع عليه صبرا
إن من النعم التي توجب الشعور بالامتنان للخالق عز وجل العبر والفوائد التي يمكن استخلاصها من القرآن الكريم؛ وذلك على اعتبار حقيقة أن محتواه صالح لكل الأزمنة وشامل لكل مناحي الحياة. وقد يكون من الجوانب التي تتطلب التعمق في البحث الأسس التي يرسيها القرآن الكريم في مبادئ علم التواصل وكيف...
إدارة الهويات التسويقية للدول
في معرض الحديث عن تقييم الهويات التسويقية ورد اقتباس المقولة الإدارية الشهيرة التي تقول بأنه لا يمكن إدارة ما لا يمكن قياسه. والآن وبعد تسليط بعض الضوء على أسس تقييم الهوية التسويقية للدول، وأهم الاعتبارات التي يؤخذ بها خلال تلك العملية، وكيف تنعكس نتائج تلك التقييمات على تنافسية الدول من...
قيـاس وتـقيـيـم الهـويـات التـسـويـقيـة للدول
بدر بن عبدالله الهنائيسبق وأن تناولت هذه المساحة مفهوم الهوية المؤسسية - أو التجارية أو التسويقية - وتاريخ تطورها وما وصلت إليه في الوقت الحالي من ممارسات وتوجهات، إضافة إلى محاولة التنبؤ بما يمكن أن تؤول إليه في المستقبل المنظور. كما تم التركيز في هذه المساحة الأسبوع الماضي على الهوية...
الـهـويـات التـسـويـقيـة للـدول
يعنى علم الهويات Branding عموما بإدارة مجموع الأفكار والمشاعر التي تتكون في دواخل الجمهور تجاه أي شيء. وقد تطور هذا العلم بمرور مراحل زمنية مختلفة منذ بدايات ظهوره من مجرد ارتباطه بالمنتجات إلى الخدمات والشركات وحتى الأشخاص والمؤسسات غير الربحية بل وحتى الأديان والدول. وباختصار فإنه يمكن القول بأن ممارسات...
دور علم السلوك في تعزيز التواصل - 2
تطرقت هذه المساحة مسبقا إلى مفهوم علم السلوك Behavioral Science - أو اقتصاديات السلوك Behavioral Economics حسب ما هو شائع - وإلى أي مدى يمكنه أن يتكامل مع التواصل بل ويعزز من ممارساته بما يحقق أفضل النتائج. إن أهم ما يميز علم السلوك عن كثير من العلوم الأخرى هو أنه...
دور العلوم السلوكية في تعزيز التواصل
بدر بن عبدالله الهنائيقد يكون من أكبر التحديات التي تواجه بعض العلوم الإنسانية الناشئة أو الآخذة في التطور هو عدم ثبات تعريفاتها أو حتى مسمياتها. وينطبق ذلك على العلم الذي صار الكلمة المفتاحية التي نميل إلى استخدامها كأداة سحرية عند حديثنا عن تطويع سلوك المجتمعات أو الأفراد أو مدى احتمالية...