الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

محمّد زرّوق
محمّد زرّوق
حبٌّ زمن الإنسانيَّة المتحوِّلة
يحين وقت عيد الحبّ من كلّ سنةٍ، فتهتزّ أرض العرب، وتكثر الورود والدباديب ويسود الاحمرارُ، وتعلو المحبَّة، وهو أمرٌ مُقَدَّرٌ مرغوبٌ، ولكن أيّ تقارب يسود هو تقاربٌ مشوبٌ مشبوه، لا صفْوَ فيه، ولا أحبُّ أن أدخل في تاريخيَّة عيد الحبّ، وفي سيرة القدِّيس فالنتاين، وفي تحوُّله إلى رمز للحبّ، ولكن...
حادي النصوص
ليس لك وأنت تتأمَّل اختبار محمّد الهادي الطرابلسي لنُصوصٍ من منتخبات أدب العرب إلاَّ أن تقف على ذاتٍ قد امتصَّت رحيق هذه النصوص وتعقّلتها وهامت بها وأخرجت منها ما خفـي وما بطن، تجَّاوز السطحيّ والإجرائيّ إلى إعْمال آلاتٍ مُخصبة، منتجة، أهمّها، آلةٌ لا تتوفَّر بيُسْرٍ لكلّ الدَّارسين والباحثين، مهمَا استوعبوا...
النقد العربيّ بين الأَصْداء والإصْغاء
لم نشهد مفترَقًا مقلقًا مفزِعًا مُضْجِرًا في الممارسة النقديَّة العربيَّة، مثلما نشهده في هذا العصْرِ من اضطرامٍ واضطرابٍ، وقلّةِ هدْأةٍ، ونبوِّ سكْنَةٍ، ونفور هجْعةٍ، ومفارقةِ موْئلٍ ضامنٍ آمنٍ. لقد كان النقد منذ بدايات القرن العشرين، وهبوب عواصف أو رياح أو نسَمات الأثر الغربيِّ في قِوَام ما تأسَّس وتهيَّأ مِن نقد...
شهوة القتل والبشر الضاحك أو هشُّ الزنَّانة
مشهد عودة سكّان شمال غزّة المهجّرين قسْرا، تحت لهيب النّار وروائح الموت المحيطة بهم من كلّ صوبٍ، مشهد عودة المقتلعين من أرضهم، بقوّة قصْفٍ لم تشهده بشريّة، حثّني على الوقوف متفكّرا، متأمّلا فـي حال البشريّة، وفـي هذا الإنسان الجانح إلى التدمير والتقتيل والترهيب. رأيت ركام أحياءٍ دكّت من أسسها، وأحياء...
السَّاردُ السَّاحر
عرفت الأستاذ صلاح الدين بوجاه - رحمه الله - أستاذا فـي المعهد الثانوي، وأنا فتى صغير، أحاول كتابة القصة وألتهم الأدب التهاما، وأرى فـي جيل أدباء السبعينيات نماذج عليا، فحضرت بعضا من دروسه، وشدتني أناقة لغته، وسعة اطلاعه وعمق تواضعه ووفرة ابتسامته، وغزارة علمه، وسيطرته على اللسانيين، فهو الهمذاني والتوحيدي...
حمَّالةُ الحطب باعثة اللَّهب
من أهمِ دروس الفلسفة التي أثَّرت فـينا وجذبتنا إلى مقاعد الدراسة فـي الثانويّة العامّة، درس «الطبيعة والثقافة»، وقوامه أنَّ الإنسان هو الكائن الوحيد المُزاوِج بين مقتضياتٍ طبيعيّة فـيه مثل: الجوع أو الخوف أو الفرح، ومقتضيّات ثقافيّة تؤتَى بالاكتساب والدربة والاختراع، فالجوع طبيعيّ غير أنّ الطعام الذي يتخيَّره الإنسان وينتقيه ويطبخه...
المذاق الأول
هل حمل آدم من الجنّة ذكْرى يرويها لأبنائه وأحفاده الذين لم يرَوْها ووُعِدُوا بها؟ كيف تعامل آدمُ مع الأشياء، ملمَسَها، تذوُّقها، منظرها، مشهدها، وهو نازلٌ من علياء كونِ الاستجابةِ إلى دنْيا كونِ الطلب والسعيِ؟ هل بقي آدمُ يتذكَّرُ من الجنَّة أطايبها، وعَسلها وطيْرَها، وحورَها، وأنهارها الخلاّبة، واستكانةَ الفكر، وهجْعَةَ الضمير،...
تطهير الكتب
لم تكن العرب تحفل بطرق القول ولا بمكانة القائل فـي الأدب إذا حصلت لها مؤانسة ومتعة مما يقال، فلم ينكر أدب لقلة أدبه ولا أديب لقلة مروءته، وإنما استصفوا من الأدب ما يمتعهم ويؤنس شظف عيشهم أو يلين حياتهم أو يأخذهم إلى عوالم من التخييل دنية أو قصية، وخير مثال...