الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

محمّد زرّوق
محمّد زرّوق
الحكاية بالحلم
ليسَ فينا مَن لم يَهْنأ بِحُلْم ولا مَن لم يأْرق بِحُلم أقضَّ مَرْقَده وأفسَد صحْوَه، فأصْبَح متقلِّبًا باحثًا عن ممكن فَكٍّ لرموز ذاك الحلم علّه يظفر بمعنى منه يُدرَك، الأحلام الباقية في مساحة وعْيِنَا هي قصص نُمسكُ بها لحظة اليقظة وقد تمرّ سلامًا، وقد تُلازم أذهاننا...
إدانةٌ
شدّ انتباهي مصطلح دارج في السياسة عمومًا وفي علاقة العرب بالكيان الإسرائيلي تحديدًا، وهو مصطلح "الإدانة"، فمنذ بداية تشكّل وعيي اللّغويّ والسياسيّ وأنا أسمع في الأخبار الرسميّة واقرأ في الصحف والمجلاّت عبارة "إدانة إسرائيل"، فإضافة إلى عبارات الإدانة اليوميّة الصادرة عن الدول العربيّة، هنالك قرارات تناهز الألف قرار الصادرة عن...
الاستجارة والإجارة
لا يُدركُ الهمج الرعاع فاقدو الأخلاق عديمو الحسّ بالإنسان معنى الإجارة ومعنى الضيافة. هم مستعدّون لقتل الضيف، ولسفك دماء النمل إذ لجأ إليهم طالبًا السكن والسكون. هم مستعدّون لقطع ألسنة العصافير إذْ تغرّد بغير ما يشتهون. هم مجبولون على حرق كلّ جلد لا ينبض بعفنهم. الاستجارة والإجارة قيمة عربيّة درجت من...
طرفة بن الورد والنص الثالث
لم أكن في بداية تسعينيّات القرن الماضي أعرف شيْئًا عن قاسم حدّاد ولا عن شعره ولا عن عموم أدبه إلى أن وجدْنا في برنامج السنة الثانية أدب «روايةً» في برنامجنا الدراسي تحمل اسمين على غير المعهود، وهما: قاسم حدّاد وأمين صالح. وقد أُخذنا بهذا العمل الذي أدركنا أثناء دراستنا له...
القُبّرة والعالم المتحوِّل
لستُ أدري لمَ دومًا أبقى منشدًّا إلى قديم الأدب، وإلى حكَمِه، وجماله وقوّة قدرته على تمثّل العوالم، على وسيعِ آفاق حديثِ الأدب وعمق فلسفاته. ولا أريد التعمّق في التدبير والتقدير عن علّة عدم انقطاع حبل الوليد بيني وبين تراثي الأدبيّ، من ميْلٍ أصوليٍّ، ومن عقليّة منشدّة إلى القديم، ومن جيلٍ...
الجمل وطائر البجع
ما زلتُ على يقيني أنَّ ممارسة النقد هي فعلٌ إبداعيّ تفاعليّ؛ إذ يلتقي متفحِّصُ النّصوص مع كاتبٍ أو كُتُبٍ يجد فيها أصداءً من نفسه، أو هو ينظرُ فيها نظرَ العاشق لها المحبّ لما فيها دون أن يُعميه ذاك الحبّ عن مواطن الزلل، أو مواقع التكسُّر والانكسار. وما زلتُ على يقين أنَّ...
مشانق الأدب
في الثانويّة العامّة كان لنا محور في مادّة العربيّة يختصّ بالتجربة الوجوديّة عند محمود المسعدي، ولم يكن لنا من الزاد الأدبيّ والفلسفيّ والنقديّ ما يجعلنا نفهم لغة المسعدي وفكره خاصّة في كتاب «السدّ»، فكانت دروسُ أستاذ جامعيّ اسمه توفيق بكّار تعيننا آنذاك، وتأخذنا من جمال لغة الإبداع إلى جمال لغة...
نهضة الأدب
لم أكن أعرف أنور سونيا، ولا سمعت به، وأنا المتابع إلى حدّ ما لحركيّة الفنون التشكيليّة، بحكم ميلي أوّلًا وصداقاتي ثانيا، ولكن عندما أردنا نشر أعمال ندوة «الثقافة الشعبيّة في عُمان»، التي كانت عملا ناتجا عن التعاون بين جامعة السلطان قابوس والجمعيّة العمانية للكُتّاب والأدباء، اقترح عليّ الصديق المثقّف، الذي...