الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

محمّد زرّوق
محمّد زرّوق
الرواية الخليجية «7» .. صراط الرواية
تسير الروايةُ دوما على سراط خَطِر، حدّاه الواقعُ والتخييل من جهة، والمباح والمحظور من جهة ثانية، وقَدَر الروائيّ أن يعبر هذا الصراط، وأن يخرج منه سليما من أذى المحظور، موحيا بواقع وضاربا في التخييل بما يجعل الرواية مقروءة ومتقبَّلة القبول الحسن. الواقعُ حدٌّ قاتلٌ متى احترفه الروائيّ والتصق به...
التاريخ مخزن الحكايا
صلة الرواية بالتاريخ هي صلة وجود وهويّة، وهي صلة إشكاليّة مثلت مبحثا لازما لقضايا الرواية النظريّة والاختباريّة. وقد انصرف عدد مهمّ من الدارسين والمفكّرين إلى إثارة هذه الصلة، والخروج بنتائج تضبط الحدود الفاصلة الواصلة بين نظامٍ في ضبْط الوقائع زمنيّا وفعلٍ في التخييل لا ضابط له سوى الإمكان السردي، ولعلّي...
وللنساء نصيبٌ من حكايا الخليج
عندما شرعتُ في كتابة هذه السلسلة من المقالات، كنت أرتجي أمرين رأيتُ أنّهما على قدر كبير من الأهميّة، الأمر الأوّل أن ألفتَ نظر الباحثين، وخاصّة منهم أصحاب الفقْر البحثي، إلى مسارٍ في النظرِ في الرواية نقدًا وتأريخًا واختبارًا، وإلى ضرورة إحداث تراكم نقدي جزئيّ قُطريّ، يُمكّن الدارس الجدّي من تجميع...
أسئلة الرواية
سؤال التأصيل من أوهن الأسئلة في إثارة مسألة الرواية الخليجيّة، ذلك أنّ معالم هذه الرواية تتشكّل بطريقة سريعة، وكثافة الإنتاج الروائيّ يُعسّر متابعتها، وتبيّن خطوطها العريضة، ومع الأسف فإنّ مسالك نقد الرواية الخليجيّة هي مسالك متداخلة وتفتقر إلى أرضيّة معرفيّة صلبة يُمكن أن تُشكّل مرجعا، فنحن نحتاج إلى أسئلة حقيقيّة...
الحكاية وآفاق الذهب الأسود
تحدّثت سابقا عن البدايات الأولى للدخول في كتابة الرواية في الخليج العربي، وهي بداياتٌ أجمع الباحثون على أنّها محاولاتٌ أولى داخلةٌ في تجارب بدائيّة هي أقرب إلى المواعظ أو التقاط لحظات من التاريخ تُرْوى، ولم تبلغ الرواية في مراحل النشأة الأولى منزلة فنيّة مهمّة، ولذلك، عادة ما لا أتحدّث على...
«ما أكثر ما أُعْطَى ما أقل ما أخَذْتُ»
عُنوان لديوانٍ من دواوين الشاعر الإنسان محمّد الغزّي، يختصرُ سهما من تصوّره لوفرةِ الفيض الشعريّ الذي تنعّم به، محمّد الغزّي يسير على غير نهج عموم الشعراء الذين يصدحون بعبء ثِقَل الشعر، وبأوجاع المعنى، محمّد الغزّي شاعرٌ رضِيّ هانئ بما «أُلقي في فيه من كُبَّة الشعر»، هانئ بما أُعْطي من فيضِ...
سؤال البدايات
هنالك مشروعيّة تاريخيّة وحضاريّة وجغرافيّة تُسوِّغ لوجود ظاهرة أدبيّة هي الرواية الخليجيّة، ولا جدوى من تقليب المفاهيم وتختيلها، مثل إجراء عبارة «الرواية العربيّة في الخليج»، فلقد توفّرت شروط عرقيّة وجغرافيّة وإثنيّة تُمنطق خصوصيّة نوع أدبي في منطقةٍ من هذا العالم الوسيع، فالرواية الخليجيّة تختلف مرجعيّاتها ومعاجمها ووقائعها وملامح شخصيّاتها عن...
وَجَاهة الاختلاف
أعتقد دوما أنّ الحكاية نشاطٌ إنسانيّ طبيعيّ، فالإنسانُ كائنٌ حكّاءٌ بطبعه، يعيش الحكاية وهو يضع رأسه على فراش النوم ليمرّ شريطٌ سرديّ في ذهنه يضمّ ما كان أو ما يكون، يستحضر قبل النوم سلسلة من الأحداث ويُقلّبها على أوجه عدّة وفقا لإمكانات سرديّة متعدّدة، متسائلا ماذا لو فعلت كذا بدلا...