الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

أحمد سالم الفلاحي
أحمد سالم الفلاحي
نوافذ :ماذا عن برنامج رحلتنا؟
أحمد بن سالم الفلاحي - [email protected] -يندر أن لا يضع كل منا برنامج رحلته إلى أي مكان يود زيارته، وهذا البرنامج يتضمن الكثير من الالتزامات المادية والمعنوية على حد سواء، وقد نبذل الكثير من الجهد في إعداد هذا البرنامج، ليس فقط لأن نصل إلى وجهتنا؛ وإنما لأن تكون هذه الرحلة...
نوافذ :مجبولون على البقاء .. أكثر
أحمد بن سالم الفلاحي[email protected]من طبائعنا كبشر أن نرى في امتداد الحياة ذلك الأمل في البقاء والاستمرار، ويندر منا من لا يرى غير ذلك، حتى ولو كان منغمسا كل جسده في وحل من الآلام، والمصائب والأحقاد حيث لا تزال النظرة مشدودة إلى ذلك النور في آخر النفق، إنها الفطرة الإنسانية، ولذلك...
الإطار الاجتماعي .. وسيناريوهات التغير والبقاء
تمثل الأطر المعرفية أهم الأدوات التي يمكن أن يقاس عليها مجموعة التفاعلات التي تحدث بين جوانبها المختلفة، فحالات التفاعل التي تتم في المركز، تكون تأثيراتها غالبا متموضعة بالقرب منه، ولها القدرة على إعادة الإنتاج بما لا يخرج كثيرا عمّا هو مألوف، وما يصل إلى الأطراف من تأثيرات تكون ضعيفة وباهتة،...
نوافذ :بديهيات التعايش.. المسكوت عنها
تتردد على الذاكرة؛ بصورة دائمة؛ مقولة: «منشد الحي لايطرب» لعل في عدم تطريبه هو كثرة المعايشة، أو التكرار، حيث يصبح من المألوفات النمطية عند أهل الحي، ولكن المعنى يأخذ منحى آخر عند النظر في هذه المسألة «البديهيات» فهي تسترق الكثير من نوازعنا الداخلية، فتميتها على اعتبار أن هذه مسألة «بديهية»...
بين ابن فضلان وابن بطوطة.. ثمة فضاءات لا متناهية
توطئة تاريخية: قاد أحمد بن فضلان بعثة دينية سياسية بتكليف من الخليفة العباسي «المقتدر بالله» وذلك في عام 921 (309هـ) حيث خرجت من بغداد إلى قلب القارة الآسيوية في مكان عُرف وقتها باسم «أرض الصقالبة»؛ تلبية لطلب ملكهم في التعريف بالدين الإسلامي، فقَدَّم وصفًا دقيقًا خاصًا ببلاد الروس.قضى ابن بطوطة...
نوافذ : ماذا يعني .. أن تكون منتبها؟
نألف الأمكنة، والأشخاص، والعلاقات، ونرى في هذه الألفة نوعين من الاطمئنان، وإن تقاطعنا مع الأزمنة؛ لأن الأزمنة مسافة قصيرة لا تسمح لك بالكثير من البقاء والاطمئنان، فإن تسعفك الصحة؛ لن يسعفك العمر، فليس من اليسير أن تعقد صفقة رابحة مع الزمن، لأنه يظل حالة هاربة من حساباتنا، مهما كانت هذه...
المخيلة الاجتماعية ..المرآة الجانبية للذات
عندما نتحدث عن المخيلة الاجتماعية، فإننا نتحدث عن كمٍ كبيرٍ من الأرصدة العتيقة للتاريخ، وللقيم، وللموروثات، ومؤصلات الهويات، ومعززات البقاء الإنساني، ومجموع السلوكيات التي يقوم بها الأفراد لمختلف الممارسات في الحياة اليومية، وما هي هذه الممارسات وقدرة الأفراد على وضع العناوين الجانبية لها، بين الثقافة، والاقتصاد، والاجتماع، وربما السياسة أيضا،...
نوافذ : ما تخفيه الأسئلة
أن نسأل خير لنا أن نموت على جهلنا، هناك ثمة قضية معلنة، وأخرى مخفية تتكتم عليها الأسئلة، تبعثها الهواجس، والخوف، والحيرة، ويلعب الخيال الدور الأكبر في طرحها، فهناك ثمة علاقة واسعة بين الخيال وطرح الأسئلة، ولذلك نسمع من الأطفال الأسئلة المحرجة، والواقعية، والمبالغ في تعميق المعرفة عن شيء ما، ولفرط...