الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

أحمد سالم الفلاحي
أحمد سالم الفلاحي
مأزق الوعي.. بين شعبيته ومستجداته
تنتصر القيم ويشتد عودها في مناخات الثقافة الشعبية؛ حيث تجد المساحة الآمنة للاعتناق والنمو والاحتواء، بغض النظر عن ماهية هذه القيم؛ حيث يلعب التقادم دورا محوريا في التأصيل، ولذلك يكثر قول "لأن آباءنا" مع ما تشير إليه رمزية "الأب" من مكانة في وجدان المجتمع، ولذلك تبقى الصورة تنافح عن أصالتها،...
من يكسب إثما
بين اكتساب الحسنة وهي الأصل، واكتساب السيئة وهي الاستثناء، فاصل دقيق، هذا الفاصل قد يكون ماديا -ممارسة مباشرة لفعل الحسنة أو السيئة- وقد يكون معنويا -ما تجيش به الصدور- لحظة ممارسة فعل الحسنة أو السيئة، والمعنوية هنا؛ تذهب إلى حيث النية الصادقة، حيث الانعتاق التام عن تجاذبات الذات الباحثة عن...
لعبة كراسي .. الحياة لم تغير أطوارها
يَتَسَيَّدُ الفهم "البرجماتي" النفعي على مفاصل الحياة اليومية، فيضفي على الصورة العامة التي يعيشها الناس التنافس، والتقاتل، حيث يتوغل مفهوم "الحياة للأقوى" والأقوى هنا من تكون له فضلة التميز، وليس من المهم كثيرا كيفية الوصول إلى ذلك، حيث تنبرئ الغاية كأحد أوجه الصراع القائمة بين الناس، وهو الأمر الذي يؤول...
الأطر المادية والبناءات الإنسانية.. علاقات التضاد
يتم الحديث عن البناءات الإنسانية، وهو ما يذهب؛ تحديدا؛ إلى البناءات الاجتماعية، ولأن البناءات الاجتماعية جزء من كل، فإن البناءات الإنسانية بهذا المعنى؛ هي الحاضنة، ولذلك تستخدم في هذه المناقشة وفق هذا المفهوم، وبقد ما تفرضه حركة الحياة اليومية على الناس، فإن الأطر المادية، وما تضمه من محتوى مادي بحت،...
نوافذ : ما بين لذة وألم
shialoom@gmail.comتنطلق ممارسات الإنسان لأي سلوك كان؛ من المتناقضي (اللذة والألم) – وبقدر ما نسعى إلى اللذة في تحقيق النتائج، نستعظم الألم في حالة الإخفاق – ولو أن القاعدة الفيزيائية تؤكد على أن المتناقضين يكونا أقرب إلى التقارب والتلاحم من المتوافقين على العكس من ذلك تماما، حسب قاعدة: "الأقطاب المتشابهة تتنافر،...
التأطير .. منهج يكرس النمطية
يُنْظَرُ إلى مفهوم التأطير؛ على أنه وَضْعُ مجموعة من القوالب، والحدود بصورة معنوية، كما يوضع الإطار على الصورة، ولكن هذا الإطار المعنوي الذي يضعه الناس حول أشياء كثيرة في حياتهم اليومية؛ سواء على الأشخاص، أو الأشياء، أو الأمكنة؛ من وحولهم، له تأثيرات مادية ومعنوية كثيرة، ومنها ما يكون قاسيا، ومؤلما،...
نوافذ : مَنْ تَزَكَّى..
shialoom@gmail.comمستوى من الطهر يصل إليه فرد ما، وأي فرد؟ يقينا؛ ليس أي فرد، وإنما أولئك الذين تهذبت نفوسهم، وارتقت مداركهم، وانعتقت؛ حتى؛ من درائن اللمم، وهل هذا ممكن في حكم النفس البشرية الأمارة بالسوء.. النفس البشرية التي تتجاذبها الأهواء، والمصالح، والضعف، والمراهنات، والغرائز، والشبهات، والعواطف، والمشاعر، والخزعبلات، والتناقضات، والمساومات، والنزعات،...
العقيدة الاجتماعية.. هل تتوافق مع استحقاقات الثقافة؟
يلزم التأكيد في بداية هذه المناقشة؛ على أن "العقيدة الاجتماعية" هي فعل إنساني تراكمي، تتصارع بين جنباته الكثير من تقاطعات الخير والشر، ولكن لأن الشر أثره قاس على الناس، فيغلبونه على الخير، مع أن الخير ـ وهو الموصوف بالثقافة هنا ـ موجود أيضا ويقاتل بشراسة لأجل تحقيق العدالة، فالعقيدة الاجتماعية...