الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

عبد الإله بلقزيز
عبد الإله بلقزيز
فـي إهمـال الاستـشراق في الغـرب
مـن سوء حـظّ الاستـشراق أنّ الصّـورة التي كـوّنها عن نفسـه، طـويلاً، بما هـو ميـدانٌ دراسـيّ مميَّـز داخل الثّـقافـة الأوروبيّـة والغـربيّـة، صـورةٌ لا تطابـق حقيـقـته في البيـئات العـلميّـة والأكاديـميّـة في الغـرب ولـدى مؤسّساتها والعاملين فيها. لقـد نُـظِـر إليه في الجامعات ومـراكز البحث، ولفـترةٍ طويلة مـمتـدّة، بـقـدرٍ ملحـوظ من الاستصـغار أو، على...
العـنـف بوصفـه سـؤالاً فـلسفـيّـاً
تأخّـرت الفـلسفـة في تحـويـل موضوع العنـف إلى سـؤالٍ إشكـاليّ فيها مع أنّ اتّـصالَ العـنـف بالسـياسـة والسلطـة كان حـريًّـا بـه بأن ينـبّـه الفـلسفـة السياسية الإغـريقـية إليه. ذلك عـيْـنُـه ما وقَـع لأسئـلةٍ أخـرى شديدةِ الاتّـصال بالسّياسـة - تُجـوهِـلَت، لـفـترةٍ طويلة، قبـل أن ينصـرف إليها التَّـفـكيرُ والتّـأليف؛ مثـل سـؤال الحـريّـة. صحيـحٌ أنّ أفـلاطون...
فـي حـقـوق الفـرد
وُلِـدَ الفـرد في التّـاريـخ الحـديث مع ولادة الحـقّ المـدنـيّ والسّـياسـيّ. قبل هـذا لم يكـن هنـاك فـردٌ بالمعـنـى الـدّقـيق، بـل كـان كـلُّ واحـدٍ جـزءا مـن نـظـامٍ جـمـاعـيّ يـنـتـمي إليـه ويـتـحـدّد بـه. كـان مشـدودا إلى روابـط الأهـل والعـشيـر: عائـلـة أو عـشيـرة أو قـبيـلة وما في معنـاها، مُـنْحـكـماً بـما تـقـضي بـه من قـيـمٍ...
النّـقـد السّياسيّ في سيرة بـلال الحسـن
خَـرَجَ بـلال الحسـن عن مألوفٍ عائـلي في مشايـعـة حـركة «فـتـح» والاصـطفـافِ تحت سـقيـفـتها؛ وهو تـقـليدٌ كان قـد دشنه أبو السعيد (خالد الحسن) وتَـقَـفـاهُ فـيه أخـواهُ اللذان تَـلَـوَاهُ عُـمُـرًا وانـتـسابـًا إلى الحركـة (علي وهاني) والتـزامًا بما شرَعه كـبيـرُ العائـلة الذي له في العمل الفتحاوي القُـدْمـةُ والسابقـةُ وطولُ الباع، بحسبانـه واحدًا من...
الغـربُ غـربـان لا غـربٌ واحـد
كما هي النّـظـرةُ الماهـويّـة الجـوهرانيّـة إلى الأنـا والـتّـراث والماضي سائـدةٌ في الوعـي العـربيّ المعاصر، كذلك هي سائـدةٌ النّـظـرةُ عيـنُـها إلى الغـرب والرّؤى والـتّـمثّـلات المنسوجـة حـوله. الـنـظرُ إلى الغـرب - بوصـفـه مفهـومـًا مُـنَـمَّـطـًا دالاًّ على وضعيّـةٍ أو حالـةٍ ثابـتـة تـتـكرّر على مثـالـها - ليس سـمـةً خاصّـةً بتـيّـارٍ فـكـريّ بعـيـنـه يـنـفرد بها...
الثـقــافـة الـفـعـل والثقـافـة التـفـاعــل
الثّـقافـة فـعْـلٌ ذهـنـيّ وجمـالـيّ يقـوم بـه فـردٌ أو جمـاعـة للتّـعبيـر عـن فـكـرةٍ أو شـعـورٍ أو تـصـوُّر؛ وهـو فـعْـلٌ يـنـشـأ منـه أثـرٌ أو منـتـوج هـو عـيـنُـه المـعـبَّـرُ عنـه في تلك العـملـيّـة الـذّهـنـيّـة أو الجماليّـة التي نـصنّـفـها في خـانـة الثّـقافـة. إنّـها، إذن، تـشيـر إلى حـالتـيْـن: إلى الإنتـاج بـما هـو فاعـليّـة، وإلى المنـتـوج...
قامتان لا تنحنيان
أحد عشر يوما هو الفاصل الزمني بين رحيل رجلين من نفيس معادن الرجال في لبنان وضميرين متفردين في تاريخه المعاصر: جورج قرم؛ ضميره الفكري والثقافي، وسليم الحص؛ ضميره السياسي والوطني. كأن في تزامن الغيابين ما يقول سر العلاقة التي ائتلفت بين السيرتين، ويرمز إلى صلة انتسجت بين قامتين فأنجبت ما...
فـي نمط تـكـوين المجال السّياسـي
اكتسب تـكوين المجال السياسـي العربي حـديث النـشأة طـابعـا خاصـا استمـر يفرض أحكامـه وكأنـه سمـت «أصيـل» في ذلك التـكوين، واقـتـرنت بدايـات عمليـة التـكـوين ذاك بالحقـبة الاستعماريـة التي شهـدت على إدارة سياسيـة أجنبـيـة مخـتـلفـة عما كان معـهـودا من أساليب في الحكـم. لم يكـن الاستعمار قـد أحـدث نظامـا سياسيـا جـديدا (امتـدادا لنظامـه السياسي)...