الروائي الباحث «2»: «الجسد في الغزل العُذري»
للغزل في تراث العرب منازل ومسائل، والقولُ الفصلُ فيه بعيد المنال، فوفْرةٌ من كُتب الأدب التي تروي حكايات الغَزِلين، وما يُمكن أن يُكابدوه من أثر العشق في أرواحهم وأبدانهم، ووفْرةٌ من الأشعار التي انصرفت إلى الغزل بشقّيه، المدنيّ منه والبدويّ، ووفْرةٌ أيضا من المدوّنات التي عَرضت لهذه الظاهرة في تاريخ...
26 ديسمبر 2023
الروائي الباحث «1»
هل يفلح الباحث الجامعي، «المتكلّسُ» في أغلب حالاتنا العربية، المعتصم بحَرفيّة التدريس «مهنة شُؤم»، تُذكّرنا بمعلم الصبيان الذي تحدث عنه الجاحظ، وشدد على عدم قبول شهادته لمخالطته الصبية وتأثّره بقلة عقولهم، ونصّص على جهله بسبب تكراره معلومات ظل رهينها يأكل منها طعامه ويكسب منها قوته أن يُوجِد فضاءً إبداعيا يتحقق...
19 ديسمبر 2023
أدب الضحية: المحرقة المعتقد
حرْقُ اليهود، أو محرقة اليهود، ليست فعلا حادثا، ولا أثرًا ناتجًا عن فعلِ النازيين الألمان فيهم، وانتقاءُ المُصطَلحُ «المحرقة» ليس اختيارًا بريئا ولا دالًا على مَظْهر من المظاهر التي تعرّض لها اليهود على يد الألمان أثناء الحرب العالمية الثانية، بل هو فعلُ اختيارٍ مدروس لتكريس وضعِ الضحيّة الأدبيّة، التي بدأت...
12 ديسمبر 2023
أدب الضحيّة «4»
يتقلّب عالم اليوم على جمْرٍ من الشعارات والمبادئ التي سادت طيلة قرن من الزمن، ويُعيد أصحاب الرأي تحديد المفاهيم وضبط الحدود بينها، والمبدع العربي -في ظنّي- يقف مشدوها، فاغرا فاه، مدهوشا من نهاية الإنسانيّة، وتركّز وقاحة الأقوى، يتتبّع تصاريح الساسة المالكين لمفاتيح القنابل المنهية للكون، ويرى مشاهد مباشرة عن تقتيل...
5 ديسمبر 2023
أدب الضحيّة «3»
من الذي يُحدّد الضحيّة لتكون مدار الأدب؟ هل هنالك منطقٌ كونيّ علميّ أو أخلاقيّ لتحديد الضحيّة حتّى نعترف بأدبها؟ من أدرانا أنّ ما يُعرَضُ علينا أدبا لضحايا ليس هو عينه أدب جلاّدين؟ عندما توسّعتُ قليلا في دراسة أدب الضحيّة، ونقد أدب الضحيّة، أدركتُ أنّ أغلب ما يُدار من أمثلةٍ حول...
28 نوفمبر 2023
أدب الضحيّة «2»
سؤالٌ أساسيّ ما زال يشغل الناظرين في الخطاب الأدبيّ وخاصّة السرديّ منه، هل أنّ الأدب يصنع العالم (كما رسّخ ذلك توماس بافل في نظريّة العوالم الممكنة) أو هو يصف العالم في رؤية ترفض أن يكون الأدب مُوهما بالواقع أو موهما بالحدوث، هي الرؤية التي ترفض أن يكون الأدب «مصنع مغالطات»،...
21 نوفمبر 2023
أدب الضحيّة «1»
ممّا يُحمَد في تفاعل النقد الغربيّ، وعدم ثباته، وحيويّته أنّه دوما منفتحٌ على الممكن وألاّ صنميّة فيه ولا قداسة، على نقيض ما تعيشه الجامعات العربيّة من «نقد الدكاكين»، يعني أن يلتزم كلّ أستاذ للنقد جهبذ بنهج في التحليل لا يُفارقُه إلى أن تُفارقه الروح، فإن فارقه فإلى صَنَم نقديّ آخر...
14 نوفمبر 2023
قططُ غزّة
تُشكّلُ الصورة في العصر الحديث خطابا قابلا للقراءة، قابلا للتأثير، هي خطابٌ قوامه زاويةُ النظر المُختارة، وموضوع التركيز أو محور التبئير، وعينُ المُصوّر وما يُمكن أن يبثّه في صورته من إحساس، ومن مواقف يدعو إليها. الصُورة في عالمنا الحديث خطابٌ جذّابٌ منفّرٌ، صادقٌ كذّابٌ، يتراجع أثر الصورة بفعل اليد، عملا...
7 نوفمبر 2023
