الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

عبد الإله بلقزيز
عبد الإله بلقزيز
الحرب والإيديولوجيا
تحتاج الحرب، أي حرب، إلى شرعنة نفسها في مجتمعها وفي العالم الخارجي على حد سواء. لذلك يميل من يهندسون الحرب ويطلقونها ويديرون فصولها إلى تسويغها لكي تبدو مبررة لا غبار عليها. وهم في ذلك لا يقصدون إلى تبرئة حربهم من شوائب العدوان على الآخرين وإلحاق الظلم بهم فحسب، بل...
السياسة.. الدولة والاستقرار
لدى السواد الأعظم من الناس اعتقاد شائع مفاده أن السياسة ترادف، في المعنى، النزاعات والقلاقـل والفوضى ومواجهات الناس بعضهم بعضا، أو هي -على الأقل- تفتح الأبواب أمام ذلك كله. لا حاجة لنا إلى كبير اجتهاد لبيان فساد ذلك الاعتقاد وبطلانه؛ لأن مبـناه -عند من يحملونه في وعيهم- على معاينات حسية...
القدح في الماضي باسم نقده!
لكل تيار من تيارات الوعي العربي مشكلة ما مع الزمن؛ إما جملة أو مع زمن بعينه. قد تكون خصومته مع الماضي شديدة؛ وقد تشتد مع حاضر يبدي التبرم الدائم به؛ وربما كانت شبه مؤكدة مع مستقبل يخاف مما يضمره من مفاجآت مرعبة ويتطير منه. ولكنا نجد في مقابل كل موقف...
نسبيّـةُ الأنـا والآخـر
يُؤدّينا التّفكيرُ في ثنائية الأنا/الآخـر في الثّقافات، والسعيُ إلى تحديدها نظريّاً، إلى جملةٍ من النتائج تقوم عليها من الواقع أدلّةٌ عدّة، وقد يكون من أظهر تلك النّتائج نسبيّةُ مفهوميْ الأنا/الآخر وتعدُّدُ المَباني التي تقوم عليها ثنائيّاتهما، وتاريخيّة تلك الثنائية، ناهيك بما يكتنف العمل بها - في الفكر- من ميلٍ إلى...
في أنّ الحرية والدولة متلازمتان
لا تذكر الحرية إلا في تلازم عضوي مع الدولة. لا مجال للممايزة والفصل بينهما في الواقع التاريخي، كما في النظرية السياسية و-تحديدا- في الفلسفة السياسية بدعوى أن الحرية تقترن بالفرد، في المقام الأول، وأن لهذا حقوقا خاصة لا ينال منها انتماؤه إلى الدولة وانتظامه في مؤسساتها. مثل هذا التمييز والفصل...
إعادة إنتاج السرديات وأسطرتها
إذا كان سائغا أن يقال: إن في كل ثقافة من الثقافات الإنسانية، عبر التاريخ، مساحة ما من السرديات وإنه ما من ثقافة يمكنها أن تعرى من السرديات، بوصفها بنيات من القول متماسكة الحلقات والهيئة، فإن الذي لا يقبل الجدل أن الثقافات تتفاوت في درجات حضور السرديات فيها. وما من شك...
شروخ في مواطنة غربية قيـد المراجعة
قامـت الدولة الحديثة -على نحو ما يصف مارسيل غـوشيه، الفيلسوف الفرنسي، تكوينَها- على مزيجٍ تركيبي بين عوامل ثلاثة: عامل سياسي وعامل اجتماعي- تاريخي وعامل الحـق، فتكون بهذا التركيب نموذج الدولة الوطنية في صيغته الديمقراطية الليبرالية؛ وهو نموذجٌ استتب له الأمر وساد لفترة امتدت منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى العام...
مسارات الفكر السياسي الإسلامي وأطواره
قطع التفكير في السياسة، في نطاق الفكر الإسلامي الكلاسيكي، شوطا مديدا مر فيه بمسارين من النظر توازيا، أحيانا، وتقاطعا في أحايين أخرى... وإن في مساحات من التقاطع جزئية وجد محدودة. في المسار الأول وقع التفكير في السياسي في نطاق عـلوم دينية، مثل الفقه (= فقه السياسة الشرعية) وعلم الكلام (مسائل...