الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

عبد الإله بلقزيز
عبد الإله بلقزيز
فـلسفـة السـياسـة
لا يخفي الفلاسفة شعورهم بالتـميـز وبالتـمايـز عـن أقرانـهم من دارسـي السـياسـة من المشتـغليـن بالعلـوم الاجتماعيـة؛ إذ هـم يـكيـلـون معـارفهـم عنها بمكـيال نـظـري تحتـل فيه المعـرفـة التـجريـديـة أعلى المراتب في سلـم المعـارف؛ وهي المعرفة التي بها خصـوا وعليها درجـوا. وسـواء صـح لهم ما يـزعـمـونه لأنـفسـهم من تميـز، ومـن اقـتـدار على إنتاج...
وحدة الدين وتعـدد الاجتهاد
ربـما نظر إلى الدين، على نطاقات واسعة، بوصفه أكثر الظواهر التي تصنع وحدة المجتمع؛ مثل الدولة أو أكثر منها أحيانا. ولذلك قلما أدرك في جدلياته العميقة التي تولـد داخل معتنقيه ديناميـات غير توحيدية. ولقد يـنظر إلى الأديان التوحيدية/ الكتابية الثلاثة بما هي أعلى تجليات فعل التوحيد في نطاق الجماعات والمجتمعات...
في العـلمـويّـة..
لأنّ الإيديولوجيا قناعٌ أو تقنيع، وفعْـلٌ دارِجٌ على إتيان الحِـيَـل والمخادعات، فهي لا تُـفصـِح عن نفسها - دائـمــًا - إفصاحــًا إيديـولوجيّـــًا صـرفـــًا ومبـاشـرًا، أي من حيث هي إيديولوجيا، وإنّما تتـلبّس صُـورًا وأشكالًا أخرى تخفي فيها إيـديولوجيَّـتَـها و، بالتّالي، تُحقِّـق بواسطتها عمليّـةَ طمسِ حقيقتها كـوعْيٍ زائـفٍ أو غير مطابِـقٍ للموضوع الذي...
أنماط الشـرعيـات السياسيـة
تختلف الشرعيات السياسية التي تستند إليها كل سلطة باختلاف الشروط المجتمعية التي انبثقت منها السلطة، وباختلاف الثقافة السياسية للنخب الحاكمة في هذا المجتمع وذاك. المجتمع الذي نشأت فيه سلطةٌ بعد تاريخ طويل من التراكم السياسي والخبرات وتعاقُب النخب... غيرُ المجتمع حديث الخبرة بالدولة ونظام الحكم؛ والبلد الذي قامت فيه سلطة...
فـي نَـعْـيِ «نهايـة العـروبـة»
ليست جديدة هي تلك الدعـوات، المنبعثة من هنا ومن هناك، التي تَـنعَى العروبـةَ نعـيَ الواثق من «قضاء نَـحبها»، والتي لا يخفي بعض الألسنة اللاهـجة بنهايتها ذلك المقـدار المَهـول من مشاعر الكيد والتشفي التي يضمرها وهو يـلقي بدعواه. ليست جديدة لأنـها ترددت، كثيرا في أزمنة من الماضي القريب؛ رأيناها تنطلق غب...
الوعـي الأيديولوجي بالكلـيات المغلـقـة
كـل تقابـل بين خطابين يدوران على موضوع واحد (الأنا والآخـر مثلا) هو، حكما، تقابـل أيديولوجي لأن السرديتين اللتين يقدمهما الخطابان ذانك سرديتان أيديولوجيتان بامتياز؛ حيث لا سبيل إلى ارتفاع الظن بهما مع وجود ذلك التناقض بينهما إلى حدود التضاد! هذا ليس حكما نظريا مجردا وافتراضيا، بل هو يبني على واقع...
البيئـة بوصفها سـؤالا وجوديّـا
ظلّت العقيدةُ الصّناعيّة - منذ نشأتها في القرن الثّامن عشر حتّى اليوم - تبرّر للإنسان جشعَـه واستغلالَه الوحشيّ للطّبيعة بدعوى أنّها مادّةٌ خامٌ لعِلْمه ولإرادة الإنتاج عنده، وأنّ الصّناعة قد تمدُّ الإنسان بما لم تستطع الطّبيعةُ أن تمدّه به، وأنّها وحدها تملك أن تستخرج من الثّروات والنّـفائس المخـبوءة في دفائن...
نقد السّرديّـة الاشتـراكيّة
ربّما كانتِ السّرديّةُ الاشتراكيّة أكبر السّرديات المعاصرة تأثيرا ونفوذا ومزاحمةً للسّرديّة اللّيبراليّة، على امتداد فترةٍ طويلة فاصلة بين نهاية أربعينيّات القرن التّاسع عشر ونهاية ثمانينيّات القرن العشرين. الفكرتان معا تبادلتا السّلطةَ الإيديولوجيّة على معظم شعوب العالم، وتهيّأت لكلّ واحدةٍ منهما أسبابُ ذلك السّلطان المعنويّ في النّاس، وأوّلها المورِد الأساس الذي...