نهاية العالم كما نألفه لإبراهيم المصري
نصوص تصالح الشعر على العلم وتحدق في المستقبل كنبوءة
«نهاية العالم كما نألفه» وصف لا تعوزه الدقة لحالة كونية يمر بها العالم اليوم، لكنه، أيضا وهنا، يمثل العنوان الذي اختاره الشاعر إبراهيم المصري لمجموعته الشعرية الجديدة، الصادرة عن منشورات المتوسط. وربما يذكرنا أو يحيلنا إلى عنوان قريب الشبه، لكتاب آخر في الفكر وعلم الاجتماع هو كتاب «نهاية العالم كما...
30 مارس 2022
نصف الحكاية في التاريخ والنصف الآخر في «سر الموريسكي»
التاريخ متاهة عظيمة، ومهما حفظنا دروبها لا بد وأن نفاجأ بمداخيل جديدة تأخذنا حيث تريد، فما الذي يجعل كاتبًا يرمي بنفسه في دهاليز تاريخية قديمة جدًا لولا أن شغفا أو مسا قاده إليها. ثم كيف سيمكنه الخروج دون أن تعرقله المسارات إلا لو كان متسلحًا بعزيمة ولغة قوية وبحث دقيق...
30 مارس 2022
بناء الحديقة.. نثر الياسمين
مذاق المغامرة:«وأطعمت نفسي مذاق المغامرة». كانت آخر جملة في المغامرة الأولى، مجموعتي القصصية «نافذتان لذلك البحر» (1993)، تلتها أربع أخرى على مدار 23 عامًا، كنت أخوض غمار كل واحدة منها بعد تردد وتأنٍّ وتأمل.وها أنا الآن بصدد مغامرة سادسة، وهي إصدار هذا الكتاب الجامع لأعمالي القصصية. فكرت وترددت كثيرا، فقررت...
30 مارس 2022
الكاتبة السعودية أمل الفاران: لا أعرف نفسي خارج الكتابة
كنت أكتب شخصية مريم بطلة روايتي «حجرة» وأبكي القلق رفيق المبدع.. حاميه وجلاده أطلب من المتلقي شراكة كاملة ولا أسهّل عليه الأمور إطلاقًا من السهل محاكمة المجتمع.. من الصعب جدًا فهم دوافعه الكاتب يصنع واقعًا أشد تكثيفًا ويأمل أن يضيء شيئًا يعيشه لا أرى حركة نقدية كبيرة وجادة لأحدد...
30 مارس 2022
أربعة نصوص
فيصل الحضرميسحبت ظلي وجلست عليهسحبت ظلي وجلست عليهقلت أنتظر هنا لأراهم يمرونمرهقاً كنتُ وسالت على صدغي قطرةيأتون عادةً في مثل هذا الوقتعاصبين رؤوسهم قادمين من جهة البحر قاصدين الجبالبينهم وبين رؤوسها ثأرالغبار الذي تثيره أقدامهم يتحاشى الهبوط عليهميظل يرتفع إلى أن يجد له أرضا أخرىوأحيانا ينسى أمر الهبوط تماما...
30 مارس 2022
افتتاحية
ندرك جيدًا ونحن نخطو خطوة العدد الثاني من مشروع «ملحق جريدة عمان الثقافي» أن الفعل الثقافي، رغم أهميته وضرورته، إلا أنه يحتاج إلى جهد كبير جدًا وعمل مضن لا يتوقف، مثله مثل المشاريع الكبرى في مسيرة الأمم والشعوب ولذلك يحتاج الأمر حتى لحظة التبلور إلى مساحة من الوقت مع استمرار...
23 فبراير 2022
حمى أفلام نهاية العالم وكورونا
«العيش من خلال موت المرء، وأكثر موت المدن، وتدمير البشرية لنفسها».سوزان سونتاغ 1965سنشهد في الفترة القادمة تزايدا في تقديم أفلام عن تأثيرات أمراض الفيروسات بشكل خاص على حياتنا، إلا أنه يرجح أن تغلب على هذه الأعمال معالجة موضوعات: العزلة، العلاقات الأسرية المعقدةيحتاج الناس في هذه المرحلة أن يشعروا بأنهم منفصلون...
23 فبراير 2022
مُعلم السحر الذي لا يُبتلى
مرّ موسمان دون مطر. جفّ الزرع والحصاد أوشك على الانتهاء وحصص الطعام أخذت تتضاءل كل يوم. سيد الحصن لم يحصل على عون من القرى الأخرى. أخذ قطاع الطرق يعيثون فسادا في الأرجاء بسبب الجوع. لو وجدوا رجلا حرّا أخذوا محْزمه وتفقه وثيابه، ولو وجدوا امرأة حُرّة أخذوا فضّتها، أمّا لو...
23 فبراير 2022
صوفيا لعنة الحب والعشيرة : مدار الوفاء والخيانات
تتحول الكتابة إلى حنين الإنسان إلى وطن غادره ولم يغادره، بمعنى أن الوطن ارتحل في ذات الكاتب المنفي تجسد الرواية تناقضات المجتمع العربي وأمراضه الاجتماعية ونفاقه ومزاياه، وتسامحه السامي وعنصريته البغيضةجسّد سلمان أحد أبطال رواية صوفيا، الشخصية التي تتقاطع زمانيا ومكانيا مع شخصية الكاتب رفيق شامي هل يتوجب على الكاتب...
23 فبراير 2022
محاكمة الأدباء على موقع goodreads
موقع goodreads خاضع لمزاج القارئ، فهو بيته ومدينته ومملكته، يستطيع فيه أن يقول رأيه بوضوح وبدون خوف في جميع الأعمال، يستطيع أن يصف كثيراً من الأعمال العلامات بأنها لا تعجبه، وأن أصحابها وهم من حملة نوبل أحيانا لا يشبعون نهمه للقراءة وليسوا على ذائقته. ستجد أحدهم يقيّم رائعة ماركيز «مائة...
23 فبراير 2022
الأغاني في سرد حمود سعود
يتمدد المعنى المنبثق من الأغنية، ويمنح ظلالا وإيحاءات أكثر مما في وسع اللغة وحدها أن تفعلليس للأغنية في نصوص حمود سعود سياق خاص، ولكنها ترد في كل السياقات حتى تلك التي تبدو أنها لا تلائمها، مثل قوله «أغاني الرصاص»يتحول الغناء إلى وسيلة تعذيب، فالجلاد يستخدم الغناء والموسيقى لتعذيب ضحاياهيُلفت الانتباه...
23 فبراير 2022
هلال العامري نفتقدك ونسير خلفك
المرء في حياته ضيف راحل له مدة محددة ثم يذهب. والناس في فترة معيشتهم يمكن تقسيمهم لثلاثة أصناف: منهم من يغلب عليه سوء الفعل وبذاءة القول وليس في صفاته وصنائعه من الجيد إلا القليل ولذلك لا يجد من ملازميه ثناء وحمدا وإطراء لأنه في معظم أوقاته لم يقدم إلا الكيد...
23 فبراير 2022
قراءة في مسرحية الكراسي ليوجين يونيسكو
يعتمد يونيسكو الحوارات التي تدور بين الشخصيات وكأنها ردود لحوارات أخرى في عوالم مغايرة السخرية لدى يونيسكو تكون في الغالب محكية في الحوارات المبتورة، بينما يتجه بيكت إلى سخرية من تأزم الموقف يحاول مسرح العبث فضح تفاهة ما يُعتَقد أنه قيمة عالية في هذه الحياة في أوائل الخمسينيات وفي...
23 فبراير 2022
ذاكرة «الكراسي» أو النور الذي يشع من الكلمات
عند البحث في أصول مسرح اللامعقول أو اختبار نظرية الزمان والمكان حول «العبث»، والاستسلام بعجز اللغة عن توصيل المعنى، وعند تنامي الشعور بالفراغ وقوة الموت بسبب العالم الصناعي والتقنية، وعند البحث عن الفروقات الترسيمية ما بين التراث الكلاسيكي لمسرح اللامعقول وما بعده، لا بد من الوقوف عن تجربة مسرحية تأثيثية...
23 فبراير 2022
حول العالم في ثمانين كتابًا
قبل أشهر قلائل صدر كتاب «حول العالم في ثمانين كتابًا» للمؤرخ الأدبي الأمريكي ديفيد دامروش رئيس قسم الأدب المقارن في جامعة هارفارد، والمعروف بتأليف عدد من الكُتب حول الأدب العالمي المقارن من بينها «ما الأدب العالمي؟» 2003، و«كيف نقرأ الأدب العالمي؟» 2007 وغيرها، وهو ويرأس حاليا الجمعية الأمريكية للأدب المقارن....
23 فبراير 2022
قراءة في تحولات الخطاب الشعري العماني المعاصر
يلغي هلال الحجري زمنية الشعر المرتبطة بالفن والجمال فالفن خارج عن الزمن أو المكان وعن التقدم أو التأخر حسب المفهوم التقليدي للنقديأخذ التشظي الشعري شكلا آخر يتقاطع فيه مع السرد، وكأننا في الحضور اللغوي أمام ترجمة شعريةيستفيد النص الشعري في مراحله المتأخرة من عمليات البناء الشعري في المراحل الأولى فهي...
23 فبراير 2022
أفلاج غاستون باشلار.. قراءة رواية «القافر»
تولد الرواية قرائيًا من موت مريم بنت حمد ود غانم، وهي الأم، في بئر ولا نستطيع أن نمنع أنفسنا عن إغواء المقارنة بين الأم وأم الفلج المشهد التأسيسي في رواية القافر مغمور بالماء ومنقلب في لحظاته ويتراءى فصل استخراج الجثة الغارقة مثل فصل اخراج جن من قماقمهم ...
23 فبراير 2022
قصائد
بينما ينزل الليل«عيناهُ دائماً في عينيّ»تقولُ كأنَّ أحداً يسمعُها.على الطاولةِ، أمامَ الشُبّاكِ، ركوةٌوفنجانٌ وصحنُهُوكوبٌ يرعشُ الماءُ فيه.تدخلُ طفلةٌ يجري وراءها طفلٌ ويخرجان.جيشٌ أبيضُ في صفوفٍ على السجادةِيقابلهُ جيشٌ أسوَدُ في صفوف.حصانانِ، غزالٌعريسٌ وعروسةٌ وأريكةٌ أرجوحة.رجلٌ على الجدارِ مقابلَ الشُبّاك.ينظُرُ من بروازٍ كبير.«إنَّهُ يراني»تقولُ كأنَّ أحداً لا يزالُ يسمعُها«في عينيهِ الآنَ...
23 فبراير 2022
مائة عام على عوليس والأرض الخراب
1922 العام الذي صنع الحداثة
جون مولانترجمة: أحمد شافعيفي عدد ربيع عام 1922من مجلة «ليتل ريفيو» الأدبية الأمريكية الطليعية، نشر إزرا باوند تقويمًا للعصر الجديد، جعل فيه للشهور أسماء آلهة إغريقية ورومانية وجعلها تحت عنوان «السنة 1 ب ك ع»، وعلم القراء المطلعون على الإبداعات الأدبية أن هذه الحروف اختصار لعبارة «بعد كتابة عوليس»، فمع...
23 فبراير 2022
رغبة ما بعد الرأسمالية لمارك فيشر
هل يمكن إيجاد أفق ينقذ العالم من توحش الرأسمالية؟
يوضح الكتاب تاريخ تغير الوعي الطبقي من المرحلة الإقطاعية، إلى مرحلة النهضة الصناعية، ودورها في تغيير الوعي الطبقي يجادل لاند بأن الرأسمالية مستمرة اليوم لأن الفضاء الإلكتروني «موجود تحت جلدنا بالفعل» يفتح الكتاب آفاقا جديدة في الأفكار ومصادر المعرفة وتحليل الثقافة لفهم السياسة والاقتصاد والمجتمع تكشف محاضرات الكتاب كيفية التفكير...
23 فبراير 2022