الواقف
الواقف الذي يعكّز عينيه بكامل جسده. تعبر عليه كل الأشياء ولكنه يرى فقط ما تسمح به زوايا محجريه. زوايا الرؤية وحدود انعطافات النظر. فهناك ما يكون خلف ظهره ولا يعنيه، وهناك ما يعبر جنب صدغيه ولا يعنيه، وهناك ما يخطر فوق طرفات العين ولا يعنيه. وهناك أمور أخرى كذلك تفوته...
28 سبتمبر 2022
دون كيخوتة دي لا مانشا إرادة حرة أم مزيفة؟ العلاقة الملتبسة بين الحماقة والحكمة
«إنَّ مؤسس العصر الحديث ليس ديكارت فحسب، بل وثرفانتس. وإذ صحَّ أن الفلسفة والعلم قد نسيا وجود الإنسان، فقد تبدّى على نحوٍ شديد الوضوح أنّه مع ثرفانتس اكتمل شكل الفن الأوروبي العظيم ببحثهِ فحسب عن هذا الوجود المنسيّ».ميلان كونديراربما يكون في هذا الوصف المكثف لقيمة الكاتب الإسباني الرائد ميجيل دي...
28 سبتمبر 2022
فرط الحركة
«أذيه وين بنية..»، هكذا كانت جدتي عزة بنت سعود تبدأ حكاياتها، وأذيه عندنا تعني هذه وبنية تعني بنت، أما «وين» وتنطق أحيانا «أوين» فيقصد بها تهيئة المتلقي، بكل ما تعنيه من إضمار للتخلي عن المسؤولية.هي تهيئة وتواطؤ بين الجدة وأحفادها، بين القاص وحلقة المستمعين، بين الكاتب وقرائه، بين شهرزاد والعالم...
28 سبتمبر 2022
فنُّ المقامات: بلاغة الظهور وأسئلة الأفول
مرَّتْ بالأدب العربي طوال فتراته الزمنية أجناسٌ أدبية مختلفة، شعراً ونثراً، منها ما استفاد من غيره واستمرّ في التعبير والإنتاج، ومنها ما ظهر واندثر وظل تاريخاً يُسجَّلُ في قائمة الأجناس الأدبية التي عرفها الناس وترنّموا بها في عصورهم المختلفة.إنّ التحديث في شكل ومضمون الأجناس الأدبية واقعٌ وحتمي؛ لا سيما في...
28 سبتمبر 2022
«حكايات الرزنامة» صنع منها هيبل جنسا أدبيا مستقلا وأعاد بريشت إحياءها في القرن العشرين
حتى وقت قريب أو ربما ليومنا هذا لا تزال تُطبع في عالمنا العربي تلك التقويمات أو الرزنامات التي تُنزع ورقتها يوما بيوم وفي بعضها كانت تُكتب على ظهر كل ورقة أو أسفلها حكمة أو حديث نبوي، أو أحجية. هذا التقليد قديم ويعود في أوروبا إلى فترة ما بعد ظهور الطباعة...
28 سبتمبر 2022
السِّيَر العُمانية.. نمط أدبي مَنْسِيّ
تمهيد:إن الأدب في عمان ضارب القدم، راسخ الجذور منذ عصر الجاهلية إلى يومنا هذا. وقد كان لأهل عمان يدٌ عليا في الأدب المنثور، ثم صار لهم شأن في الأدب المنظوم.ويذهب الدارسون النقاد إلى أن الشعر في شرق الجزيرة العربية متقدم الظهور في الزمن على الشعر في سائر نواحي الجزيرة العربية،...
28 سبتمبر 2022
خَطَرَت
« المكان الذي تولد فيه هو أمر عابر، أما الوطن الحقيقي فيختاره المرء بجسده وروحه « الروائي البيروفي ماريو برغاس يوساتأبين لطفل فقد لسانه ولم يبدع به أبدامن المؤلم ألا تكتب بلغتك الأم أو تبدع بها، أن تُنفى من لغتك إلى أخرى لتُعبّر عن منفاك بمعنى مادي مجسد بالتدوين، لا...
28 سبتمبر 2022
عن الشذرة بوصفها قالبا اكسر كل شيء وابدأ من جديد
ترجمة: أحمد شافعي -لعل شيئا انكسر، لكن ألم يدخل بذلك، تقنيًّا، في وجود ذي شكل مختلف؟*تخيلوا نجمة بحر تتشذَّر، فيفصل أحد أطرافها نفسه عنها، فإذا بجوهرها الوراثي المضمر فيه قادر الآن، إذ انفصل عن الجسد، أن يصبح جسدا جديدا.التشذر: شكل من التكاثر.فهل أقصد، بهذا، أن أصف كتابتي؟لا أعرف.لكنني أستعمل كلمة...
28 سبتمبر 2022
الكتّاب السود يهزون المشهد الثقافي الأدبي في البرازيل
ترجمة: أزهار أحمد -لم يكن إيتامار فييرا جونيور الذي كان يعمل موظفًا لدى الحكومة البرازيلية في إصلاح الأراضي الريفية الفقيرة يعرف شيئَا عن النشر حين وضع لمساته الأخيرة على روايته التي كان يكتبها ويعيد كتابتها منذ عقود.وفي لحظة حلم عابرة في عام ٢٠١٨ أرسل مخطوطة رواية بعنوان «المحراث الملتوي» للمشاركة...
28 سبتمبر 2022
مركز الأدب وهامش الشعبي
في مناقشة ما عنْونه بـ (اللغة الأدبية واللهجات.التعبير المحلي)، يخبرنا فرديناند دوسوسير في محاضراته في علم اللغة العام، عن تأثُّر اللغة الطبيعية باللغة الأدبية ضمن مفهوم (الوحدة اللغوية)، وهو هنا يُقرُّ بأنه لا يقصد باللغة الأدبية (لغة الأدب فقط) بل «أي نوع من اللغة الثقافية رسمية كانت أو أي شيء...
28 سبتمبر 2022
افتتاحية
إذا كانت الموسيقى كلمات/ لغة فإنها اللغة الكونية الوحيدة التي تستطيع الوصول إلى وجدان الجميع في مشارق الأرض ومغاربها ومنذ فجر التاريخ الأول دون تعقيدات وباستعارات مفهومة للجميع. ولقد اعتنى الإنسان بهذه اللغة الكونية ودرسها وطورها حتى أصبحت قادرة على التعبير عن مكنونات روحه، وعن لحظات فرحه ومواكب جنائزه. ولم...
24 أغسطس 2022
الفلاسفة والموسيقى
لا أحد منّا بوسعه التشكيك بأهمية الموسيقى في حياة الشعوب وصناعة المخيال وتهذيب النفوس وانسجامها مع نواميس الكون. ولقد ذهبت بعض الديانات إلى تقديسها، واعتبرها بعض الفلاسفة اللغة الكونية المطلقة أو هي روح العالم، وهالة الأمكنة وطقسها الخاصّ. لكلّ مكان موسيقاه الخاصّة: للجنائز تراتيلها وللكنائس أناشيدها وللجيوش إيقاعاتها العسكرية، وللشعوب...
24 أغسطس 2022
الموسيقى والنص الديني
يرى غطاس عبد الملك خشبة [معاصر] في مقدّمته لكتاب رسالة في علم الموسيقى للصّفديّ [ت 764هـ/1363م] أنّ الموسيقى في الأصل «لفظ يونانيّ معرّب، يُطلق على فنون العزف، لا على آلات الطّرب»، ويرى غطاس أيضا في مقدّمته لكتاب الموسيقى الكبير للفارابيّ [ت 339هـ/ 950م] أنّ «الموسيقى صناعة في تأليف النّغم والأصوات...
24 أغسطس 2022
كيف استقبل الجمهور صخب الموسيقى الكلاسيكية الحديثة؟
يروي كتاب «1913، صيف القرن» للكاتب الألماني فلوريان إلياس حكايات مشاهير الفن والأدب والسياسة في أوروبا في العام السابق على الحرب العالمية الأولى، وذلك في شكل أقاصيص ذات طابع شذري خفيف ومرح، حيث يروي شهرا بشهر ما وقع من أحداث على المستوى الشخصي أو العام للكتاب والفنانين والسياسيين: كالعلاقة الغرامية...
24 أغسطس 2022
الموسيقى والمعاناة
قراءة في مونودراما «الكونترباص» لباتريك
زوسكيند ورواية «عازفة البيانو» لإلفريده يلينك
«لن يعزيها ينبوع الفن كله، بالرغم من أنهم يقولون عن الفن أشياء كثيرة، ويدّعون قدرته الفذة على تقديم العزاء. في بعض الأحيان لا تبدأ المعاناة إلا بالفن». (إلفريده يلينك: «عازفة البيانو»)ترتبط الموسيقى في مخيلتنا بالجمال والرقة والسمو وتهذيب المشاعر، ويخفق قلب المرء عندما يرى طفلا تداعب أنامله الكمان، أو طفلة...
24 أغسطس 2022
تقاسيم على الماضي
أقدم مشهد في ذاكرتي للموسيقى يعود إلى نهاية السبعينيات. كنا نعزف نحن الأطفال الحفاة لحنا بدائيا توارثناه -ربما- منذ أيام الفراعنة. نتذكره حينما تتراكمُ الغيوم وتأكلُ الشمسَ، أو تحجبُ القمرَ. تنفتح أبواب قريتنا في صعيد مصر. نخرج منها إلى الأزقة مخلِّفين سُحب الغبار، ثم نتوقف لاهثين في مكان واسع يشبه...
24 أغسطس 2022
تأسيس أغنية وموسيقى عربيّة بديلة
في ربيع العام 1985 وفي مكتبهما الأنيق قي شارع بدارو في بيروت، التقيت بالأخوين رحباني: عاصي ومنصور. كانا في انتظاري بحماسة غير معهودة، تجلت في طريقة استقبالهما لي وبالترحيب الودي والعميق الذي أبدياه تجاهي. أما دواعي ذلك فلم تكن لأجلي أنا شخصيا بالطبع، وإنما لأجل والدي الراحل سليم فرحات، زميل...
24 أغسطس 2022
في خدمة الموسيقى العُمانية
في مارس من عام 1989 توظفت في مركز عُمان للموسيقى التقليدية التابع حينها لوزارة الإعلام بوظيفة «موسيقي» وكنت حديث التخرج، وبعد عدد من السنوات تغير المسمى الوظيفي إلى «باحث موسيقي»، وأعتقد أنني كنت من أوائل الموسيقيين العُمانيين الذين درسوا الموسيقى أكاديميا. ورغم أنني كعازف على آلة العود وبعض الآلات الأخرى...
24 أغسطس 2022
أحافير
(1) شبّه الشاعرُ حجرَ الرصيف الملوّن بالمجاز والشجرةَ بالرحيلِ والقبيلةَ بالحلم والبلادَ بالتأويل والمّارةَ بمصابيحِ الشوارع والنجمات البعيدات بصبايا الطفولة شبّه وخزَ عقربِ الساعة المدبب بالسعال شبّه استدارةَ الرمالِ بتلفّت الشجن كان ينقصه الدمعُ فشبّه اللغة بالماءِ وانتحب(2) أيها الطائر سيسقط الحجر الذي ارتطم بجناحك أولاوالذين يرمون أحلامهم في البئر...
24 أغسطس 2022
العدد.. والنغم
ربما يجدر بنا لاستكشاف العلاقة بين الموسيقى ونواميس الكون، العودة إلى علاقة الفيزيس بالبويزيس لدى الإغريق، ومحاولة تأصيل المسألة منذ فجر التفكير. البويزيس (poiesis/ ποίησις) بوصفه كلّ صناعة إبداعية وهي تشمل كلّ الفنون، والفيزيس Physis) (ϕ́υσις)) كما حدّده الإغريق ضرب من معاينة ولادة الأشياء استنادًا إلى الجذر الإغريقي (ϕ́υεσθαι). تبدو...
24 أغسطس 2022