الفــن والحــرب
تتنوّع آثار الحرب في حياة الناس وتتأرجح ما بين الشّخصي والعام وبين ما هو نفسي روحي وما هو مادي ملموس، وكذلك هي صاحبة تأثير في قطاعات الحياة كافة ولا يُستثنى الفن من ذلك، إذ إن الحرب تُحضر مواضيع جديدة وتطرحها بقوة، مسلّطةً الضوء على تفاصيل معينة، ومركّزةً على أحداث ونتائج...
26 أكتوبر 2022
الـتَّــجَــذُّر.. قراءة نقديّـة في رواية « أُمِّي كولجهان» لـ غنيّة الشبيبي
العنوانيذهب الغذّامي إلى أنَّ العُنوانَ أوّلُ لقاءٍ بين القارئ والنّصّ. وكأنَّه نقطة الافتراق حيثُ صار هو آخِرَ أعمال الكاتب وأوّل أعمال القارئ. والعلاقةُ بين النّصّ والعُنوان علاقةٌ جدليّة، إذْ بدون النّصّ يكونُ العُنوانُ وحده عاجزًا عن تكوين مُحيطِه الدِّلاليّ، وبِدُون العُنوان يكونُ النَّصُّ باستمرار عُرضةً للذَّوَبانِ في نُصُوصٍ أخرى. فهو...
26 أكتوبر 2022
الـروائي البحريني رسـول درويش: التجريب المنجز الروائي يمنح الكثير من المرونة والحـرية
يقرأ بشهية متوقدة الحضور. تارة يناقش ما وراء الحالة السردية، يذهب بعيدا نحو تخوم الرواية في بعديها المحلي والعربي وحتى العالمي. يدهشك بقراءة التفاصيل الدقيقة، وبخصب ثقافته التراكمية من حيث الكم والكيف حيث يتعلم منه المرء الكثير. يتنقل عبر الجهات باحثا عن الطبيعة والهدوء والعزلة. بدأ كتاباته السردية منذ العام...
26 أكتوبر 2022
أزمة الهجرات العربية في رواية « أيام شمس المشرقة»
تضعنا رواية «أيام الشمس المشرقة» للروائية المصرية «ميرال الطحاوي» الصادرة حديثا عن دار العين 2022م، أمام رؤية بانورامية هائلة عن أحوال العرب المهاجرين الشرعيين منهم وغير الشرعيين، لعلها الرواية العربية الأولى من نوعها التي نحتت بعمق سرديات المهاجرين العرب لاسيما المصريين منهم واللاجئين الذين بدورهم شهدوا هجرات مكثفة من بلادهم...
26 أكتوبر 2022
اغتراب الغريب في الأدب
لم يعش الأدباء والفنّانون حال الغربة في المكان فحسب، ولم يُعانوا الخروج من أرض الوطن والحنين إلى ديارهم وذكرياتهم فحسب، بل انضاف إلى غربة المكان اغتراب الروح، وهي الظاهرة التي يعيشها أغلب الفنّانين والأدباء وأصحاب الفكر على مرّ الزمن، غربةٌ تحوّلت إلى أعمال فنيّة وخطابات أدبيّة، أرّخت لتاريخ الحنين إلى...
26 أكتوبر 2022
آني إرنو: لست روائية.. والكتابة عندي مكان
ترجمة: أحمد شافعي -في عام 1999، وأنا مقيمة في فرنسا للمرة الأولى، تناولت نسخة من «عشق بسيط» لآني إرنو في متجر «فناك». لم تكن لغتي الفرنسية عظيمة، لكن لغة الكتاب كانت سهلة، وكذلك الموضوع، وهو هوس امرأة بحبيبها الروسي. تكتب «منذ سبتمبر الماضي لم أفعل شيئا إلا انتظار رجل: أن...
26 أكتوبر 2022
سينما المخيم أو رجال يحلمون ببيع ظهورهم
بينما كنت أسيرُ مشيا على الأقدام في شارع أشجار الزيزفون في العاصمة الألمانية «برلين» كانت شعارات اللاجئين الموسومة على الجدران، والملصقات الإعلانية لتجمعات خاصة بهم، تحيط بي من كل اتجاه، لا يغيب عن ذاكرتي مطلقا «المنفى ليس سهلا». وهذه العبارة ينطوي عليها تصريح يواجه سردية راسخة تخبرنا باستمرار أن الوصول...
26 أكتوبر 2022
أحب بلادي
الترجمة عن التركية: أحمد زكريا -1- أحب بلاديأحب بلادي:تأرجحتُ على أشجارها، وحُبستُ في سجونهالا شيء يُصلح محنتي الداخليةمثل أغاني بلادي وتَبْغِهَا.بلادي:بدر الدين، سِنان، يونس إمره، وصقارياالقباب الرصاصية، ومداخن المصانعإنها آثار شعبي الذي يضحك من تحت شواربه المتدليةوهو يخفي الضحكة حتى من نفسه.بلادي:كم هي شاسعة!تبدو كأنها بلا نهايةإدرنة، إزمير، أولوكيشلا، مرعش،...
26 أكتوبر 2022
حين تتحوّل المنافي إلى أوطان بديلة
هل يمكن أن تتحوّل المنافي والمغتربات والمهاجر إلى أوطان بديلة؟ إلى أيّ حدّ يكون في الاندماج المفترض تخلّياً عن الذاكرة والذكريات التي من شأنها أن تكون زوّادة المغترب في منفاه؟ هل الغريب حقّا هو البعيد عن مسقط رأسه ووطنه المفترض أم ذاك الذي صادف واكتشف في مكانه الجديد وجوده وهويّته...
26 أكتوبر 2022
حكايات المكان والمعنى
تدور هذه المقالة حول قضية أساسية داخل الممارسات الفنية المعاصرة وهي إبداع معنى المكان. ضرب من القضية التي اشتغل حولها جورج ديدي هيبرمان (Georges Didi-Huberman) في كتابه عبقري اللاّ-مكان. تتعلق المسألة بالإبداع في اللحظة التي تكون فيه كلّ الأمكنة مشبعة ومفتقرة للمعنى.ستنكشف هذه القضية بشكل أكثر وضوحا في معرض الحكايات...
26 أكتوبر 2022
الغربة من منظور الفلسفة الاجتماعية
للغربة مكانتها في الفلسفة وتاريخها لا تقل أهمية عن مكانتها في الفنون والأدب شعره ونثره، وذلك سواء من جهة المفهوم والرؤية، أومن جهة المعالجة والتحليل. ويدرك الناظر في تاريخ الفلسفة بيسر حضور قاموس متنوع في الغربة، يتكَّون من مفردات أساسية، منها: الغربة والغريب والمغترب، والهجرة والمهجَر والمُهاجر، واللجوء والملجأ واللاجئ،...
26 أكتوبر 2022
محمد جابر الأنصاري والقاع السوسيولوجي العربي
تستحق التجربة الفكرية الطليعيّة للمفكّر الخليجي الكبير د. محمد جابر الأنصاري (مواليد البحرين عام 1939) التضوئة عليها باستمرار، نظراً لما تطرحه على مستوى مشهدية الفكر النهضوي العربي المتجدّد من أسئلة نقدية تحديثية قادرة على بلورة فكر قومي تنويري، من مهمته إعادة التجديد الإنتاجي في كل شيء، خصوصاً تجاه شجاعة...
26 أكتوبر 2022
فصلان غير متعاقبين من رواية «الأصول» إلى دائرة الأجانب
الترجمة عن الألمانية: كاميران حوج -وُلدتُ في 7 مارس 1978 في مدينة فيشغراد على نهر درينا. لم يتوقف المطر عن الهطول خلال الأيام السابقة لولادتي. مارس أكثر الأشهر كُرهًا في فيشغراد. شهر كئيب وخطير، فيه تذوب الثلوج على الجبال وتفيض الأنهار فوق الضفاف أعلى من قامة رجل. درينا أيضًا نهر...
26 أكتوبر 2022
افتتاحية
تساهم التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية عبر المدى المتوسط والطويل في ظهور أو اختفاء أنماط أدبية والدفع بها إلى الصدارة أو الزج بها في هامش أدب ذلك المجتمع لأسباب كثيرة مرتبطة بالمجتمع نفسه في إطار زمني معين. ومع «تجليات الظهور والكمون» بحسب مصطلح الدكتور أحمد درويش في مقاله داخل العدد إلا...
28 سبتمبر 2022
في الصيف يسكرهما الحبُّ
26 يونيو 2022منى خليفة وسعاد قوادريبما أننا في إجازة الصيف ستجد منى وقتًا ترافقني فيه، أحبها رفيقة دائمة في الحضر والسفر، فهي الزوجة الأولى حتى إذا قالت إن أجاثا كريستي زوجتي الأولى. صباحًا نسير في الشارع إلى عيادة القلب بالمستشفى السلطاني؛ لتركيب جهاز يراقب نبض دقات قلب أمي، متى يهدأ...
28 سبتمبر 2022
فيها أسرارهم الخاصة ورؤيتهم الصادقة للناس والعالم: اليوميات.. الصندوق الأسود للأدباء
رغم أن بعض الكتّاب العرب نشروا يومياتهم إلا أن اليوميات لا تمثل ظاهرة، فالمجتمعات العربية من الصعب أن تقبل كتابةً فيها كثير من الاعترافات قد تمس الشخص وعائلته وأصدقاءه والمقربين منه وربما بعض الشخصيات العامة.أما في الغرب فقد استقرت كتابة اليوميات باعتبارها نوعاً من الأدب، لا يمكن محاكمة صاحبه أو...
28 سبتمبر 2022
استبدال التأمل بتفاعل مسعور! «الرسائل».. كطبعة أيدي الصيادين في الكهوف
كانت هنالك بصمة يد بشرية قبل 30 ألف سنة، دُمغت على جدار كهف «تشوفيه بوند دي آرك» في جنوب فرنسا، وكأن أحدهم حاول أن يقول: «كنتُ هنا يوما» كما يشير لذلك كتاب «العاقل» ليوفال نوح هراري. فإنسان الكهف منذ ذلك الأمد البعيد، أراد أن يترك رسالته للعالم الذي سيأتي بعده،...
28 سبتمبر 2022
هل الهامشُ هو حقًّا إقصاءٌ؟
لا يمكننا تحديد مفهوم الهامش أو الهامشيَّة وطبيعتها في الأدب إلَّا بتحديد مفهوم المركزيَّة في المقابل. إذ أنَّ الهامشيَّة يتحدَّد موقعُها خطيًّا وفق مركزٍ ما كما تتحدَّد درجتُها كلَّما اقتربت أو ابتعدت عن هذا المركز. ولأنَّ المراكز كثيرة ومتعدِّدة، فإنَّ تحديد الهامشيَّة يبقى نسبيًّا، ليس في ظلِّ عدم تحديد نوعيَّة...
28 سبتمبر 2022
تجليات الظهور والكمون والتداخل في حركة الأجناس الأدبية
عرف تاريخ الآداب المحلية والعالمية تجليات متنوعة لحركة الأجناس الأدبية والأنواع المتفرعة عنها داخل كل أدب أو في دوائر التواصل بين حلقاتها المتداخلة والمتشابكة، فهذه الأجناس والأنواع لا تظهر فجأة وتختفي مواكبة لفترات وظواهر زمنية أو طبيعية، كما تتفتح زهرة جديدة في إحدى الحدائق مع زهرات الندى ذات صباح، ولكن...
28 سبتمبر 2022
الفن وسيلة نجاة
ما إن نقرأ عنوان هذا المقال «الفن كوسيلةِ نجاة» سنؤرجح شفتينا يمنةً ويسرة ونتمتم بأن هذا مبالغةٌ بيّنة، وخاصةً ممن يعتبر الفن من الكماليات وشكل من أشكال الزينة، ويتشبث بالعلم وأصوله، فرضياته وضوابطه المنهجية، فكيف للوحةٍ مسندة إلى جدار أن تسند جسداً منهاراً، أو كيف لتمثال منتصب في ساحة عامة...
28 سبتمبر 2022