الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

أحمد سالم الفلاحي
أحمد سالم الفلاحي
«المؤثرات الحضارية» .. أدوات للتقارب
تؤدي المؤثرات الحضارية دورا محوريا في الانتقال من حالة الفقر الإنساني والمادي، إلى حالة التخصيب في كل جوانب الحياة المختلفة، يحدث هذا ليس فقط في محيطها الجغرافي الذي يتميز بها دون غيره، وتحقنه بالكثير من المباهج الإنسانية، وتعمل على تسويقه إلى العالم الآخر، بل يتوغل إلى كل الجغرافيات الممتدة، يحدث...
مُثْقَلٌ بالسنين
يحب كثير من الناس -كنوع من تعزية النفس- ترديد مقولة: «العمر مجرد رقم» وبما أن العمر مجرد رقم؛ حسب المقولة أعلاه؛ فإنه يتاح للإنسان أن يواصل ممارساته الحياتية؛ بخيرها وشرها؛ كما كان معتادا من قبل، لا مراجعة للأخطاء، ولا توقف عن اللهاث المبالغ فيه لاستحلاب كل ما هو متاح أمامه،...
«السلوكيات الفردية».. والسياقات العامة
هل السلوكيات الاجتماعية منبثقة؛ بالضرورة؛ من السياقات الاجتماعية في ذات بيئتها المحلية؟ وهل المحلية المشار إليها في هذه المناقشة مخصوصة بالزمان والمكان؟ ألا يمكن أن تسافر السلوكيات لتتوافق مع سياقات مجتمعية أخرى ليس لها علاقة بفاعل السلوك؟ كيف يمكن ربط سلوك الفرد ببيئته الاجتماعية الحقيقية؟ وما هي مؤشرات ذلك؟ هل...
الخطوة التالية..
ما بين موقف يتخذ؛ وقناعة تتأصل، تتحدد خطواتنا التالية، قد تلهمنا خطواتنا الماضية بشيء من البصيرة، وقد تمر مرورا عابرا، ولكن التالية لا يجب أن تقع في تموضع تململ المواقف، وهلامية القناعات، لأن في ذلك خطر جسيم، والسؤال: من يستطيع أن يحكم ذلك كله، ويصهره بما يخدم مصالحه، ومصالح الآخرين...
«ناموسة الحقد».. الأفعى تتلوى
الأفعى تتلوى لأن جروحها الغائرة المنتشرة على كافة جسمها المسطح، لم ولن تندمل وستظل نازفة بلا انقطاع، فالعمر الزمني الذي تجاوز السبعين عاما، ليس يسيرا أن ينهش، أو يتحول إلى جيفة ليست لها قيمة، وبالتالي فإن نُهِشَ فالغضب شديد، وقاسٍ، وسيواجه ناهشه ببسالة ليس لها مثيل، فالمواجهة قائمة، وهناك ضرب...
يتدافعون..
تذهب المقاربة هنا؛ في مفهوم التدافع؛ إلى أن هناك محفزا ما، يجعل مجموعة من الناس، أو من الحيوانات لأن يدفع بعضها بعضا بصورة غير واعية، ولا منظمة، حيث يذهب الشعور في لحظة التدافع، إما للهروب من أمر، وأغلبه خطير جدا؛ وإما للحصول على منفعة ما، وأغلبها مجزية، وفي كلا الحالتين...
المجموعات الجماهيرية عقلانية بالضرورة
كثير ما تتهم المجموعات «الجماهيرية» بالعشوائية، وبعدم التنظيم، وبـ «عقلية القطيع» وتترسخ الصورة النمطية هذه مع مرور الزمن، ليس لأنها حقيقة مطلقة ولكنها تخفف من وطأة التأثير الذي تحدثه المجموعات «الجماهيرية»، وعلى أن هذا التأثير ينطلق من منهج عقلاني، بعيد عن الشطط، ومن هنا يجب التفريق بين ما...
عندما نألف النعم
تتقلب حياة الإنسان بين شدة ورخاء، وفرح وحزن، وبالتالي فإن طال أحدهما في حياة شخص ما؛ أسرف على نفسه باللوم والعتاب، وتعذيب الذات، وعدم الاستسلام للقدر المكتوب، مع أن في كلا الأمرين: الشدة والرخاء خير للإنسان، وامتحان لإرادته ورضاء بالقضاء والقدر (... ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون) –(35): الأنبياء–...