الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

حصة البادية
حصة البادية
فاغنر وتيتان والفضول والتفوق
مسكون هو الإنسان بالفضول إزاء مجاهيل الكون وكنه الطبيعة، فضول معرفي قد يدفعه للبذل ذهنيا وماديا وصولا لإجابات أسئلته وإشباع رغبته في البحث والتقصي في اكتشاف مكنونات يسكنه الشغف لاكتشافها أو تعلمها، وقد تدفعه الرغبة لتحقيق السبق في اكتشاف كل ذلك إلى المغامرة التي قد تكلفه الكثير بما في ذلك...
بيع الخصوصية منزلق الشهرة
تتسع فضاءات الإعلام غير التقليدي وعلاقات وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء واحتواء الكثير من قنوات التواصل الفاعلة الحقيقية التي أنقذت كثيرا من مستخدميها من شبح الاكتئاب وفخ الانطواء، كما أنها منحت مختلف الفئات العمرية والشباب خصوصا قنوات ما كانوا يحلمون بها لإطلاق آرائهم وأفكارهم، ومواهبهم وإبداعاتهم في مجالات شتى دون الحاجة...
غرابة المحتوى مَطية المشاهير
لا يصنع المألوف العادي فرقا في عالم وسائل وتطبيقات التواصل الاجتماعي اليوم، ولم يصنع فرقا من قبل على أرض الواقع اليومي المعاش؛ لذلك يحرص الناس دائما وأبدا على ابتكار وتقديم المختلف والغريب سعيا وراء اقتناص الانتباه وتصنيع الدهشة، ثم يتمايز هذا المختلف الغريب في المحتوى الدالّ الفاعل سواء في العالم...
«الكوتا النسائية» عدالة وتمكين أم مخالفة دستورية؟
من أهم عناوين الأخبار التي تتصدر وسائل الإعلام التقليدي وغير التقليدي المحلية حاليا، ثم تشغل مواقع التواصل الاجتماعي انتخابات مجلس الشورى، وليس هذا أمرا مستغربا حيث إنها منصة برلمانية تفاعلية تصل بين المجتمع وممثليه من ناحية، والمجلس والحكومة من ناحية أخرى فيما ينبغي أن تكون عليه وتمثله.تصورات كثيرة بين الإيجابية...
طاقات السخرية ومعوّق السلبية
السخرية هي أحد أشكال الفن، لكنه ذلك الفن السهل الممتنع من المنطوق أو المكتوب أو حتى المرسوم، فحين يتقاطع أحدنا مع سخرية موّفقة لا يمكن إلا أن يظن بأنه التقى سهلا، لكنه لا يستطيعها إن أراد المحاكاة والتقليد، لذلك اعتبرت السخرية فنا له أهله ومبدعوه.لا تروم هذه المقالة هنا سرد...
حلوى التشهير بنكهة النصح: دورات مجانية
كثيرا ما تلتبس المفاهيم بين مصطلحات لكل منها مدلوله الخاص، ويصل هذا الالتباس أقصاه مع فوضى العالم الرقمي وصخب شبكات التواصل الاجتماعي، لكن هل يمكن أن يصل الأمر إلى تعطيل المنطق في تلقي واستقبال ما كان أوضح من أن يخفى، وأصعب من أن يتم تمريره عبر أضواء الإعلام غير التقليدي...
أباطيل الكتابة: عبقرية الغموض
حينما تكون الكتابة تفاعلية بين طرفيها «الكاتب- القارئ» فلا بد من وضوح يفسح المجال لهذه التفاعلية كي تصل لجمهور قُرّائها، وكي تحقق رسالتها المبتغاة، لكن الغموض ما زال أحد أباطيل الكتابة، وحينما نذكر الغموض هنا فإننا ربطناه بالتفاعلية، ولا يتضمن ذلك اللغة التخصصية حينما يتناول كاتب ما مجاله التخصصي الدقيق،...
أباطيل الكتابة: تأثير الهالة
للكتابة عالم أثيري يخلقه ويُجمِّله التلقي، كما جمّلته تداعيات استقبال جمهور القرّاء الاحتفائية بالكلمة مكتوبة كأنها تلك المنحوتة في المعابد التاريخية والحصون العريقة، وتأثيرها فكريا وجماليا على وعي الفرد والمجتمع، فلا غرو أن يسعى الجميع لود هذه الحرفة الخالدة والمهارة الإبداعية الباهرة، ولكن العجب كله في التغاضي عن متاعبها ومشاقها...