علم المواطن.. رؤية من علم الاجتماع
تمثل جدلية الطلب على العلوم الاجتماعية جدلية قديمة (متجددة) في سياق الواقع الأكاديمي وواقع أسواق العمل، وقناعتنا أن مستقبل الطلب على العلوم الاجتماعية ليس مرتهنًا بالدرجة الأساس بما يحدث من تغيرات في أسواق الشغل وحاجيات الاقتصاد ومتطلبات التنمية المستديمة، بقدر ما هو مرتبط بقدرة هذه العلوم على تجديد نسيجها الداخلي،...
15 أبريل 2023
حالة المجتمع التنافسي: أية وجهة؟
هناك ثلاثة عوامل راهنة تشتركُ فيها المجتمعات البشرية – على حد سواء – في تغيير هياكلها الاجتماعية، العامل الأول هو «هاجس الأتمتة»؛ وهو هاجسٌ دائم الطرح يتصل بمدى قدرة الأتمتة تحديدًا على تغيير معادلة «أسواق العمل» من ناحية الطلب والعرض، والاحتواء والاختفاء لبعض الوظائف. أما العامل الثاني فهو تغير الطبيعة...
8 أبريل 2023
الممكنات الوطنية التنافسية لبناء القوة الناعمة
في مارس المنصرم، صدر مؤشر (القوة الناعمة) Global Soft Power Index 2023الذي تستصدره بشكل سنوي مؤسسة Brand Finance، وتقوم نتائجه على أساس (التصورات perceptions)، إذ تتنوع منهجية جمع بياناته بين الاستطلاعات الموجهة لعينة من عموم الناس، تصل حسب تقرير المؤشر إلى أكثر من 110000 شخص في أكثر من 100...
1 أبريل 2023
الاتصال الاستراتيجي ومسار تحقيق رؤية عُمان 2040
في مقالات سابقة عبر هذه المساحة تحدثنا بشكل مستفيض عن مفاهيم «السرد الاستراتيجي»، وكيف يمكن للمؤسسات والحكومات على حد سواء تغيير خطاب الاتصال نحو خطاب سردي من شأنه أن يضع كافة الأطراف (أصحاب المصلحة) على خط سواء من ملكية (الخطط/ الاستراتيجيات/ الرؤى/ التوجهات) المؤسسية والوطنية. إلا أن «السرد الاستراتيجي» ما...
25 مارس 2023
من يُغذي التنمر؟
في الوقوف على المشكلات النفسية - الاجتماعية التي تأخذ حيزها في المجتمعات لا يمكن إغفال الانتباه إلى المغذيات اليومية لهذه المشكلات؛ ونقصد هنا تلك الأفعال والأقوال والرمزيات والإيماءات السائدة في حياتنا اليومية، والتي تجعل من تلك المشكلة وكأنها صفة اعتيادية ملازمة لسلوك أفراد المجتمع ومتجذرة في ثقافتهم. بمعنى أن يتحول...
18 مارس 2023
جودة الحياة وكلفة مخاطر السلوك
في الحديث عن جودة الحياة يتم التركيز عادة على العلاقة بين أداء الاقتصاد والسياسات الاقتصادية وبين ارتفاع مستوى جودة الحياة، في السنوات الماضية، بدأت تظهر دراسات مكثفة حول ما يُعرف بـ «عوامل الخطر السلوكي behavioral risk factors» وتأثيرها على مستوى تحقق جودة الحياة من ناحية، وعلى الأداء الاقتصادي من ناحية...
11 مارس 2023
السياق الاجتماعي للتعليم المهني والتقني
في سياق علم الاجتماع، فإن مساءلة (القيمة الاجتماعية) للتعليم يمكن أن تكون من خلال فعالية المؤسسات التعليمية في أداء (الوظائف الظاهرة) و (الوظائف الكامنة) كما ترد في النظرية الاجتماعية. فالوظائف الظاهرة هي تلك النتائج (المخرجات) المباشرة التي يتوقعها المجتمع من المؤسسات التعليمية؛ كأداء أدوارها في التنشئة الاجتماعية من خلال نقل...
4 مارس 2023
مزيدًا من الفراغات المعرفية
إن كان ممكنًا اليوم تشخيص الهواجس المعرفية، سواء تلك التي تقودها (فتوحات المعرفة وفضاءاتها الحرة) بشكل عام، أو تلك التي يقودها الوصول الحر، والتطبيقات الناشئة للبحث والمعرفة ومحاكاة اشتغال العقل البشري؛ فإن تلك الهواجس تتلخص في سؤال: ماذا نعرف عن الطريقة التي نعرف بها؟. أثارت - على سبيل المثال -...
25 فبراير 2023
