الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

عبدالله حبيب
عبدالله حبيب
أنساغ: يجزع الجميع أمام الشَّجرة
(1)يموتون في النَّسيج، في حنُوِّ الإبرة على الجرح، في الثَّكلى على الحصى، في الجَدَّة على العُذريَّة، وفي الدِّماء على السُّحب.(2)لا تذهب إلى البحر قبل الَّلون (لم نَمْسُسْكَ بشيء، ولا نَتَطَهَّر فيك من شيء).(3)بمناسبة مشاهدة فيلم روبير بريسون «الشَّيطان، على الأرجح» بنسخة حديثة التَّرميم (ولا أعتقد أن هذا الفيلم أكثر أعمال...
أنساغ: الشفاعة فعل آخر من ضرورات القسوة
(1)يتمخَّضُ في سؤاله.(2)كل الصُّخور تتوكَّأ.(3)يمتهنون الفزَّاعة.(4)تمحقهم صفَّارتهم.(5)تَرْتَعُ الخِرقة فيهم.(6)الفِطْرُ على الرُّفوف.(7)الموت إشارة.(8)العين معيار الهشاشة.(9)الأماني اختناق (فلنجرِّب، في المرة القادمة، ألا نشنق الماضي).(10)كلُّ أغنية وداع.(11)المطار اعتباط (مثل بقيَّة السَّماء والأرض).(12)لسنا في اضطرار إلى غير هذا.(13)تُكَلِّفُني الينابيع، وتَكْفُلُني المياه.(14)أسقي الضَّباب حين تخدعني الغيمة.(15)في كل هذا الجرح كلمة، كلمتان، ثلاث، حتى تُنْقِذَهُ القيامة.(16)يبتسمون،...
أنساغ.. «أنت رجل شائق»: الجندر والإمبراطورية والرغبة في فيلم «لورنس العرب» «الحلقة الأخيرة»
ما تقوله إيلا شُحْطْ، كما أوردت في الحلقة السابقة، قد يبدو متناقضا كما، على سبيل المثال، في عَزْوها هويَّتين جَنْدَرِيَّتين، إحداهما ذكريَّة والأخرى أنثويَّة، للشَّريف علي. تؤكد شُحْط موضوع الانجذاب ِمثْلِيِّ الأيروسيَّة في الأمر، ولكن، من خلال وضع لورَنس والشَّريف علي في «الأنثوي» خلال محطات مختلفة من سرد الفيلم، فكأنها...
الجندر والإمبراطورية والرغبة في فيلم «لورنس العرب» «12»
عطفًا على ما جاء في الحلقة السابقة، يبقى المسدَّس في حوزة الشَّريف حتَّى عشيَّة الهجوم على الحامية التُّركيَّة في العَقَبَة، حيث يَقتل عضو في التَّحالف القبليِّ الذي يشكِّل الجيش العربيَّ-وهو حارثيٌّ- فرداً من قبيلة الحويطات، فيستشعر لورَنس أنَّ الوضع صار حرِجًا وهشَّا، إذ أنَّ جريمة القتل ذات الطابع القبليِّ تهدِّد...
أنساغ.. «أنت رجل شائق»: الجندر والإمبراطورية والرغبة في فيلم «لورنس العرب» «11»
في الصحراء العربيَّة مترامية الأطراف يجيب لورَنس عن أسئلة دليله البدوي طَفس العفويَّة والفضوليَّة بالقول: إن «بريطانيا بلاد بدينة، شعبٌ بدينٌ»، فيرد طَفَس، وقد فاته التَّهكُّم الذي ذهب إليه لورَنس راميا إلى التعبير عن نقيض التَّقَشُّف البدوي وبساطة الصَّحراء، حائرا -أي طفس- بسذاجة: «أنت لست بدينا»، فيعقِّب لورنَس قائلا بصورة...
أنساغ.. «أنت رجل شائق»: الجندر والإمبراطورية والرغبة في فيلم «لورنس العرب» «10»
إننا نجد في أحد مفاصل الفيلم الأمير فيصل وهو يشير إلى لورَنس بيده خِفيَةً كي يبقيه في الخيمة بعد مغادرة الآخرين ليتحقَّق من دوافعه ونواياه. نتذكَّر هنا أن دْرَيْدِن قد أتى بنفس الحركة الجسديَّة طالبا بها من لورَنس كبح جماح ردَّة فعله في وجه غضب الجنرال مُرِي. وتلك الحركة الجسديَّة...
أنساغ :الجندر والإمبراطورية والرغبة في فيلم «لورنس العرب» «9»
إننا نرى، في بداية المشهد الممتد المذكور في الحلقة الفائتة، لورنس وهو يشعل عود ثقاب، وعوضا عن النفخ فيه لإطفائه فإنه يميته بأصابعه العارية، وهذا يشكل نقيضا للحظة السابقة التي أطفأ فيها لورنس عود الثقاب المشتعل بأصابعه. إن هذا المشهد الجزئي من المشهد الممتد يقترح علينا أن هذه الممارسة تتسبب...
أنساغ.. «أنت رجل شائق»: الجندر والإمبراطورية والرغبة في فيلم «لورنس العرب» «8»
إن مكتب درَيْدِن مؤثَّث بِقِطَعٍ دائريَّة وبيضاويَّة تحيل إلى الأنوثة ومنها، على سبيل المثال، طاولة مستديرة موضوع عليها طاسَتَا زينة، واحدة كبيرة والثانية صغيرة. وبالإضافة إلى تُمَيْثيِلٍ لِفِينِس Venus (إلهة الحب والخصوبة لدى الرُّومان)، فإن المكتب يضم أيضا تذكارات من الحضارة المصريَّة القديمة مثل تمثال لِباسْتِتْ Bastet (وهي إلهة أسطوريَّة...