الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

آمنة الربيع
آمنة الربيع
حكمة الأنثروبولوجيا
(1)إن الخطوة الأولى في سبيل التخلص من أحد الشعوب هي محو ذاكرته، وتدمير كتبه وثقافته وتاريخه؛ عندئذ سيكون هناك من يكتب كتبًا جديدة، ويصوغ ثقافة جديدة، ويُلفق تاريخا جديدا. وقبل أن تبدأ الأمم في نسيان ماهيتها، وماذا كانت فإن العالم حولها سينسى ذلك بصورة أشد تسارعًا». ميلان كونديرا، الضحك والنسيان.يقوم...
غزة... المقاومة والكتابة
عتبة...مثل يقول: «مَن بيده القلم، ما يكتب على نفسه الشقاء».(2)ماذا تفعل الكتابة في الحياة؟أو ماذا على الحياة أن تفعل في الكتابة؟لا تفعل الكتابة ما يفعله الاحتلال.قد تفعل الكتابة ما يفعله الاحتلال. يترك الاحتلال فينا ذهولا وخضة عنيفة، وآثارا مدمرة لا تغادرنا بسهولة مع الوقت.عن أيّ وقت أتكلم؟ في اليوم السابع...
نشأة المسرحية في فلسطين «3»
«غزَّة في سِفْر الرَّحالةِ أكبرُ منْ كّلِّ الدُّنيافَلِماذا يَجتمِعُ عليْها الشَّرُّ؟وَكُلُّ حُثالاتِ الأشرارِ، لماذا يُرْهِقُها الظُّلْمُ وَيُوجِعُها الفَقْرُ؟ وَتَشْقى في الحَرِّ وَفي القَرِّ، وَلَكِنْ لا تَحْني الهامَةَ وَيَظَلُّ الغَزِيُّ شَديدَ الباسْ؟ وَيَظَلُّ الغَزِيُّ إِذا ما اشْتَدَّ ظَلامُ الكَوْنِ وَظُلْمُ ذَوي القُربى يَبْحَثُ عنْ شَمْسٍ تائهةٍ مَرْفوعَ الرّاسْ» إبراهيم السعافين- ديوان...
نشأة المسرحية في فلسطين
ألا فاعلموا هذي فلسطين منحةً...من الله تفدى بالنفيس وبالنفسبرهان الدين العبوشي(1)يعد كتاب نشأة الرواية والمسرحية في فلسطين حتى عام 1948م، للدكتور إبراهيم السعافين، (176) صفحة، الذي صدرت طبعته الأولى في الأردن عن دار الفكر للنشر والتوزيع في عام 1985م أحد الكتب التأريخية المهمة للتعرف على تاريخ الدراما ونشأتها في فلسطين....
نشأة المسرحية في فلسطين «1»
«كانت تسمى فلسطينصارت تسمى فلسطين» الشاعر محمود درويش(1)لماذا المسرح في فلسطين؟ لأنهم يريدون لنا أن ننساها. كم من المؤلفات المسرحية نحتاجها كي لا تنسى الذاكرة فلسطين؟ كشأن كُّل البدايات النثرية المتعثرة، يأتي التأريخ لنشأة المسرحية في فلسطين محفوفًا بآراء متباينة وأسئلة حيوية: هل عرفت فلسطين الكتابة المسرحية منذ عهد قديم؟...
النص المسرحي العماني قضايا وأفكار «2-2»
ناقشتُ في القسم الأول من قضايا وأفكار النص المسرحي في عمان قضيتين: القضية الأولى «سَطْوَة التُراثِ المَحَلِّيِّ بِنَوْعَيْهِ المادِّيِّ وَغَيْرِ المادِّيِّ، وَالتُراثِ الإِنْسانِيِّ» والقضية الثانِية «هيمنت قَضايا المُجْتَمَع العُمانِيّ التي تبلورت فِي تَجَلِّيات اتجاه (المَسْرَح الاِجْتِماعِيّ)»، وسأناقش هنا القضية الثالثة، وسأحصرها في لجوء الكتّاب المسرحيين إلى فعل مُراوَغَة السُلْطَة بِجَمِيع...
النص المسرحي العماني قضايا وأفكار «1-2»
يثار الجدل عن التأليف المسرحي في عمان في كل مرة، وينبع ذلك الجدل من أماكن متباينة، تارة الكتاب أنفسهم الذين ينشغلون بمراجعة كتابتهم للمسرح وللمجتمع، وتارة يُثار ما بين المشتغلين بحقل النقد وقضاياه المتعددة، ثم يتمظهر النقاش حول الموضوع ما بين الجمهور أنفسهم الذين تختلف ردود أفعالهم بعد مشاهدتهم للعرض...
«موشكا»... أكثر أو أقل وفاء
(1)تنهض «رواية» موشكا الصادرة طبعتها الأولى في بيروت عن دار سؤال 2015م، للكاتب محمد الشحري على استلهام التاريخ والتراث غير المادي لأسطورة لم يجرِ تثبيتها عن طريق الكتابة الإبداعية إلا قليلا عن شجرة اللبان. ويتشكّل نص الرؤية السردية للرواية على عدد من الاستراتيجيات، أهمها:مقطع شعري افتتاحي من كتاب «المسالك والممالك»...