الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

آمنة الربيع
آمنة الربيع
عالم المتفرجين الواقعي والعالم الخيالي
يقول المؤرخ والعلامة ابن خلدون «إن أحوال العالم والأمم وعوائدهم ونحلهم لا تدوم على وتيرة واحدة ومنهاج مستقر، إنما هو اختلاف في الأيام والأزمنة وانتقال من حال إلى حال، وكما يكون ذلك في الأشخاص والأوقات والأمصار، فكذلك يقع في الآفاق والأقطار والأزمنة والدول...» مقدمة ابن خلدونينبع اهتمام المثقف بالشأن العام...
وقت غسيل الصحون
يُنسب القول الآتي إلى الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي: «إن أفضل وقت للتخطيط لحبكة إجرامية هو وقت غسيل الصحون»والمتأمل في القول السابق ومحاولة ربطه مع ظروف حياة كاتبته الشخصية -إن قالته حقًا- سيصاب بشيء من الدهشة؛ فالملحوظ العام أن المثل الشعبي السائر: «باب النجار مخلع» يُمكن أن يكون صادقًا، فالطبيب الذي...
محمد الكغّاط والدرس المسرحي
«إن الحديث عن الأستاذ محمد الكغّاط يحتّم عليَّ الوقوف على رجل فنان كرّس حياته لخدمة الفن الدرامي، سواء على مستوى الكتابة، أو على مستوى الممارسة الفعلية، التي جعلت منه مخرجًا متميزًا وممثلًا مقتدرًا». د. حسن المنيعي كتابان مهمان تركهما المسرحي المغربي الراحل محمد الكغّاط، مواليد (1942-2001م) على حد علمي المتواضع...
حول مراجعة مهرجانات المسرح الخليجي
في المقال السابق أشرتُ إلى ما عَنوَنَته دورات مهرجان الفرق المسرحية الأهلية باللجنة الدائمة لدول مجلس التعاون الخليجي وما حملته من شِعارات منذ انطلاق الدورة التأسيسية الأولى (1988م) في دولة الكويت، إلى الدورة الثالثة عشرة (2013م) التي أقيمت في الشارقة.إن ما يُشغلني في هذا التتبع، إضافة إلى الأسئلة التي طرحتها...
حول مراجعة مهرجانات المسرح الخليجي «1-2»
في ظل تمثل الحراك المسرحي في مجتمعات الخليج لتطور المهرجانات المسرحية العتيدة في البلدان العربية (القاهرة للمسرح التجريبي، وقرطاج، ودمشق) وآليات الاشتغال المتجددة سواء بشأن مقولات نظريات النقد المسرحي، أو قضايا الحداثة وما بعد الحداثة، أو الوعي الإخراجي بالجماليات وأداءات العرض Performance والصيغ الجديدة التي جاءت بها التكنولوجيا؛ كالمسرح الرقمي،...
الجوع إلى الحوار «2-2»
نواصل تتمة الجزء المكمل إلى الجزء الأول، الذي أشرنا فيه إلى النوعين المسرحيين في المسرح السياسي، وهما: المسرح التحريضي، والمسرح الملحمي. في هذا الجزء نقصر المقال على النوعين المتبقيين وهما: النوع الثالث: المسرح التسجيلي أو الوثائقي. ونجد أنسب تعريف له لدى صاحب كتاب (معجم المصطلحات المسرحية) الناقد أحمد بلخيري فيعرفه...
الجوع إلى الحوار «1-2»
(1)تمرّ في هذا الشهر الذكرى السابعة والعشرون على رحيل الكاتب المسرحي سعد الله ونّوس (27 مارس 1941 - 15 مايو 1997م)، مرورًا يعيدنا إلى بعض المرتكزات الثقافية والفنية التي استندت إليها تجربته المسرحية الفريدة في زمنها وتأثيرها اللاحق على المسرح العربي تأليفا ونقدا وترجمة، والمتمثلة في تجربة مصطلح تسييس المسرح،...
الذكاء الاصطناعي وتحيّز البيانات
(1)تتجه أفكاري في أثناء كتابة هذا المقال للسير في اتجاهين: الأول، التفكير في منظومة الأسئلة الكبرى التي طُرحت في التاريخ المعاصر والفلسفة والتنوير؛ هل انتهت أم ما زال لها أثر؟ والاتجاه الثاني، حول الذكاء الاصطناعي ووظيفته الحيوية في حياتنا اليومية.ولا أخفي على نفسي أن ما يجري من حرب إبادة لأهلنا...