الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

آمنة الربيع
آمنة الربيع
المسرح ما بعد الدراما.. موت اللغة أم ولادتها؟
تغيّر وجه المسرح بعد برتولد بريخت، كما تغيّر من قبله الأرسطية، يتميز مسرح ما بعد الدراما بتحولات بنيوية عميقة أعادت ترتيب العلاقة بين النص والعرض، وبين الكلام والصورة، وبين اللغة كجملة لغوية واللغة كفعل، وبين الجمهور وعلامات التلقي. وحسب أندريز فيرت، فإن مسرح ما بعد الدراما هو مضاد للنص الدرامي...
"تقريبًا منمنحكي بشي تاني"
بهذه العبارة -التي أصوغها بتصرّف- أجاب زياد الرحباني حين سأله المذيع: إذا زرتَ السيدة فيروز، ألا تسألك: "يا أمي ليه ما تزوجت؟". هذا سؤال يقود إلى فكرة أن العائلة "تنقرض" إذا ما في سُلالة.ثم أضاف بنبرة تجمع السخرية والمرارة: "بدك تقنع أمي تتزوج ودغري تجيب ولد".هذا الجواب الذي يبدو بسيطًا...
حفل توقيع لكتاب ممنوع
بات العثور على طبعة شعبية "مضروبة" أو "غير شرعية" لكتاب ممنوع أمرًا في غاية السهولة؛ إذْ يكفي أن يمتلك صاحب مكتبة صغيرة آلة طباعة مناسبة وورقًا مقبول الجودة، ليحوّل الكتب المحظورة إلى نسخ زهيدة الثمن، تُباع على الأرصفة وأكشاك الكتب بأثمان غير مبالغ فيها.أخبرتني زميلة عن سعادتها الكبيرة عندما اشترت...
النقد.. من الشخصية الهادئة إلى المثقف المربك
هل تكره المجتمعات النقد؟نعم، تكرهه. حسنًا لماذا لا تحبه؟يقبع خلف الحوار السابق لقاءات حدثت معي عندما سألني المذيع في إحدى دورات العروض المسرحية العربية عن انطباعي عن العرض، ثم بعد انتهاء الحوار سأل التالي: لماذا كلُّ العُمانيين هادئون ومحترمون في أجوبتهم؟من النادر أن يُسأل المرء سؤالا فجَا مثل: لماذا أنتَ...
عمّان التي تسكنني
يصف عبدالرحمن منيف مدينة عمّان في كتابه سيرة مدينة (ص 395) وصفًا ينطبق على المُدن الكبيرة بوجه عام، قائلاً: «المدينة هي الحياة بتعددها وتنوعها، هي الأمكنة والبشر والشجر ورائحة المطر، وهي التراب أيضًا، وهي الزمن ذاته، ولكن في حالة حركة. المدينة هي طريقة الناس في النظر إلى الأشياء، وطريقة كلامهم،...
«عايشين معانا... عائلة أخرى بيننا»
هل في الأدب أفكار رديئة وأخرى صالحة؟ أم أن كل فكرة تكتسب قيمتها من طريقة تناولها وتجسيدها؟طُرح هذا السؤال في نقاشٍ أعقب مشاهدة المسلسل السعودي «عايشين معانا»، تأليف علاء حمزة، وإخراج مشاري المزيد. المسلسل من بطولة خالد صقر (شخصية أبو أنس)، وعائشة كاي، وأحمد الكعبي (شخصية عبودي)، وفهد سالم (شخصية...
كهرمانة بغداد
هذه هي زيارتي الثانية إلى بغداد، بدعوة من مهرجان «بغداد الدولي للمسرح» للفترة من 10 ولغاية 16 أكتوبر 2025م. زيارتي الأولى كانت في عام 2023، حين شاركت بتقديم ورقة بحثية في الندوة الفكرية المخصصة للمهرجان عن الدراماتورجيا والنص والعرض المسرحي، وها أنا أعود بعد عام تقريبًا، ضيفةً لا باحثةً هذه...
من الرمز إلى التوثيق ...التعبيرية أمام دم غزة
تطرح اللحظة الراهنة في فلسطين، وبخاصة في غزة، سؤالًا ملحًّا على الكتابة الأدبية والفنية: هل تكفي التعبيرية، بما هي اتجاه أدبي وفني، اعتمد الرَّمز وانفتاح التأويل، لمواجهة الدم اليومي، والتجويع المنهجي، والتهجير القسري، والكذب السياسي؟ أم أن الزمن استدعى تطويرها إلى صيغة جديدة تحفظ للضحايا أسماءهم، وتحوّل الرَّمز إلى أداة...