لا تغادريني..
(1)حنان لموسيقى الحجرة: أنتِ، وهو، وهي، وأنا، وكل الآلات الوتريَّة التي في النسيان.(2)لا تغيثوه، لا تفسدوه، لا تنتظروا، لا تخترقوه، لا تنظروا: الرصاصة لا تزال تحترق.(3)الجسور رغبة بعيدة في رضاب البحر.(4)ريح، قواقع، وإسفنجة. ظمأ هو كل ما غير ذلك.(5)لم يَقُلْهُ البحر، هو الأخرس في الأجراس.(6)كل هذا الطين الَّلدن في يدٍ...
17 يوليو 2022
بين ستيفان تسفايغ وغسَّان كنفاني: "عالم الأمس" و "عالمٌ ليس لنا"
لا شك أنه في الذاكرة الأدبية الراهنة للقرن المنصرم، كان لهرمن هيسه أسبابه الموضوعية الوجيهة خارج أعراف التواضع البروتوكولي، المعهود، والدماثة الإتيكيتية. المتوقعة، والأخلاق الرفيعة الشكلية في الاقتضاء السلوكي الذي لا مناص منه وإن يكن ببعض ارتباك لا يحب الكتاب الكبار عادة أن يكونوا في خضمه، وذلك في إطار المناسبة...
15 ديسمبر 2021
نحتُ المتفرِّج في الجريمة: السرد وموقع المتفرج في فيلم كوروساوا «راشومون» (3 من 3)
يثابر الفيلم على التحرك برشاقة بين ثلاث صيغ للنسخ الأربع من رواية القصة. أما الصيغة الأولى فهي انتقال الحاضر الذي تقدِّم فيه الكاميرا السرد بصيغة الغائب (لقاء ومحادثات القس، والحطَّاب، والمتشرِّد، وذلك عند أنقاض بوابة راشومون). وأما الصيغة الثانية فهي تذكُّر الشخصيات للماضي القريب بصيغة المخاطَب (استجواب قاطع الطريق، والمرأة...
3 يوليو 2022
نحتُ المتفرِّج في الجريمة: السرد وموقع المتفرج في فيلم كوروساوا "راشومون" (2 من 3)
لا شك أن سؤال الزمن بوصفه وعاء للواقع، بل وحقًا خلقًا له، يكمن في قلب الفن السينمائي في علاقته بالواقع وتمثيلاته المتعددة (representations) لذلك الواقع. والحقيقة أن بيير باولو بازوليني Pier Paolo Pasolini يصف رؤياه السينمائية، على سبيل المثال، بأن صنع فيلم هو، بصفة جوهريَّة، عملية صنع "الواقع في الواقع"...
26 يونيو 2022
أنساغ .. المطار الجديد (7 ق ق ج)
1. ابتسامات الأميرةالأميرة الجميلة برفقة زوجها الشاب الوسيم الذي أصيب بجلطة دماغية أصابته بالشلل والصمت كانت تدفع مقعده ذي العجلات في أروقة مصحة إعادة التأهيل، وكنت أدفع أمي شبه المُقعدة على مقعدها ذي العجلات في نفس الممرات حيث عاملات التنظيف يصادف وجودهن تصادف وجود الأميرة، ووجود أمي، ووجودي، كنا نبتسم...
12 يونيو 2022
يمشي مخفورًا بكتاب ليس كأيِّ كتاب: هكذا تكلَّم قاسم حدَّاد في "دخان البراكين" (4 من 4)
(شرَّفني قاسم حدَّاد بتحرير وكتابة مقدمة كتابه الأحدث "دخان البراكين: كل شيء ليس على ما يرام" الذي صدر مؤخرًا عن دار التكوين الدمشقيَّة. بيد أن هذا الكتاب الأحدث في تسلسل أعمال كاتبه لا يعني أنه الكتاب الأكثر جِدَّة في التأليف من الناحية الزمنية، بل العكس هو الصحيح؛ إذ أن تاريخ...
5 يونيو 2022
أنساغ :رسالتان بينهما ثلاثة وثلاثون عامًا، وخيطٌ غير واهٍ، وبقية العمر
(يأتي نشر هاتين الرسالتين ضمن مراوحات مدٍّ وجزر إصدار الجزء الثاني من «الفراغ الأبيض الذي سيلي: رسائل «الذي كان جزؤه الأول قد صدر عن مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2015).الرسالة الأولى: «أركضُ حول الكرة الأرضيَّة من دون أن أنام»سان دييغو، كاليفورنيا، 5 من يوليو 1988 [أُرسِل المكتوب بالبريد الورقي الدولي]يا قاسمكيف...
28 سبتمبر 2021
أشياء ماديَّة.. صُور.. وتمثيلات: محاولة نحو شِعريَّات سينما نِكُلَسْ رْيْيْ (3)
بينما يعود الـ "punctum" الفيلمي في حالة ريي فيلم "في مكان منعزل" إلى الضحيَّة، فإنه ينتمي إلى الجاني الفعلي والضحايا المحتمَلين في فيلم "فتاة الحفلة" (1958). في هذا "الفيلم الأسود" أيضًا نجد كذلك أن "ميكانِزمات" التمثيل (representation) ضمن التمثيل (representation) تعمل في سياقٍ بارتيٍّ إلى حد كبير، وهنا أيضًا نجد...
11 أغسطس 2021
