في عهد مودي.. لم يعد للمهاتما غاندي أية أهمية

09 يناير 2024
ترجمة: بدر بن خمـيـس الظّفري
09 يناير 2024

في وقت سابق من هذا العام، في الذكرى 154 لميلاد (ماهانداز كرمشاند غاندي)، وهو يوم عطلة وطنية في الهند، احتفلت ثلاثة من أعلى عشرة ترندات على موقع إكس (تويتر سابقا) في البلاد بـ(ناثورام غودسي)، المتطرّف الهندوسي الذي اغتال المهاتما غاندي. وقبل شهر من ذلك، وفي أحد أكبر المهرجانات الهندوسية في الهند، عُرضت ملصقات لـ (غودسي) إلى جانب ملصقات الآلهة الهندوسية في ولاية جوجارات، وهي الولاية المجاورة لمسقط رأس غاندي. سيكون هذا مشابهًا لوجود ملصقات لــ(جون ويلكس بوث)، قاتل أبراهيم لينكولن، في موكب احتفالات يوم الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

بعد مرور خمسة وسبعين عامًا على اغتياله، أصبح غاندي، الرجل الذي قاد الهند للخروج من الحكم البريطاني، والذي يحظى بالاحترام في الغرب باعتباره نموذجًا للاحتجاج السلمي، ضحية لتوجه الهند نحو القومية الهندوسية. ويتعرض المهاتما الآن للانتقاد من جانب المتطرفين لفشله في تشكيل حكومة هندوسية في الهند عندما أتيحت له الفرصة. وبدلاً من ذلك، دعا غاندي إلى الوحدة بين الهندوس والمسلمين في دولة علمانية واحدة.

وفي الوقت نفسه، على منصات فيسبوك وإكس وإنستغرام ويوتيوب، يمتلك القاتل (غودسي) قاعدة جماهيرية جديدة تصوره بطلا. (غودسي) أُعدم شنقًا في عام 1949 بعدما حاول قتل غاندي مرتين قبل أن ينجح: مرة بسكين، ومرة بخنجر. وفي كلتا الحالتين، رفض غاندي توجيه الاتهامات، فأُطلق سراح الشاب رغم تهديده للزعيم علنًا. وفي المرة الثالثة استخدم مسدسًا. ألقى باللوم على غاندي في خسارة باكستان أثناء التقسيم (على الرغم من معارضة غاندي للتقسيم)، وشعر أن غاندي كان مؤيدًا للمسلمين وخشي من أن يستمر الهندوس في خسارة الأرض إذا ظل غاندي مؤثرًا على الحكومة.

كان (غودسي) عضوًا في منظمة قومية هندوسية شبه عسكرية تسمى (راشتريا سوايامسيفاك سانج)، وهي المنبع الأيديولوجي لحزب (بهاراتيا جاناتا) الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي. ومنذ انتخاب مودي لأول مرة في عام 2014، سيطر خطاب إلقاء اللوم على غاندي على الساحة. في شارع (كولابا)، وهو شارع سياحي صاخب في مومباي، لم يكن بائع التذاكر على الجانب الآخر من فندق تاج محل بالاس راضيًا عندما اخترت تذكارًا برونزيًا يصور غاندي في مسيرة داندي عام 1930، احتجاجًا على الضريبة التي فرضتها بريطانيا على الملح. وقال: إن الأشخاص الوحيدين الذين يشترون أشياء كهذه هم «الأجانب البيض». ولم يرغب التاجر، الذي ينحدر من ولاية جوجارات، في الكشف عن اسمه، لكنه أخبرني أن الجيل الجديد من الهنود لديه رأي مختلف عن الرجل الذي يشار إليه باسم «أبو الأمة». أخبرني أن غاندي قام بتقسيم الهند لإرضاء المسلمين والظهور كرجل إنساني أمام العالم. وأضاف: إنّ «العالم يحب أن يضع العلمانيين الزائفين مثله في هيئة تمثال، لكننا الآن ندرك حقيقته».

إنّ هذه المدرسة الفكرية ليست شاذة، فقد أشاد مودي بالقائد (مادهاف ساداشيفراو جولوالكار)، الذي قاد منظمة (راشتريا سوايامسيفاك سانغ) وقت الاغتيال، بأنه مصدر إلهام رئيسي. وكان (جولوالكار) هو من صرح في اجتماع حاشد للجناح اليميني الهندوسي في 7 ديسمبر 1947، أن «المهاتما غاندي أراد إبقاء المسلمين في الهند حتى يتمكن حزب المؤتمر من الاستفادة من أصواتهم وقت الانتخابات. لدينا الوسائل التي تمكننا من إسكات مثل هؤلاء الرجال على الفور، ولكن تقليدنا هو ألا نكون معاديين للهندوس. إذا اضطررنا، فسيتعين علينا اللجوء إلى هذا المسار أيضًا». وبعد شهر من تصريحه، قُتل غاندي.

وفي معبد (سابارماتي أشرم) في ولاية (جوجارات)، وهو أحد منازل المهاتما، التقيت بمراهقين يلتقطون صور سيلفي ويتنزهون في العشب. عندما طرحت أسئلة حول غاندي، بدا أنهم غير مهتمين؛ ثم تذكر أحدهم أن وجهه على الروبية الهندية. وسخر أحد الطلاب الجامعيين من غاندي، ووصفه بأنه مجرد جد «بابو» (وهو مصطلح مهين تمت صياغته لزعيم المعارضة الهندية راهول غاندي، الذي لا تربطه صلة قرابة بالمهاتما في واقع الأمر).

لم تكن شعبيّة غاندي بهذا الانحدار مثلما هي الآن. لقد فاز فيلم (ريتشارد أتينبورو) عام 1982 الذي يتحدث عن السيرة الذاتية لغاندي بثماني جوائز أوسكار وقدم جيلًا جديدًا للمناضل الهندي من أجل الاستقلال. وفي عام 2006، حقق فيلم بوليوود (لاغي راهوي مونّا بهاي) نجاحاً كبيراً حيث كان يصور عودة غاندي بشكلٍ طبيعي مرة أخرى في شوارع الهند. ويحكي الفيلم قصة رجل يحاول استعادة حبيبته المفقودة، ويحدث له تغيير حين يمر مصادفة بأعمال وكتابات غاندي. من خلال أفكار غاندي حول عدم استعمال العنف وترسيخ العدالة الاجتماعية والعلمانية، يستطيع بطل الرواية محاربة الشرور المجتمعية، ويتمكن أخيرا من استعادة حبيبته. في الفيلم هناك أغنية جذابة تستحضر حياة غاندي وتدعوه للعودة من بين الأموات لإنقاذ البلاد.

ومع ذلك، منذ أن سيطرت الهندوسية القومية المتطرفة، تشوهت صورة غاندي. في عام 2019، وصفت (براجيا سينغ ثاكور)، وهي عضوة بارزة في البرلمان من حزب (بهاراتيا جاناتا) الذي ينتمي إليه مودي، وصفت (غودسي) بأنه «وطني» من الطراز الأول. ولم يدن مودي كلماتها إلا بعد احتجاجات وطنية، واصفا إياها بأنها «سيئة وخاطئة للغاية بالنسبة للمجتمع». ومع ذلك، فإن منظمة (ماهاسابها) الهندوسية، وهي امتداد آخر لمنظمة (راشتريا سوايامسيفاك سانغ)، تحتفل الآن بمقتل غاندي علنًا باسم (يوم الشجاعة). وفي الذكرى الحادية والسبعين لاغتيال غاندي في عام 2019، أعادت تصوير جريمة قتله لتلتقطها الكاميرات مع تصفيق بصوت عالٍ من المتابعين. وفي يونيو الماضي وصف وزير الاتحاد في حكومة مودي (جيريراج سينج)، قاتل غاندي بأنه «ابن الهند الطيب» أثناء حديثه إلى الصحفيين. وقال الأمين العام لحزب المؤتمر، (كي سي فينوجوبال) -إنّ صمت رئيس الوزراء يدلّ على أنه يوافق على كل كلمة يقولونها-. على مدى السنوات العديدة الماضية، تمت مراجعة كتب التاريخ المدرسية في الهند لحذف الحقائق التي لا تدعم السردية المفضلة. وكشفت مجلة (أوتلوك) هذا العام أن «خلفية قاتل غاندي (ناثورام غودسي)، وحقيقة أن غاندي دافع عن الوحدة بين الهندوس والمسلمين وعارض الأغلبية الهندوسية بعد الاستقلال، كلها قد أزيلت».

(أتول دوديا)، أحد الفنانين البارزين في الهند، يحاول إبقاء المهاتما على قيد الحياة من خلال لوحاته ومعارضه. وهو فنان متأثر بشدة بغاندي. يقول إن عمله عام 1997 الذي يحمل عنوان «الرثاء» كان نتيجة لليأس الذي شعر به بعد إحدى أسوأ أعمال الشغب الطائفية في تاريخ الهند، وهي أعمال الشغب في مومباي التي أعقبت هدم (مسجد بابري) المعلم الشهير عام 1992 من قبل قادة حزب (بهاراتيا جاناتا) ومنظمة (راشتريا سوايامسيفاك سانغ). ويقول إن الهجوم كان هو القضاء النهائي على أفكار غاندي. وبعد أكثر من عقدين من توثيق أعمال غاندي، وأكثر من 200 لوحة في مختلف المعارض، يحاول (أتول) الحفاظ على الأمل في ألا تدير الهند ظهرها للرجل الذي ضحى بحياته من أجل حرية الأمة.

ولكن في الهند اليوم، لا يستحضر (مودي) شخصيّة (غاندي) إلا عندما يحتاج إليه، وعادة في التجمعات الدولية. ففي يونيو، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، قدم مودي باقة من الزهور وانحنى أمام تمثال نصفي لغاندي. وفي سبتمبر، مع وصول زعماء العالم إلى الهند للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، قاد مودي الرئيس بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وقادة آخرين إلى النصب التذكاري لغاندي في (راج غات)، حيث دفن رماد المهاتما. وفي احتفال رسمي، قام (مودي) بوضع وشاح حول أعناقهم واحدًا تلو الآخر، مصنوعٍ من القماش المنزلي الذي روج له غاندي خلال حركة استقلال الهند ضد البريطانيين.

كانت كلمات غاندي، «حياتي هي رسالتي»، مكتوبة على الحائط هناك. ولكن فيما يتعلق بموضوع غاندي، فإن رسالة مودي غير واضحة بكل تأكيد.

رنا أيوب صحفية هندية ومؤلفة كتاب «ملفات جوجارات: تشريح المخفي»

عن واشنطن بوست