افتتاحية: الجوائز الأدبية ومشكلة القراءة
تسوق الجوائز الأدبية الذائقة بقدر ما تحتفي بالإبداع. وهنا يكمن الخطر؛ حيث توزع الجوائز صكوك الجودة للقراء ودور النشر والموزعين وتصبح «القيمة» قابلة للتسعير. تبرز كتب بعينها إلى الواجهة، إلى واجهة الجوائز أو واجهة المكتبات وقوائم الكتب الأكثر مبيعا. ثم يصبح أغلب القراء أسرى لنتائج هذه الجوائز أو تلك التفضيلات....
29 أكتوبر 2025
المسرحي إدريس النبهاني: المسرح سؤال دائم وقلق مستمر ومحاولة يومية لفهم ما لا يُفهم
عامر بن عبدالله الأنصاري -اقترن اسم الفنان المسرحي إدريس بن خميس النبهاني بالمشهد المسرحي العُماني اقترانًا وثيقًا، فما إن يتم الإعلان عن عرضٍ مسرحي عُماني يشترك فيه ممثلًا أو مخرجًا أو كاتبًا، إلا والأنظار تترقّب عرضًا مسرحيًا فريدًا فيه من التأثير والإبهار وقوة الأداء، بدأ النبهاني مسيرته المسرحية كممثل منذ...
29 أكتوبر 2025
في رثاء أبي .. جدليّتي مع الموت
ناجي جابر المولايي -كيف أحاورك يا موتُ أيّها الغُموضُ الجارحُ. يا جَذْرَ المجهُول. يامَن يُوقظُ السؤالَ في قاعِ البحرِ ثمّ ترميها أمواجُهُ على يابسةِ اللاأدري.مَن ذا الذي يَفهمُ ما تُوحي به أمواجُك، حيثُ جَعَلتْ لغةَ الوجودِ رموزا وطلاسمَ.كم سَبِحنا في نهركَ...
29 أكتوبر 2025
مذكرات تحية حليم بخط يدها
حسن عبد الموجود -*قلت لأبي: «لقد منعتَني من إكمال دراستي فدعني على الأقل أُحقق حلمي بالرسم»!*أخذني حامد عبد الله لمقابلة أسرته في منزله بجزيرة الروضة حيث تعيش في بيت مبني من الطوب اللبِن*كنا نقوم أحياناً برحلات بالمركب ونرسم اسكتشاتٍ للنيل والبيوت والناس على الشاطئ*جعلني حامد أبكي بحرقة كثيراً وأنا ألمس...
29 أكتوبر 2025
نوربرت إلياس.. العصيّ على التّصنيف
ناتالي أينيش/ ترجمة - حافظ إدوخرازلا بدّ من القول بدايةً: إنه من الصّعب للغاية تحديد المكانة التي يشغلها عالم الاجتماع الألماني نوربرت إلياس (Norbert Elias) على مستوى التاريخ الفكري بدقّة. ويرجع ذلك أولًا إلى عمره المديد (وُلد في ألمانيا سنة 1897 وتُوفيّ في هولندا عام 1990) الذي مكّنه من عبور مراحل...
29 أكتوبر 2025
لاسلو كراسناهوركي وواقع أوروبا المحفوف بالمخاطر
جيمس وود / ترجمة -أحمد شافعيفي عام 2011، كتبت أن قراءة لاسلو كراسناهوركي «أشبه قليلا بجماعة من الناس واقفين في دائرة في ميدان بمدينة صغيرة، ويبدو أنهم يستدفئون بنار، ثم يكتشف المرء مع اقترابه منهم أنه ما من نار، وأنهم مجتمعون حول لا شيء». بالنسبة لكثير من القراء العاديين، قد تشكل...
29 أكتوبر 2025
إيقاع الموج ونزيف الحرائق ..قراءة في مجموعة «شيء يشبه الرقص»
سامي المسلماني -تحدّد المجموعة الشعريّة الأولى، غالبا، الملامح العامّة للتجربة الشعريّة، فهي تمثّل، بحقّ، اختبارا للذات الشاعرة وهي تبحث لنفسها عن مكان تحت الشمس في عالم الشعر والشعراء.هي، في الآن نفسه، تدريب وتجريب يتجلّى فيهما صوت الشاعر الخاصّ والمميّز واتجاهه الوجودي والشعري، أي ما يُعبّر عنه بالمناخ الشعريّ. فالهاجس الأساسيّ...
29 أكتوبر 2025
إلى أين يقودنا الصراع حول حرية التعبير؟
لويس ميناند / ترجمة - بدر بن خميس الظفريالولايات المتحدة تعيش اليوم في خضم حرب على حريّة الكلام، فالبشر عادةً يتقاتلون من أجل المال أو الأرض أو الحب، لكن ما يحدث الآن مختلف، الناس يتقاتلون من أجل الكلمات. حيوات تُدمَّر أحيانًا لا بسبب أفعال ارتكبها أصحابها، بل بسبب ما قالوه. لقد...
29 أكتوبر 2025
الرقم 115
شريفة التوبي -في أحد فنادق العاصمة بانكوك، في الغرفة رقم (115) من الطابق الأول، وعلى رنين المنبّه تستيقظ لطيفة من نومها بعد ليلة تخلّلتها أحلام شتّى. تُوقف رنين المنبه الذي يشير إلى الساعة السادسة صباحا، تتمطّى وتتثاءب، ترفع يديها وتثنيهما إلى الخلف، تطقطق عظام رقبتها وتميلها يمنة ويسرة، في تمرين...
29 أكتوبر 2025
ويضيق صدري
أمل المغيزوية -ويضيق صدري:تحت ظل الشريشة الكبيرة جلس يرمق السيارات المسرعة على جسد الشارع الطويل، كان الجو حارقًا والحرارة تنبعث دون توقف وتشعره بالضجر والأسى والتبرُّم.حرارة الجو دفعته لفتح ياقة الدشداشة التي يرتديها، شعر بخيوط العرق تنساب لتغطي جسده، تمنى لو تمر عليه لفحة من هواء بارد تخفف من حدة...
29 أكتوبر 2025
من الورق إلى الشاشة: تأملات حول الأدب والسينما
د.سعد البازعي -بين الأدب والسينما علاقة قربى واحتياج، في كل منهما شبه بالآخر ولدى كل منهما حاجة إلى الآخر. تستمد السينما قدرًا لا بأس به من مادتها وقيمتها من الأدب القصصي والمسرحي، ويوظف الأدب بعض سمات السينما في الاعتماد على الصورة واللقطة حينما يحتاجها، من ناحية أخرى، للوصول إلى قطاعات...
29 أكتوبر 2025
«حياة كاملة» .. مُحترَفاتُ الكتابةِ والذخائرُ المُعطَّلة!
هدى حمد -في أغسطس 2024، تلقيتُ اتصالًا من الصديقة العزيزة أزهار أحمد، مديرة النادي الثقافي، تخبرني فيه عن وصول عدد من الأعمال الروائية إلى النادي بُغية النشر، لكنها أعمالٌ تعوزها المعالجة الدقيقة والمكثفة. ثمّ سألتني إن كنتُ متحمسة لخوض تجربة من هذا النوع. ورغم أنّي قدّمتُ بعض ورش الكتابة في...
29 أكتوبر 2025
السّردُ والهويّة
سعيد بنكراد-تحيلُ الهويّة في مفهومها العام على ما يشبه ماهية شاملة تُكثَّفُ داخلها «ذاتيّات مقوّمة» (الإمام الغزالي)، أي مجموعة من السمات التي تقلّص من الوجود الحقيقيّ للكائن لكي لا تحتفظ منه سوى بما يمكن أن يكون دالا، في المجرد والملموس، على كيان قابلٍ للعزل. إنها حاملةٌ لأدوار النّاس الاجتماعية وسلوكهم...
29 أكتوبر 2025
عبور وأثر
محمود الرحبي«الذي لا يتكلم،عادة لديه ما يقوله» - بريخت-يقترب لْحسن، راعي الغنم، برفقة حفيده. كانا عائدين من سوق المرجة بدون قطيع. توقّفا قليلا في مقهانا للسلام علينا، أخي رشيد وأنا. يدأب هذا الراعي على ذلك في الربيع ليوثق العلاقة ويُمهّد لفترة ما بعد الحصاد، حين سينشر قطيعه في حقلنا.عندما جاء...
29 أكتوبر 2025
الظاهر والباطن في «حديث الزيتون»
خميس قلم -أمّا قبل:في سياق الاحتفاء بفوز قصة «حديث الزيتون» بجائزة فلسطين العالمية للآداب في نسختها الأخيرة، وهي من تأليف أميرة البلوشية، ورسومات عزّة البكرية، منشورات مصابيح؛ سأركز في قراءتي عمّا يميّز العمل ويؤهله للفوز. ولمّا لم تكن لديّ خبرة في القراءة الناقدة لأدب الطفل؛ فإن ملاحظاتي لن تتجاوز انطباعات...
29 أكتوبر 2025
الفراغ الكبير الذي يتركه غياب النقد
عاصم الشيدي -تشهد حركة التأليف في العالم العربي تسارعا كبيرا إلى حد يصعب معه متابعة المنجز في المجال الواحد، ناهيك عن متابعة جميع المجالات سواء الأدبية أو التاريخية أو الاجتماعية. وفي كل عام تقدم معارض الكتب آلاف العناوين، تكشف في كل مرة عن أسماء جديدة تدخل المشهد الأدبي عبر دور...
29 أكتوبر 2025
افتتاحية: هل تنقُصُ الكلماتُ إنسانيتها حين تكتبها الآلات؟
في كل مرة يظهر فيها اختراع جديد يلامس اللغة، نكتشف أن السؤال الأعمق يتجاوز التقنية في ذاتها ويغوص عميقا في معنى الكتابة ودلالتها. ويحضر هذا السؤال اليوم أكثر من أي وقت سابق في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي التي اقتحمت عالم الأدب هذه المرة.تبدو الكثير من النصوص الإبداعية التي أنتجها الأدب...
24 سبتمبر 2025
غزة... أنين البحر والحجر
سعدية مفرح -غزةُ، مدينةٌ من صبرٍ نادر،تتدلى من أهدابها بقايا حلمٍ قديم،غُرِسَ في تربةٍ عطشى،وسُقيَ بالدمعِ حين خانت السماءُ المطر.هنا الشوارعُ تعرفُ أسماءَ الغائبين،كلّ ركنٍ يحفظُ صوتَ وداعٍ أخير،البيوتُ مائلةٌ تُعاتبُ الريح،والنوافذُ عيونٌ فارغةٌ تترقبُ عودةَ النور.في غزة،الزمنُ لا يمضي كما يمضي في أماكنَ أخرى،الساعاتُ ثقيلةٌ كأنّها تحملُ أوجاعَ القرون،والأيامُ...
24 سبتمبر 2025
نزهة في تاهيتينوا نوا
بسمة شيخو -لطالما كانت اللّوحات الفنيّة عوالم خفيّة أمام المتلقي؛ تثير الأسئلة، وتنثر علامات الاستفهام والتّعجب من حولها، كلٌّ يحاول تفسيرها وفق خلفيته الثّقافية وخبرته الحياتيّة، ولا يختلف المتلقّي العادي عن النّاقد المحترف إلا بأمرين اثنين: أولهما قدرة النّاقد على تحليل اللوحة سيميائيًا، فهو قادرٌ على تفكيك العمل الفني لمجموعةٍ...
24 سبتمبر 2025
باخرة لا تحمل رسالة
شريفة بنت سالم الرحبية -يخرجُ الشايبُ حمدٌ من بيته الضيّق مع أول خيوط الصباح. يُغلقُ بابَه الخشبيَّ، ويرفعُ (المِحلاقَ) إلى الأعلى، ويسندهُ بقطعةٍ خشبيّةٍ صغيرة.لم يتخلَّ يومًا عن حارة العرين تلك الحارة التي تنبضُ في قلبه. كل صباح يتّجه نحو سوق الظلام، وكأنّ قدميه توجهانه للطريق ذاته بصورة معتادة.تهبّ عليه...
24 سبتمبر 2025
