الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

د. سعيد توفيق
د. سعيد توفيق
ميتافيزيقا الموسيقى
طالما آمنت بالصلة العميقة بين الفن والفلسفة، وتحديدا بين الفن والميتافيزيقا. ولقد ترسخ إيماني هذا حينما شرعت في إعداد رسالتي للماجستير منذ خمس وأربعين سنة بعنوان «ميتافيزيقا الفن عند شوبنهاور»، فقد أتاح لي البحث في هذا الموضوع عبر سنوات عديدة أن أخوض في المذاهب الفلسفية التي تؤكد على هذه الصلة...
معنى الميتافيزيقا
الوعي هو دائمًا وعي بالمفاهيم والتصورات الأساسية التي نفهم من خلالها العالم؛ ولذلك فإن الوعي بالمفاهيم هو أمارة على مدى حضور الثقافة في وعي الناس والشعوب، وحينما يغيب هذا الوعي، فإن هذا يكون أمارةً على تردي حال الثقافة في تلك الشعوب. وغالبًا ما نجد في العوالم المعتلة ثقافيًّا أن هذه...
الترجمة أداة لتحديث الثقافة العربية «3-3»
انتهيت في مقالي السابق إلى القول بأن هناك حركة ترجمة في عالمنا العربي لا تزال محدودة على المستوى الكمي، ولكننا حينما نقيس وضع الترجمة في عالمنا العربي على المستوى الكيفي، وليس مجرد المستوى الكمي، فإننا نلاحظ أيضًا ضعفًا واضحًا في معظم الترجمات العربية. وهذا يستدعي السؤال...
الترجمة أداةً لتحديث الثقافة العربية (2-3)
تساءلت في نهاية مقالي السابق عن وضع الترجمة في عالمنا العربي الآن، وما شروطها في عصرنا الراهن، وإلى أي حد يتم مراعاة تلك الشروط؟ولقد سبق أن نوهت في ذلك المقال إلى أن حركة الترجمة ينبغي أن تكون مزدوجة، أي تسير في مسارين معكوسين: من اللغة الأجنبية إلى اللغة الأم، ومن...
الترجمة أداة لتحديث الثقافة العربية «1-3»
بناء على ترشيح المفكر المغربي عبد السلام بن عبد العالي، تلقيت دعوة كريمة من معالي وزير الثقافة بمملكة المغرب محمد المهدي، لإلقاء محاضرة بمعرض الرباط للكتاب تحت عنوان «الترجمة أداة لتحديث الثقافة العربية»، ومن حسن الحظ أن شاركني في تلك الندوة أستاذ الأدب المقارن المرموق وليد حمارنة، الذي التقيته أول...
عن فلسفة التعليم ومناهجه
هذا موضوع واسع عويص، سبق أن تناولت بعضا منه في مقالات عديدة، ولكني أريد التحدث هنا في الأطر العامة لقضايا التعليم من خلال تساؤلات محددة، تتعلق برؤيتنا للتعليم وللمناهج التي يمكن أن تكفل لنا تحقيق تلك الرؤية في واقعنا العربي. وبطبيعة الحال، فإنه لا يمكننا الإجابة عن هذه التساؤلات في...
الوجه الآخر للغرب
الصورة الشائعة عن الغرب بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية في عالمنا العربي- خاصةً في أوساط الشباب- أنه العالم المثالي أو العالم الذي نتمنى أن نعيش فيه؛ ولذلك نجد معظم الشباب، بل كثيرًا من الكبار، فضلًا عن المثقفين أنفسهم، نجدهم مفتونين بمعايير الغرب وقيمه الأخلاقية، بل قيمه الفنية والجمالية...
لماذا نكتب؟
لست بأول من يسأل هذا السؤال، فقد سأل سارتر هذا السؤال نفسه في كتابه الشهير: «ما الأدب»؟ وكان قصد سارتر من هذا السؤال أن يميز بين كتابة الشعر وفن النثر (بما في ذلك فن المقال بطبيعة الحال): فالشاعر حر طليق يصور الأشياء كيف يشاء، وهو في النهاية يبدع لنا...