الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

عبدالله حبيب
عبدالله حبيب
أنساغ :رسالتان بينهما ثلاثة وثلاثون عامًا، وخيطٌ غير واهٍ، وبقية العمر
(يأتي نشر هاتين الرسالتين ضمن مراوحات مدٍّ وجزر إصدار الجزء الثاني من «الفراغ الأبيض الذي سيلي: رسائل «الذي كان جزؤه الأول قد صدر عن مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2015).الرسالة الأولى: «أركضُ حول الكرة الأرضيَّة من دون أن أنام»سان دييغو، كاليفورنيا، 5 من يوليو 1988 [أُرسِل المكتوب بالبريد الورقي الدولي]يا قاسمكيف...
أشياء ماديَّة.. صُور.. وتمثيلات: محاولة نحو شِعريَّات سينما نِكُلَسْ رْيْيْ (3)
بينما يعود الـ "punctum" الفيلمي في حالة ريي فيلم "في مكان منعزل" إلى الضحيَّة، فإنه ينتمي إلى الجاني الفعلي والضحايا المحتمَلين في فيلم "فتاة الحفلة" (1958). في هذا "الفيلم الأسود" أيضًا نجد كذلك أن "ميكانِزمات" التمثيل (representation) ضمن التمثيل (representation) تعمل في سياقٍ بارتيٍّ إلى حد كبير، وهنا أيضًا نجد...
«لكنَّه الموت لِبوني وكلايد»: نحو دراسة العنف في أفلام آرثر بِنْ (1 من 3)
«لقد كان العنف موجودًا دومًا. إنَّه اتِّصال»--أَلْفْرد هِتْشْكُكْAlfred Hitchcock –ينبثق القطار من اللامكان فجأة ويتحرَّك حثيثًا من المسافة القريبة، فيصبح في لمح البصر قريبًا -بصورة منذرة بالخطر- من الحشد البشري الذي لا حول له ولا قوَّة. يذعَر التَّجمع لذلك السبب الوجيه، ويحاول النَّاس غريزيًّا من خلال اتِّخاذ أوضاعٍ ومبادرات جسديَّة...