الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

محمّد زرّوق
محمّد زرّوق
شغف القراءة « 1»
لن أستعيد ما قيل في القراءة ومحاسنها، ولا ما ذكره الكبار من نُحَّات الفكر والمعرفة فيها، ولن أستحضر ما قاله التوحيدي والجاحظ والفارابي في الكِتَاب ومتعة صُحبته ومحاسن رفقته، وقدرته على الصمت في ظلّ كثرة الصوائت، بل لن أعود إلى الفِرنجة في احتفائهم بفعل القراءة وفلسفته، وخاصّة في كُتُب مُبهرة...
الزمن الموحش
كنت بصدد تخصيص جملة من المقالات في هذا العمود حول الكتب التي كان لها بالغ الأثر في حياتنا الأدبية وفي الآن ذاته عانت أشكالا من القمع والمطاردة والطرد، ووضعت في ذلك قائمة، كان من ضمنها رواية حيدر حيدر «وليمة لأعشاب البحر»، هذه الرواية التي نودي بِحرقها ضمن ما تمارسه بعض...
عتبات النقد.. كَبْتُ الكُتُب
راقني كتاب أردت أن أعرضه في هذا العمود وأشارك القارئ متعة الحوار معه، بسبب من أسلوبه وطريقة كتابته وما لامسه صاحبه من مواضيع مهجورة في العادة، وهو كتاب «حياة الكتب السريّة: ليلة قرأ فرانكشتاين دون كيخوت» للكاتب الإسباني، والباحث اللسانيّ سانتياجو بوسيتجيّو، ولكن سرعان ما عزفت عن ذلك، إذ وجدت...
العصيان والسِتْرُ «3»: المعرفة تذكُّرٌ
من أجمل البدايات التي استهلّت بها الأعمال السرديّة العربيّة ما افتتح به طه حسين سيرته الذاتية «الأيّام»، عاقدا بداية تكوّن الخطاب السرديّ بانْقداح الذاكرة، وبإجهادها وحثّها على التذكّر، خروجا من الأنا الآن وهنا، فعل الكتابة وتكوّن الحكاية، إلى الأنا الماضي وهناك، فعل التذكّر الذي يتفتّح تدريجيّا، وهو هيكل السيرة وقوامها....
العصيان والستر «2»
تُوصَل السيرة الذاتية في جانب مهم منها إذن «بالذات الكاتبة» التي تتحوّل إلى موضوع حكايةٍ، إذ تنكشف وتكشف من حياتها ما تراه جديرا بالعلم، ولذلك فإنّ هذه الذات الكاتبة قد تدخل في تعريةِ دواخلها و«الاعتراف» بمكبوتٍ ظلّ حبيسا، ولكن هذا يقتضي أن تكون للذات الكاتبة حكاية تحكيها، أن تتحدّث في...
العصيان والستر«1»
هل يكتب الروائيّ عالما خارجا عن عالمه؟ هل له القُدرة على أن ينفصل بكليّته عمّا يصنع من تخييل العوالم؟ ألم تتشقّق قصّة نجيب محفوظ الإنسان في كلّ رواياته؟ ألم يتوزّع عبدالرحمن منيف بما يحمله من أفكار ورؤى للكون على شخصياته؟ ألم يتوزّع الكاتب الروائيّ عامّة في أعماله الروائيّة لنقرأ وعيه...
العمى النقدي
كسْرُ الأنساق في النقد هو توجّه مزامنٌ لكسر النسق في أغلب المعارف الإنسانيّة، في زمن تعالت فيه الأصواتُ الداعية إلى «موت المؤلّف وولادة القارئ»، فسارعت الجامعات العربيّة «المستنيرة» إلى قتل المؤلّف وإبعاده من كلّ حديث في الخطاب الأدبي، وهي دعوة متناسقة عند الغرب مع شبكة معرفيّة ابستمولوجيّة وتراكميّة شائكة، تتناسق...
عتبات النقد 4 :كَسْر الأصنام
ليس علينا نحن النقاد الذين يُعْمِلون العقل والمنطق في فهم آليات الخطاب الأدبي وإدراك أبعاده ومآتيه وفك مُغلقه، وكشف ما يتبطن فيه من معان وتحميله ما في نفوسنا من تأويل ورغبة أن نصل إلى ذروة التكشّف والانكشاف، أن نعيش سياحة اللّعب باللّغة وخلْق عوالم بالكتابة لا تُناظر عالم الواقع ولا...