سوريون يحتفلون قبيل الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية، في دمشق، امس الاول.  رويترز
سوريون يحتفلون قبيل الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية، في دمشق، امس الاول. رويترز
العرب والعالم

بشار الأسد يفوز بولاية رابعة بحصوله على 95.1% من الأصوات

28 مايو 2021
موسكو تؤكد دعمها لدمشق في مكافحة الإرهاب والتطرف
28 مايو 2021

عواصم - وكالات: فاز الرئيس السوري بشار الأسد بولاية رابعة بعد حصوله على 95.1% من الأصوات في الانتخابات التي شهدتها سوريا يوم الاربعاء.

وأعلن رئيس مجلس الشعب حموده صباغ النتائج في مؤتمر صحفي مساء امس الاول الخميس، وقال إن نسبة الإقبال بلغت 78.66 بالمئة.

ويمنح الفوز الأسد سبع سنوات أخرى في السلطة، وقال الأسد على صفحة حملته الانتخابية على فيسبوك "شكراً لجميع السوريين على وطنيتهم العالية ومشاركتهم اللافتة في هذا الاستحقاق الوطني ... لأجل مستقبل أطفال سوريا وشبابها، لنبدأ من الغد مرحلة العمل لنعزز الأمل ببناء سوريا كما يجب أن تكون".

ونُظمت طوال الخميس مسيرات شارك فيها الآلاف يلوحون بالأعلام السورية ويحملون صور الأسد احتفالا بإجراء الانتخابات قبل إعلان النتيجة.

وقال مسؤولون في تصريحات خاصة إن السلطات نظمت خلال الأيام القليلة الماضية مسيرات كبيرة في أنحاء سوريا للتشجيع على التصويت.

وخاض الأسد الانتخابات أمام مرشحين آخرين هما عبد الله سلوم عبد الله، نائب الوزير السابق، ومحمود أحمد مرعي، وهو رئيس حزب معارض. وقال صباغ إن مرعي حصل على 3.3 بالمئة بينما حصل سلوم على 1.5 بالمئة، وشككت دولا غربية بنزاهة الانتخابات، واعتبرتها غير نزيهة، من جهتها، هنأت الصين امس الجمعة الرئيس السوري بشار الأسد لفوزه بفترة رئاسة رابعة في انتخابات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان خلال إفادة صحفية دورية في بكين امس الجمعة "الصين وسوريا صديقتان تقليديتان"، وعبر عن أطيب تمنيات بلاده للأسد، وأضاف "تدعم الصين سوريا بقوة في الحفاظ على سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها".

من جهته، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تهنئته للرئيس السوري بشار الأسد بمناسبة فوزه بانتخابات الرئاسة السورية، على أن موسكو تعتزم الاستمرار في دعم الشركاء السوريين في مكافحة الإرهاب والتطرف.

جاء ذلك في بيان للكرملين امس الجمعة، أوردته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وبحسب البيان،أكد بوتين أن الجانب الروسي يعتزم "مواصلة تقديم الدعم الشامل للشركاء السوريين في محاربة قوى الإرهاب والتطرف، وكذلك في دفع عملية التسوية السياسية وإعادة إعمار البلاد بعد انتهاء الصراع".

وأضاف الرئيس الروسي: "أكدت نتائج التصويت سلطتك السياسية العليا، ثقة إخوانك المواطنين في المسار تحت قيادتكم لتثبيت الوضع في سوريا في أسرع وقت ممكن وتعزيز مؤسسات الدولة فيها".

يذكر أن روسيا تنشر قوات في سوريا لدعم حكومة بشار الأسد في قتالها ضد الجماعات المسلحة والمتطرفة في البلاد.