facebook twitter instagram youtube whatsapp


ثقافة

جلسة ثقافية تناقش نماذج من الأدب الشفوي لبادية ظفار

05 أغسطس 2022

نظمت المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار ضمن فعاليات موسم ظفار الثقافي، جلسة ثقافية بعنوان:« نماذج من الأدب الشفوي لبادية ظفار» قدمها الكاتب سعيد بن سالم بن غبيشة الراشدي، وبحضور محمد بن مستهيل الشحري، رئيس قسم المعرفة والتنمية الثقافية بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار، وجمع من الكتاب والأدباء والمهتمين بالجانب الثقافي.

أدار الجلسة الإعلامي سالم بن محمد زعبنوت المهري قدم من خلالها الكاتب سعيد الراشدي العديد من الأمثال البدوية، مسلطًا الضوء على بعض الموروثات من الأدب الشفوي لبادية ظفار، وتطرق إلى بعض الأمثلة المتداولة في بادية ظفار باللهجة الكثيرية والمهرية.

وتطرق المهري إلى «الغطو» وهو أسلوب في الكلام يغلب الرمزية على الوضوح، كما تناول الأهازيج الغنائية مثل: فن الودية، وفن الهوبال، والتغرود، والمنكوس، والولاو والزامل، أو الهبوت والهوببل وغيرها من الأهازيج البدوية، وفن الحنزال وهو فن يشبه الألغاز بطريقة بدوية يتطلب من الحاضرين حلها حسب فهمهم.

أعمدة
No Image
اقتصاد العربة
hamdahus@yahoo.com قررت أن آخذ جهاز الحاسوب المحمول وكتابا مستغلة موعد عمل كنت قد حددته في أحد مقاهي مدينة مسقط الجميلة، اخترت لي مقهى جميلا هادئا يديره شباب عمانيون، يمنحني التعامل مع الشباب العماني طاقة وبهجة، وأشعر بأريحية أكثر لتلك الطاقة التي تبعث في المكان، أحب أن أتلقى التحية العمانية...