No Image
العرب والعالم

تفجير ارهابي بشارع الاستقلال وسط إسطنبول يوقع العشرات بين قتيل وجريح

14 نوفمبر 2022
أردوغان : سنعاقب المهاجمين،ومحاولات محاصرة تركيا بالإرهاب لن تحقق هدفها
14 نوفمبر 2022

إسطنبول."وكالات: قتل 6 أشخاص على الأقل وأُصيب 53 بجروح أمس في انفجار بشارع الاستقلال في قلب اسطنبول حسب آخر حصيلة رسمية معلنة من قبل السلطات التركية.

وذكرت وسائل إعلام تركية ومحافظ إسطنبول أن الانفجار وقع في الشارع المزدحم بالمشاة في وسط المدينة التركية.وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا مستلقين على الأرض في شارع الاستقلال وهو وجهة تسوق شهيرة للسياح في الجزء الأوروبي من العاصمة التركية.

واعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس عبر التلفزيون، الانفجار في اسطنبول "اعتداء دنيئًا"، لافتا الى أنه خلف "ستة قتلى و53 جريحًا" بحسب آخر حصيلة.

وأضاف إردوغان "سيتم كشف هوية مرتكبي هذا الهجوم الدنيء. ليتأكد شعبنا أننا سنعاقب المنفذين".وتابع "إن محاولات محاصرة تركيا والأمة التركية بالإرهاب لن تتمكن من تحقيق هدفها لا اليوم ولا غدا".

وقال أردوغان بعد ساعتين من الهجوم الذي وقع في شارع الاستقلال التجاري "تشير المعلومات الأولية إلى اعتداء إرهابي"، لافتًا إلى أن "امرأة قد تكون متورطة"، بدون أن يضيف أي تفاصيل.

وهرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث في شارع الاستقلال المزدحم، وسرعان ما قامت الشرطة بتطويقه. وذكرت قناة تي.آر.تي الإخبارية الرسمية التركية ووسائل إعلام أخرى أن المنطقة الواقعة في حي بك أوغلي بالمدينة كانت مزدحمة كالمعتاد بالمتسوقين والسياح والعائلات.

وانتشرت شائعات بعد الانفجار مباشرة عن وقوع هجوم انتحاري بدون أي تأكيد أو دليل.

وكان محافظ اسطنبول علي يرليكايا كتب على تويتر في حصيلة سابقة وفق المعلومات الأولية" قتل أربعة أشخاص وأُصيب 38 بجروح في الانفجار الذي وقع في شارع الاستقلال".

وقالت وكالة أنباء الأناضول الرسمية إن سبب الانفجار لم يتضح بعد.وشاهد مراسل طائرة هليكوبتر تحلق في السماء وعدة سيارات إسعاف في ساحة تقسيم القريبة.

وقال مركز شرطة قاسم باشا القريب إن جميع فرقه هرعت إلى مكان الانفجار دون ذكر تفاصيل أخرى. فيما فادت وسائل إعلام محلية بوجود محققين في موقع الحادث. وذكر الهلال الأحمر التركي أنه جرى نقل أكياس من الدم إلى المستشفيات القريبة من موقع الحادث.

وفرض المجلس الأعلى للبث الإذاعي والتلفزيوني في تركيا حظرا على تغطية الانفجار بعد حوالي ساعة من وقوعه.