112
112
ولايات

شركة من جامعة التقنية بمسقط تنجح في ابتكار مادة إسمنتية مستدامة وصديقة للبيئة

21 مايو 2021
الإنتاج اليومي يصل إلى 50 كيسا من الإسمنت و100 من «البلاستر»
21 مايو 2021

كتب- خليفة الرواحي

نجحت شركة توجذر تو جرو ( Together To Grow) من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط في ابتكار مادة إسمنتية مستدامة وصديقة للبيئة باسم ( شبك وبلاستر) وهما منتجان يسهمان في تخفيض التلوث الناتج من صناعة الإسمنت عن طريق استبدال ٢٥٪ من مكوناته بمخلفات بيئية لا تسبب ضررًا على البيئة وهو منتج أثبت فعاليته لحل مشكلات التشققات ويتميز بجودته وسعره المناسب.

ولمعرفة المزيد عن هذا المنتج ومراحل الإنتاج له وعمليات التسويق التي تخوضها شركة (Together To Grow) الطلابية قالت بلقيس بنت سالم الحوسنية الرئيس التنفيذي للشركة الطلابية في حديث خاص لجريدة عمان: جاءت فكرة المنتج الإسمنتي من خلال تحليل ودراسة السوق في مجال صناعة الإسمنت، حيث تعد صناعة الإسمنت من الصناعات الملوثة للبيئة والتي تهدد صحة الإنسان، وعمليات تصنيع الإسمنت وخاصة في المصانع القديمة تسهم بنحو ٥٪ إلى ٨٪ من مجمل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ذي الآثار السلبية على البيئة، مما دفعنا للبحث عن بدائل أخرى لتصنيعه، ولله الحمد قام فريق العمل بالشركة الطلابية بتطوير واستحداث مادة بديلة للإسمنت أطلقنا عليها اسم (شَبْك) تم تصنيعها من خلال استبدال ٢٥٪ من الإسمنت بمخالفات بيئية تحتوي على خصائص ومعايير مشابهة للإسمنت العادي ويمكن أن تُستخدم في صناعة المنتجات الإسمنتية مثل الإنترلوك وغيرها.

وأضافت أن عمليات التجريب والاختبار والتصنيع كانت مرافقة لجميع خطوات المبتكر وذلك بهدف تطوير عمليات التصنيع والإنتاج الفعلي، حيث قامت الشركة بإنتاج منتج جديد باسم (بلاستر)، تم استخلاصه من خلال استخدام نسب معينة من إسمنت شَبْك مع الرمل، موضحة أن هذا المنتج يستخدم في عمليات البلاستر والتشطيبات النهائية للمباني، ومن خلال التجارب وجدنا أن هذا النوع من الإسمنت ولله الحمد يحل مشكلات عديدة أبرزها مشكلة التشققات على الجدران وهو إنجاز يحسب للشركة وللمنتج.

وحول القيمة السوقية المضافة للمنتج الجديد قالت: المنتج بيئي مستدام، وآمن الاستخدام وسعره تنافسي، ومقارنة بالأسعار الموجودة يعتبر الأقل، وكما ذكرت سابقا فإن المنتج من المنتجات الوطنية الذي يوفر خلطة البلاستر في آن واحد ويحل مشاكل التشققات، بالإضافة إلى أن منتج شبك يسهم فعليا في تخفيض التلوث الناتج من صناعة الإسمنت عن طريق استبدال ٢٥٪ منه بمخلفات بيئية لا تسبب ضررًا على البيئة.

ثورة صناعية

وذكرت أن شركة ( Together To Grow) هي شركة طلابية تسعى إلى إحداث ثورة صناعية رائدة وقاعدة اقتصادية متينة وإيجاد بيئة آمنة خيارها الأول المنتج الأخضر، حيث نوجه فكرنا لإيجاد البدائل والحلول للنهوض ببيئة آمنة ووطن عامر بثروات أبنائه، ونسعى لأن نكون الرواد في مجال الإنشاء والعمران وذلك من خلال تسخير النفايات المهدرة وتحويلها إلى منتجات قابلة للاستخدام، فنحن بالشركة نؤمن أن البيئة تستحق الأفضل وأن ديمومة الاقتصاد الوطني وتفرده تنبع من استدامة مصادره وثراء مجالاته.

واشارت إلى أن الشركة -ومن خلال الفترات الماضية- قطعت شوطا كبيرا في مجال تعزيز التعاون والشراكات التي تخدم عمليات الإنتاج للمنتج حيث وقعت شركتنا العديد من اتفاقيات التعاون البحثي واللوجستي التي ساعدت في نجاح هذا المشروع أبرزها: شركة حيا للمياه التي زودتنا بالمادة الأساسية المستخدمة في المشروع، والمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية التي ساعدتنا في إجراء بعض التجارب وتوفير المواد، بالإضافة للتعاون مع مصنع العدوي للفخار ومساعدته للشركة في عمليات الحرق، وبلدية بركاء التي أسهمت في توفير أرض خاصة للمشروع، مضيفة أن الشركة يستند نهجها الاستراتيجي على رؤية عمان 2040، بدعم الاقتصاد الوطني، والعمل بمبدأ الحفاظ على البيئة وصون مواردها.

منتج ومنافس

وحول إمكانية استيعاب السوق للمنتج الجديد أوضحت الرئيس التنفيذي لشركة (Together To Grow) الطلابية: أن عمليات البحث والدراسة التي تمت للسوق والتزايد الكبير في المنشآت العمرانية والتطور في المجال العمراني اتضح لنا من نتائجها أن الإنتاج المحلي من الإسمنت غير كاف وسيأخذ المنتج الجديد حقه من السوق ويقلل الضغط الحاصل على الطلب.

وعن عمليات الإنتاج ونصيب الشركة من سوق الإسمنت قالت بلقيس الحوسنية: لله الحمد بدأنا في عمليات الإنتاج الفعلي للمنتج بمساعدة أحد المصانع الوطنية المتخصصة حيث تبلغ كميات الإنتاج اليومية ٥٠ كيسا من الإسمنت بمقدار ٥٠ كج لكل كيس، و١٠٠ كيس من البلاستر يوميا بمقدار ١٠ كج لكل كيس، مؤكدة أن مرحلة البيع بدأت ولله الحمد.

وأضافت أن الشركة الطلابية تسعى إلى رفع معدلات النمو والاستثمار وتغطية نطاق واسع من السوق المحلي صعودا إلى السوق العالمي خلال السنوات الخمس القادمة، كما وتطمح إلى تطوير المنتج وإنتاج منتجات إسمنتية أخرى، موضحة أن عمليات التسويق مرت بعدة مراحل بدأت بعمل استبانة لتحديد حاجة السوق، كما قمنا بتسويق المنتج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي و نشرنا بوسترات إعلانية، وعددا من الفيديوهات الترويجية للمنتج، مشيرة إلى أن الشركة شاركت بالمشروع في مؤتمر النانو تكنولوجي وتوطين صناعات المستقبل، كما تواصلنا مع الزبائن وعدد من المقاولين والمهندسين.

وحول قبول المنتج من الزبائن قالت: إلى جانب الميزات في جودة التصنيع ومنع التشققات وتحقيق السلامة البيئية هناك ميزة تنافسية للمنتج تجعله الأكثر قبولا وهو سعر المنتج فلا شيء يلفت انتباه العميل مثل السعر، ولأن سعر المنتج منافس للسوق فإن الترحيب به والقبول كان واضحًا وملحوظًا كما أن وجود الأدلة التي تثبت جودة المنتج رفعت من قيمته السوقية بشكل كبير جدًا.