الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

مسلم بن أحمد الكثيري
مسلم بن أحمد الكثيري
دفاعا عن المقامات العربية (1-4)
عنوان مقالي اليوم استعرضه في أربعة أجزاء، أخصص المقال الرابع لبعض التطورات على صعيد صناعة بعض آلات الموسيقى العربية الأصيلة التي تهدف بشكل مباشر إلى تسهيل تدريسها لطلاب الموسيقى العربية في المراحل الدراسية المختلفة، وفي كل الأحوال يمكن اعتبار هذه المقالات استكمالًا لبعض ما جاء في مقالين سابقين في هذه...
عن الضروب الإيقاعية المركبة
أكرر باستمرار بأن الموسيقى العُمانية بما فيها المعاصرة موسيقى إيقاعية، والتأليف الموسيقي لم يكتشف بعد الآفاق الفنية التعبيرية والتصويرية للموسيقى البحتة، فلا زلنا ملحنين ومطربين منغمسين في التأثيرات الفنية للضروب الإيقاعية وسرعاتها المختلفة وأساليب أدائها في الألحان الغنائية، بمعنى أن المزاج الإيقاعي لا يزال يعلب دوراً مهماً في الأغاني وأدائها...
عن أحوال الموسيقى في مدينة صلالة (3 - 3 )
على الرغم من صعوبة تحديد تاريخ معين لبدء استعمال آلة العود في صلالة بنوعيها: عود القمبوس، وعود الشبوط (المشرقي) كما يسميه البعض، إلا أنه من الواضح أن استعمالهما في الغناء المحلي أحدث تطورًا مهمًا في التلحين والأداء.ومنذ سبعينيات القرن العشرين يمكننا متابعة بروز توجهين فنيين مهمين في غناء صلالة، الأول:...
عن أحوال الموسيقى في مدينة صلالة (2 ـ 3)
صلالة الولاية هي ظفار الصغرى، ذلك لأنها تضم أكبر تجمع سكاني في المحافظة، وتتمتع بجغرافيا متنوعة سهلية، وجبلية، وهذه الأخيرة تتكون من هضاب ووديان خضراء. وإذا كان لسكان صلالة المدينة الحضر فنونهم الموسيقية، فإن لسكان ريفها أيضاً فنونهم، والدور الأساسي في هذا الفرز الفني هي اللغات العربية المحكية ولهجاتها، وتنوع...
عن أحوال الموسيقى في مدينة صلالة ( 1- 3 )
عندما زار الرحالة العربي المعروف ابن بطوطة مدينة ظفار في القرن الرابع عشر الميلادي وقف على مشهد استعمال الآلات الموسيقية وهي تضرب أثناء خروج الحاكم من قصره متنزهًا أو متجولاً، وهي عادة استمرت على الأقل حتى الثمانينيات من القرن العشرين في مدينة صلالة وريثة مدينة ظفار البلد.وفي كتابه « البلاد...
العيّالة بين علمين: الفلكلور والموسيقى ( 3 ـ 3)
قد لا نجد نحن غير الممارسين للعيالة أي اختلافات في أدائها بين محافظات السلطنة، ولكن رواتي يؤكدون أن عيالة البريمي تختلف عن عيالة بعض ولايات شمال الباطنة. وأبرز الاختلافات من وجهة نظرهم في أحجام الآلات الموسيقية ووظائفها الفنية وأسلوب الأداء الحركي.ولكن تبقى نصوص العيالة وألحانها في معظم الأحوال متوارثة، ومن...
العيّالة بين علمين: الفلكلور والموسيقى (2 ـ 3)
وحسب الوثائق المسجلة في مكتبة الوثائق السمعية والمرئية بمركز عُمان للموسيقى التقليدية كانت الزيارة الأولى لفريق العمل الميداني في مشروع جمع وتوثيق الموسيقى التقليدية العُمانية إلى البريمي في عام 1983، وأشرف على تلك المهمة الميدانية الأستاذ الدكتور يوسف شوقي مصطفى الذي اشرف فيما بعد على تأسيس مركز عُمان للموسيقى التقليدية....
العيّالة بين علمين: الفلكلور والموسيقى( 1 - 3)
في عام 2019 أكرمني القائمين على تنظيم فعاليات البريمي ضيف لمعرض مسقط الدولي للكتاب بدعوة لتقديم محاضرة بعنوان: «البناء الموسيقي في الفنون الشعبية في محافظ البريمي»، وبناء عليه اخترت العيّالة نموذجًا لسببين هامين: الأول، إن العيّالة أشهر أنماط الغناء في البريمي، والثاني كونها مناسبة لمناقشة المصطلح الذي ورد في العنوان...