الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

محمّد زرّوق
محمّد زرّوق
خالٍ من الفكر.. كامل السعادة
هل الوعيُ ضامنٌ لسعادة الإنسان؟ هل الفنّ عموما والأدب منه خاصّة هو هبةُ السعادة للفنّان؟ إن كان الأمر كذلك لمَ ارتبط تاريخ الفنّ الكونيّ بالشقاء، ولمَ يشقى ذو العقل في النعيم بعقله، وينعم أخو الجهالة في الشقاوة على رأي المتنبي؟ ولمَ كانت حرفة الأدب سبيلَ قلّة الحال وضيق ذات اليد...
رُقادُ الدبّ.. الاستشراق إلى أين؟
عندما أشرتُ في مقالي السابق إلى مقولة المستشرق الألماني كارل بروكلمان التي تتحدّث بصراحة عن وظيفة الدراسات الخاصّة بالشرق العربي ومقصدها، كنت على وعي بأنّي سأعود اليوم إلى إثارة مسألة تلقّي الفكر العربي للاستشراق، ذلك أنّنا نعيش ظاهرة الذُهان الكبريائي، فالوعي العربي يتّسم بفصام عميق، الآخرُ هو منبعُ العلم، وهو...
فؤاد سزكين والأثر المبين
يشكو الضمير العربي دوما من حيف الدراسات الاستشراقية، ومن نظريّة المؤامرة، ومن تقصّد المستشرقين الإساءة إلى الحضارة العربية وإلى الدين الإسلامي، وإخراج صورة المسلم على هيئة سلبيّة لا تُطابق واقع التاريخ ولا واقع الحال. وهي انطباعات لا تخلو من وجاهة وصواب، غير أنّ أغلب هذه المواقف العربيّة من الفكر الاستشراقي...
القرطاس والقلم
ماذا لو أنّ الأعمال الكُبرى التي تركها مفكّرون وأدباء أخذهم الموت ولم يتمكّنوا من نشرها في حياتهم كانت مُخزّنة في جهاز حاسوب ومحمية بكلمة سرّ وتمسّك الورثة باحترام ميّتهم وعدم العمل على فكّ المُشفّر، وترْك الأسرار لأصحابها، أو عجزوا عن فكّ رموز تشفيرها؟ ماذا لو أنّ الكتاب العظيم الذي ما...
«القدم والقلم»
عندما وقف مصطفى محمود على ظاهرة «الهوس الكروي»، وصرخ قائلا «حتّى اللعب فقد براءته!! وأوشك الشرف القومي أن يُصبح شرفا «كرويّا»» كان مُدرِكا لأبعاد الظاهرة الكرويّة ولقُدرتها على أن تتحوّل إلى «أفيونٍ للشعوب» إن هي فارقت أرض ملعبها واستبدّت بها أيادي المافيات من جهة وأيادي أصحاب المال والقرار من جهة...
لماذا نكتب؟
سؤال ممجوج ومكرور، متناول ومتداول، ولكن أعتقد أنّ مصيرنا أن نطرحه باستمرار ما دامت الكتابة، سؤالٌ موصول بجوهر القصديّة من فعل الكتابة في ظلّ تراجع دور الكتاب وهيمنة قوى تواصليّة بديلة وأنماطٍ في الكتابة تتخلّى تدريجيّا عن الوظائف التقليديّة لفعل الكتابة وطقوسها، سؤال وجوديّ معرفيّ طرحه عددٌ هامّ من الكُتّاب،...
النصّ.. القصّ: بؤس التجنيس
أنهي ما كنت قد بدأته من إثارة مسألة القصة القصيرة والصدور عن نماذج تبْدي تنوعها وتشكلها وتطورها في الساحة السردية العمانية، على أمل أن تجد هذه الإشارات التي قدمتها في متفرق مقالاتي صدى لدى الباحثين في السرد، أو لدى عامة القراء لمزيد من الاهتمام بهذا الشكل السردي، الذي أكله الاهتمام...
قصصُ «الأهواء»
مِن واقعٍ نفسي واجتماعي متأزّم تلتقط هدى حمد قصصها، لها عينٌ رامقة لحوادث المجتمع ولمشاغل المرأة ومختلف تقلّباتها، وما يُمكن أن يعتريها من مشاعرَ قد تبدو في بسيط الأفعال والأحوال، كانت هدى حمد وما زالت تُعبّر عن إدراكٍ ووعي بواقع المرأة بأسلوبٍ في القصص لافت، ظَهَر ذلك جليّا في مجموعاتها...