تقاطعات الحُبّ والحزن عند عبدالله حبيب (1-2)
تقول لي: أحبكَأقول لها: أحبكِوالشاطئ يبحث عن ثمرته.هكذا يفتح عبدالله حبيب نوافذ الحب في مجموعته (فَاطْمَه) الصادرة عن دار الانتشار العربي عام 2014م، وهكذا يضيء شموعه مشتغلاً على دلالاته الرومانسية، وصُوَره المنفتحة على الشوق والحنين الدائم.تقدّمُ لنا المجموعة السابقة نصا طويلا في تركيبته الشعرية، قائما على مقاطع شعرية قصيرة جدا،...
23 يناير 2023
صورة الأبوين في رواية «الأشياء ليست في أماكنها»
تُقدّم لنا رواية (الأشياء ليست في أماكنها) لهدى حمد الصادرة عن مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان ضمن كتاب مجلة نزوى عام 2010 صورةً واضحة عن علاقة الأسرة فيما بينها، وعلاقة الأسرة بالمجتمع لتُظهر لنا مجموعة من الأنساق المضمرة في الخطاب السردي حاول المجتمع إخفاءها وعدم التطرق لها في مجتمعاتنا، أو...
3 أكتوبر 2022
بناء الشخصية في قصيدتي «قمر العارفين» و«قتيل الخضر»
إنّ المتأمل في قصيدتي (قمر العارفين، 2009) للشاعر حسن المطروشي، و(قتيل الخضر، 2017) للشاعر العراقي عارف الساعدي يجد فيهما حضورًا بارزًا للشخصية، واستعانة بتقنية الاستدعاء التاريخي والديني وتوظيفهما التوظيف الأمثل في الشعر.وإذ يعود حسن المطروشي إلى مرجعيات التراث العماني باستدعائه شخصية «زبعر»، وهو رجل بسيط تُنسج حوله الحكايات والطرائف والأمثال...
5 سبتمبر 2022
صوت من البعيد (4): دلالات الفقد والغربة في قصيدة «بلاد المساء»
نشرت مجلة نزوى في عددها المائة مجموعة قصائد من الشعر السويدي الحديث تحت عنوان: «بلاد المساء وقصائد أخرى من الشعر السويدي الحديث» بترجمة إبراهيم درغوثي، وضمّتْ المختارات قصائد مختلفة في مضامينها واشتغالاتها لخمسة شعراء من السويد، وجاءت ضمن هذه المختارات قصيدة (بلاد المساء) للشاعر بار لكيركفيتش (1891-1974) الحاصل على جائزة...
8 أغسطس 2022
في أثر الماء: شخصيات متأزمة، وحكايات مستعادة
تحتفي رواية (تغريبة القافر) لزهران القاسمي الصادرة عن مسكيلياني للنشر والتوزيع عام 2022م بسيرة القرية، وتأخذ من بلدة المسفاة فضاء رئيسا لانطلاق الأحداث إلى فضاءات أخرى مشكّلة منها أحداثا جديدة في العمل السردي. وإذ تسلّط الرواية الضوء على عوالم القرية فإنها تهتم وتعكس صورة الحياة فيها، وثقافة المجتمعات، وطبائع الناس...
25 يوليو 2022
صوتٌ من البعيد (3): قراءة في ديوان "على وسادته مسٌّ من القلق" لحسن النجار
بين ديواني (حنين المرايا: 2007) و(على وسادته مسٌّ من القلق: 2017) للشاعر الإماراتي حسن النجار ثمة انتقال جمالي في الصورة الشعرية، واشتغال فني، وتعامل بارز مع الدلالات التي صنع منها نصاً شعرياً قائماً على الخيال والتشكيل الفني.يظهر حسن النجار في ديوانه الأول (حنين المرايا) بنصوص بسيطة، تقليدية الموضوع، مباشرة اللغة،...
27 يونيو 2022
القرية بوصفها مفتتح الذاكرة
تُعدُّ القريةُ منطلقاً أولياً في كتابة السّيَر والمذكّرات واشتغالات الذاكرة كونها المكان الأول الذي شهد على نشأة الكاتب وولادته، ومنه تنطلقُ الخيالات البكر نحو فضاءات مختلفة، ولعلّ هذا الارتباط كوَّنَ لدى العديد من الكُتّاب ارتباطاً حميمياً وحبلّ ذكرياتٍ ممتداً عبر الأزمنة ربط بين الثقافات والسلوكيات والمشاهدات المختلفة، كما قيّم الكاتبُ...
30 مايو 2022
تعدُّد الهُويات في رواية "دفاتر فارهو" لليلى عبدالله
يُحيلنا السؤال الدائم "مَن أنت؟" على الارتباط المستمر بالهُوية Identity فعندما تريد التعريف عن نفسك فإنك تقدّم صورة واضحة لهويتك التي أنت عليها. وعليه تُعدُّ الهُوية مكونا أساسيا للأفراد والمجتمعات؛ فهم يتمايزون عن غيرهم بسمات محدّدة.وتعرّف الهُوية عادةً بأنها مجموعة من الخصائص والسمات التي تميّز الفرد أو الجماعة عن غيرهم...
4 أبريل 2022
