نوافذ: سيد درويش في مئويته

16 سبتمبر 2023
16 سبتمبر 2023

مرت يوم الجمعة (الخامس عشر من سبتمبر) الذكرى المائة لرحيل الموسيقار المصري الشهير سيد درويش؛ أحد أهم نوابغ الموسيقى في العالم العربي. ورغم مضيّ قرن كامل على وفاته ما زال «فنان الشعب» -كما لُقِّبَ عن جدارة واستحقاق- ملء السمع والذاكرة، وما زال مُلهِمًا لكل الأجيال التي أتت بعده، وما فتئ تمثُّلُه واستحضارُ أهميته الفنية مستمرًا في مصر وخارجها، رغم رحيله المبكر وهو لم يكمل الثانية والثلاثين من عمره. وإن المرء لَيتساءل حقًّا: ماذا لو أن الله كتب له عمرًا أطول من هذا؟

خلال فترة قصيرة لا تتجاوز السنوات السبع - إذا ما أرخنا لاحترافه الموسيقى ببداية عمله في القاهرة مع الموسيقار سلامة حجازي عام 1917م، وحتى وفاته المفاجئة سنة 1923م -قدم سيد درويش «عشرة أدوار بلغ بها ذروة ما عرف هذا الفنّ من طرب مع تفردها عمّا سبقها بقوة التعبير، ولحّن سبعة عشر موشّحًا، وستًّا وستين طقطوقة -فيما أحصاه المؤرخون- ولحّن منفردًا أو مشتركًا قرابة ثلاثين مسرحية» كما يخبرنا الكاتب عبدالرحمن الطويل في مقال له خلال ملفّ نشرتْه بمناسبة هذه المئوية مجلة «الثقافة الجديدة» المصرية في عددها الأخير.

تكمن أهمية هذا الملف الذي أعدته الصحفية إسراء النمر في أنه زاوَجَ بين مقالات جديدة أُعِدَّت للمناسبة، وشهادات قديمة سبق نشرها في كتاب جماعي عن «فنان الشعب» عام 1963م، كتبها أصدقاء ومجايلو سيد درويش، إضافة إلى مقالات أخرى قديمة في بعض الصحف المصرية، استطاعت تقديم صورة بانورامية شاملة لهذا الفنان الكبير، الذي قال عن نفسه ذات يوم: «أستطيع أن ألحن كل شيء، حتى الجرائد اليومية».

ما الذي ميز سيد درويش عن معاصريه من الملحنين المصريين أمثال سلامة حجازي وداود حسني وكامل الخلعي؟ وكيف استطاع وضع أسس النهضة الأولى للموسيقى المصرية؟ هل لأن موسيقاه تعبير عن مزاج أمة بأسرها كما يقول المسرحي زكي طليمات؟ أم لأنه أدخل عنصر الحياة والبساطة في التلحين والغناء كما يقول عباس العقاد؟ أم لأن سيد درويش هو ابن ثورة عام 1919م في مصر و«قالبها الجديد الملتهب الذي تأثر بها وأخرج به الموسيقى الشرقية إلى أفق جديد» كما يكتب توفيق الحكيم؟ أم لأنه أول من لفتَ العقل إلى المعاني في المقطوعات الغنائية المؤلّفة، أي أنه يحوّل الكلمات بعد أن يتشرب معانيها إلى «كلام منغّم يطابق كل المطابقة ما يرمي إليه الكلام المُؤلَّف» كما يقول موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب؟ أم لأن العمّال البسطاء وفئات المجتمع المغمورة وجدتْ أخيرًا من يعبّر عنها بالموسيقى والغناء كما يرى آخرون؟ في الحقيقة أن كل هذه الأسباب مجتمعة هي التي شكّلت القامة الموسيقية المسمّاة سيد درويش.

هذا النبوغ الواضح، وهذه الشخصية الفريدة التي أوجدها سيد درويش للموسيقى المصرية أديا إلى تحوّله إلى أسطورة في خيال المصريين التاريخي وسردياتهم الوطنية، وترى الفنانة والباحثة الموسيقية فيروز كراوية أن هذا التمثل الأسطوري للموسيقار الذي كان له موقف سياسيّ ووطنيّ مشرّف من ثورة 1919 يجعل اسمه يبرز في سياق القطيعة مع الآخر أكثر مما يبرز في سياق عقد الصلات والتواصل؛ هو الأب لموسيقى مصرية عمل على تنقيتها من الأثر التركي ورتابة التخت وكذلك العجمة الأوروبية ليلمع «جوهرها» وتبرق «أصليّتها». وتشدد كراوية أن هذا التصوّر زائف وبعيد عن الحقيقة، وضمنه يتحتم أيضًا أن «نتخيّل أن موسيقاه حوربت بعد وفاته، بل وكادت تندثر في مواجهة سيل من موجات الانحطاط الموسيقي»، غير أن الحقيقة أنه ظلّ حاضرًا دائمًا في أكثر من تجلٍّ منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

وأعود إلى السؤال الذي طرحتُه في مقدمة المقال: ماذا لو أن الله أعطى سيد درويش عمرًا أطول؟ هل كان سينفذ رغبته التي أُشيعت عنه بالسفر إلى إيطاليا لتعلّم أساليب التوزيع الموسيقي وصياغة الألحان؟ هل سيلحّن أوبرا مصرية خالصة ويكون «فيردي» مصر بالفعل كما قال عن نفسه ذات مرة؟ هل سيكون أبرز ملحني أم كلثوم التي وصلت إلى القاهرة بعد رحيله بقليل؟ هل سيقدم فتوحات أخرى للموسيقى العربية أكثر مما قدم؟ كل هذه الأسئلة لا تنشد الإجابة بقدر ما تتحسّر على العُمر القصير الذي لا يتيح للمرء المعطاء أن يُعطي أكثر.

سليمان المعمري كاتب وروائي عماني