نستبق المستقبل

11 مارس 2024
11 مارس 2024

اللافت في اللقاء الإعلامي حول الخدمات الرقمية الخاص بتدشين خدمة العدادات مسبقة الدفع الذي نظمته نماء لخدمات المياه يوم أمس، تحت شعار «نستبق المستقبل» الذي يعبّر عن طموح جامح في حلم، ليس فقط اللحاق بالمستقبل بل تخطيه واستباقه أو التقدم عليه وهذا بحد ذاته تحفيز كبير لتقديم أفضل وأسهل وأجود الخدمات بتكاليف أقل.

حاليا اختُصرت الخدمة على شاشة هاتفك وبإمكانك أن تطلب تغيير عداد المياه القديم إلى الجديد للبيت أو البناية أو المنشأة من خلال جهاز الهاتف دون أن تبرح مكانك، وكذا اختيار أحد الخيارين هما: العداد مسبق الدفع الذي يتيح فرصة التحكم في الميزانية الشهرية أو آجل الدفع، ويتمتع النظام المبتكر أيضا معرفة تسريبات المياه واستهلاك كميتها وتسديد الفواتير والتسديد عن الآخرين بخطوات سهلة وبسيطة.

تم تركيب ما يقارب 350 ألف عداد في مسقط و مسندم منها 324 ألف عداد في مسقط لوحدها، وسيكتمل المشروع في كل المحافظات بنهاية العام الحالي، والذي قد يصل إلى استبدال 393 ألف عداد في المحافظات بنهاية العام الماضي، ليصل المجموع في نهاية المشروع إلى 717 ألف عداد جديد في عموم سلطنة عمان، ما عدا محافظة ظفار.

الأهم أن هذه التقنية التي تعد مشابهة في خدمة الكهرباء والتي هي أيضا تحت إشراف نماء للكهرباء تمثل تحولا مهما في تقديم الخدمات الحديثة التي توفر تكلفة التشغيل في مجالات استخدام الطاقة والورق والأحبار والطابعات والزيارات الشهرية لقراءة العدادات ولإعادة الخدمات، ولدى الشركات العاملة تحت «نماء» خدمات كثيرة، وهذا يعني أن إمكانية إعادة النظر وارد في التسعيرة مستقبلا.

ومن هنا فإن استثمار التقنية في تقليل التكلفة أمر مهم، وهذا ما يتطلع إليه المواطن ليس في مجالات خدمات المياه والكهرباء، بل فيما يمس تسهيل حياته اليومية من الخدمات الأخرى التي يمكن أن تكون أجود وأقل تكلفة وأسرع من قبل الشركات أو المؤسسات المنفذة، خاصة وأن العالم اليوم يتسابق في تقديم الأفضل، واستثمار التقنية المتاحة بكل أبعادها، مع دخول مجالات الذكاء الاصطناعي الذي يعد العالم بحياة أكثر سهولة وأكثر قدرة على إيجاد الحلول العاجلة لصعوبات الحياة اليومية، وأكثر تخفيضا للكلفة التشغيلية وسرعة في الأداء وإرضاء للمواطن الذي يعد اليوم التحدي الأبرز.

سالم الجهوري كاتب صحفي عماني