منوعات

افتتاح مسجد العوينه الاثري بولاية وادي بني خالد

14 ديسمبر 2022
14 ديسمبر 2022

افتتحت وزارة التراث والسياحه مشروع ترميم مسجد العوينه الاثري والذي يقع بقرية العوينة بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية بحضور الشيخ الدكتور سيف بن محمد بن سنان الغيثي والي الولاية.

وقدم محمد بن سيف الريامي من دائرة التراث والسياحه بمحافظة شمال الشرقية كلمة الوزارة تناول فيها ان وزارة التراث والسياحه انتهت من ترميم مسجد العوينة الاثري الذي يقع في ولاية وادي بني خالد حيث استغرق ترميمه عامين ونصف، وأعيد إحياء المسجد وصياغة مفرداته المعمارية بشكل يتلائم مع الوضعية الأصلية والاساسية للمعلم الإسلامي التراثي العريق، كما تم ترميم الاجزاء المتماسكة واعيد بناء الاجزاء المنهارة بالمواد التقليدية وتمت اعادة بناء المرافق الرئيسية كمدرسة القران الكريم والمواضي ودورات المياه.

وأوضح الريامي أن نسخة مطابقة للأصل من محراب المسجد الاثري تم إنشاؤها بعد نقل المحراب الاصلي للمتحف الوطني بتوجيهات سامية من لدن حضرة صاحب الجلاله السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه، ليعرض في المتحف الوطني كأيقونة تاريخية فريدة تدل على مهارة عالية للفنان العماني في نقش المحاريب الاسلامية.

وأضاف ان القرن العاشر هجري و السادس عشر ميلادي هو الاغرز انتاجا في المحاريب العمانية حيث ظهر مبدعين في هذا المجال امثال عبدالله بن قاسم المنحي وكذلك اسرة مشمل المنحي والذي اشتغل ولده طالب وحفيده علي من بعده في ذات المجال، حيث قام طالب بن مشمل بن غمر المنحي الذي بني محراب المسجد.

ثم ألقى الدكتور محمد بن خميس الريامي مدير ادارة الاوقاف والشؤون الدينية كلمة عن اهمية عمارة المساجد حيث أن الصرح الديني الشامخ من صروح الدين والعلم والمعرفة حيث المتأمل في تاريخ المسجد والذي يعود بنائه الى القرن العاشر الهجري ومن يمعن النظر في هندسته المعمارية الفريدة ونقوشة الاسلامية المتميزه وموقعه البديع يرسم لوحة فنية للشعراء والرسامين وخصوصا يتوسط الحدائق الغناء من النخيل والاشجار.

واشار الريامي ان هذا المسجد وغيره من المساجد ليست للعبادة فحسب وانما تمثل منظومة مكتملة من الإرواء الروحي والبناء المعرفي والثقافي والتأصيل الفاعل للقيم الاجتماعية.