facebook twitter instagram youtube whatsapp


عمان اليوم

لوحات فنية وابداعية معبرة عن الابتهاج بمكتسبات نوفمبر المجيد

25 نوفمبر 2022
تواصل الفعاليات في عموم ولايات سلطنة عمان

مراسلو " عمان " في الولايات

تواصلت فعاليات الابتهاج بالعيد الوطني الـ 52 المجيد من خلال اقامة الاحتفالات والمسيرات والمناشط المعبرة عن قيم ودلالات ومعاني هذا اليوم الأغر ، وعبرت الفعاليات الحكومية و الشعبية والمؤسسات المدنية عن سعادتها بمعايشة الانجازات الوطنية في هذا اليوم ، وبما يعزز المضي قدما في سبيل الحفاظ على المكتسبات ومضاعفة الأعمال التنموية الرائدة التي من شأنها ان تحقق للمواطنيين العمانيين مزيد من الاستقرار ودوام الازدهار والتطور .

مطرح

نظمت ولاية مطرح حفلًا فنيًّا بهذه المناسبة العزيزة في ملحمة غنائية وطنية حملت عنوان (نوفمبرية مطرح في حبّ الوطن والسلطان) أقيم الحفل برعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، وبحصور عدد من أصحاب السمو والسعادة أعضاء مجلس الشورى والمكرّمين أعضاء مجلس الدولة والولاة وشيوخ ورشداء وأعيان ولاية مطرح وولايات المحافظة الأخرى، وذلك على خشبة مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية.

وبدأ الحفل بلوحة فنية ترحيبية قدمها طلبة وطالبات مدارس ولاية مطرح جسدت الحب لهذا الوطن العزيز والولاء لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه - مجدد النهضة المباركة من خلال الأداء والكلمات التي عبرت عن الفرحة الكبيرة بهذه المناسبة الوطنية.

بعدها صدح عدد من الفنانون بعدد من الأغاني الوطنية في تناغم بين اللحن والكلمة التي أكدت على عظم هذه المناسبة الوطنية مؤكدين من خلالها الولاء لمجدد النهضة المباركة، والحب لهذا الوطن الغالي سلطنة عمان الضارب بجذوره أعماق التاريخ الإنساني الخالد، صدح بها عدد من الفنانين وهم عبدالحميد الكيومي وهدى الخنبشية وخالد الفيصلي وتركي الشعيبي، والفنانة أشواق التي غنت بصحبة المايسترو صابر عيسى، حيث تناوب الفنانون في تقديم مجموعة من الأغاني الوطنية. تخلل الحفل تقديم للشاعر سالم البدوي

الرستاق

نظمت اللجنة الثقافية بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة أمسية وطنية بعنوان (فرحة وطن) ، تحت رعاية صاحب السمو السيد محمد بن سالم بن علي آل سعيد، وحضور أصحاب السعادة اعضاء مجلس الشورى والبلدي وعدد من الشعراء والمنشدين والإعلاميين وجمع غفير من المواطنين واقيمت الامسية بساحة الاحتفالات بولاية الرستاق.

وتضمنت الأمسية عدد من الفقرات الوطنية كالفنون الشعبية، ولوحات إنشاديه، وقصائد في حب الوطن القاها عدد من الشعراء وهم الشاعر خليفة الغافري والشاعر هلال السيادي والشاعر محمد الصارمي والشاعر وليد البريكي ، كما قدمت خلال الامسية عدد من المسابقات الوطنية، وكذلك لوحات إنشادية، كما تضمنت الامسية اقامة معرض تراثي مصاحب للأمسية بمشاركة عدد من كبار السن عرض من خلاله عدد من التراثيات العمانية، وفي ختام الامسية قدمت فقرة حول رسم مباشر لقلعة الرستاق.

بهلاء

اقام أهالي ولاية بهلا مسيرة شعبية بمناسبة العيد الوطني الثاني والخمسين المجيد شارك فيها جمع كبير من المواطنين وبصحبة عدد من الخيالة وفرق الفنون الشعبية بالولاية . وقد انطلقت المسيرة من مدخل منطقة الفتح ببهلا وحتى مقر مربط بهلا للخيول العربية الاصيلة .

وبعد وصول المشاركين في المسيرة قام رجل الاعمال سيف بن علي القصابي بافتتاح فعاليات المهرجان الوطني (قصة فخر) والتي أقيمت بمقر المربط ببهلا وتستمر لمدة أربعة أيام تتضمن العديد من البرامج والفعاليات التي تضمنت معرض استهلاكي وعروض في الطيران الشراعي وعروض الليزر وعروض الخيل والفنون الشعبية والاركان التراثية ولوحة بصمات الأطفال ومسابقات وسحوبات والمسرح البانورامي والشخصيات الكرتونية وألعاب الخفة وعرض سيرك الكلاب وأركان السفارات وعرض الأزياء العمانية وغيرها من الفعاليات والبرامج التي أعدتها اللجنة المنظمة .

الى ذلك سطر الأطفال من ذوي الإعاقة بولاية بهلا ملحمة في حب الوطن وذلك في الاحتفالية التي أقامتها دائرة التنمية الاجتماعية ببهلا ممثلة في مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ببهلا بالقاعة المتعددة الأغراض التابعة لوزارة الداخلية بمناسبة العيد الوطني الثاني والخمسين المجيد تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن ربيع بن خميس السنيدي والي الحمراء وبحضور عدد من المسؤولين والأهالي .

وافتتح راعي المناسبة معرض منتجات أطفال المركز والذي ضم مختلف المنتجات التي رسمتها أنامل ذوي الإعاقة والاعمال والمشغولات اليدوية والمنتجات الفخارية والخزفية والنسيج والصناعة بأعواد البامبو والمشغولات النسوية المتنوعة .

طاقة

نظم مكتب والي طاقة بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية ومركز الوفاء التطوعي بولاية طاقة اوبريت غنائي بعنوان ( فرحة وطن) بمناسبة العيد الوطني الثاني والخمسين المجيد اقيم الأوبريت على مسرح فرضة طاقة

تضمن الأوبريت مجموعة لوحات فنية تتحدث عن الفنون الشعبية المختلفة اللوحة الأولى بعنوان رمز الوطن تحدثت هذه اللوحة عن السلطان هيثم بن طارق حفظه الله ورعاه وعن الوطن والثوابت الوطنية والولاء والوفاء والعرفان لهذا الوطن وقائده. اللوحة الثانية الفن السمعي والتي تتحدث عن الحرف العمانية حيث تعد هذه الحرف موروثا حضاريا كالسعف الجلديات وصناعة المجامر وغيرها ، واللوحة الثالثة بعنوان شمعة أمل قدمها مركز الوفاء للأشخاص ذوي الإعاقة واهداء من جمعية المرأة العمانية لمركز الوفاء هذه اللوحة تتحدث عن هذه الفئة من أبناء المجتمع واللوحة الاخرى بعنوان عظيمة بلادي وهو فن المرأة وقدمت بشكل غنائي جماعي .

واللوحة الاخرى فن النانا تحدثت عن الوطن وعن حب الوطن وعن نهضة عمان ، بالإضافة الى لوحة بعنوان مجد للعليا عبارة عن فن المشعير ، ولحن تراثي مطور ، اللوحة الاخرى فن اليولة أما اللوحة الخامسة بعنوان بنت السلاطين وهو طبل نسائي ، أما اللوحة الأخيرة بعنوان سلطان قود المسيرة وهي عبارة عن ربوبة الأوبريت من اخراج صالح مكيل .

رعى الفعالية اللواء الركن المتقاعد سالم بن مسلم قطن بحضور سعادة الشيخ محمد بن سيف البوسعيدي والي طاقة وسعادة عيسى بن أحمد المعشني والي ولاية رخيوت وسعادة المنذر بن أحمد المرهون والي ولاية سدح وعدد من مدراء العموم بمكتب محافظ ظفار

أعمدة
No Image
نوافذ :غمضة عين
shialoom@gmail.comيبدو أن اللحظة الزمنية أكثر اتساعا مما نعتقد، وأكثر سرعة مما نتوقع، وأكثر إنجازا مما نطمح، وأكثر رؤية مما نتخيل، وتجتمع كل هذه الصور التي نختلف على تقييمها أو نتفق لتختزلها "غمضة العين" التي لا ندير لها بالا بالقدر الذي يجب أن يكون، ولذلك فهناك حالة من التفريط في تقييم...