No Image
روضة الصائم

تَنوير الأذهان بِخِصال أهل عُمان

08 أبريل 2024
أنظار في كتب عمانية
08 أبريل 2024

ما فتئ العلامة المؤرخ الأديب سالم بن حمود بن شامس السيابي (ت:1414هـ) يُحبِّر بقلمه المؤَلَّف تلو الآخر حتى أخريات أيام حياته، وهو ما حكاه عنه غير واحد من قرابته وجلسائه، وهو عين ما حدَّثني به ناسخ جُلِّ مؤلفاته المتأخرة الكاتب الخطاط محمد بن حسن الرمضاني، ولقد حُقَّ للعلّامة السيابي أن يكون في صدارة المؤلفين العمانيين حتى أن عدد مؤلفاته تجاوز عدد سِنِي حياته. ولئن كانت مصنفاته في علوم الشريعة هي الأكثر عددًا غير أنه ألف في التاريخ وفي الأدب وامتاز عن غيره بموضوعات لا تكاد تجد لها نظيرًا في خارطة التأليف العماني إلا ما ندر، نحو كتابه في الخيل الذي سماه (الجواهر المنظَّمة في الخيل المسومة) وكتاب (إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان) وكتاب (أغلى التُّحَف في أصول الشرف)، وغيرها من الكتب. أما الكتاب الذي نحن بصدده فهو كتاب في المعارف العامة متميز في فكرته خصص المؤلف موضوعه بأهل عمان وحضارتهم وفكرهم وأدبهم، وسماه (تَنوير الأذهان بِخِصَال أهل عُمان).

قسّم العلامة السيابي كتابه إلى قسمين تكلم في أولهما عن إسلام أهل عمان، وترجم لأبرز الصحابة المعدودين منهم، وعلمائهم في الصدر الأول، ثم تعرض لذكر أبطال عمان، وأسهب في سرد تاريخ المهالبة من لدن المهلب بن أبي صفرة حتى آخر آله من بعده. والمؤلف في هذا الجزء وإن كان لم يأتِ بأخبار تاريخية جديدة غير أنه رصد هذه المادة من مصادر شتى وصاغها بقالبه المعهود وجعلها في سياق «خصال أهل عمان» أي موضوع الكتاب.

ولعل مادة القسم الثاني هي الألصق بموضوع الكتاب، إذ تكلم فيه عن خطباء عمان في الصدر الأول، ثم الأدباء وعدَّدَ البعض منهم ابتداء بأحمد بن النضر السمائلي (ق5هـ) صاحب كتاب الدعائم، كما اختار في مقدمة الشعراء السلطان سليمان النبهاني وأبا مسلم البهلاني ومحمد بن شيخان السالمي، ثم عدَّد غيرهم من المتقدمين والمتأخرين. وقد خصص المؤلف بابًا فريدا سماه «أبطال عمان»، ذكر فيه جملة منهم وألمح إلى بعضهم، وممن ذكرهم محمد بن مسعود الصارمي (ق11هـ)، ومحمد بن ناصر الغافري (ق12هـ) وشامس بن حسن العامري (ق13هـ). وفي باب علماء الأسرار عَرَّف بهذا الفن ثم ذكر من أربابه آل عبدالباقي في نزوى، وخلف بن سنان الغافري، وجاعد بن خميس الخروصي وابنه ناصر بن جاعد، والمحقق سعيد بن خلفان الخليلي. وقد تطرق المؤلف إلى علماء الفلك وشيء من مجرباتهم، وذكر منهم عمر بن مسعود بن ساعد المنذري السليفي (ق12هـ)، وذكر بعض المتأخرين ممن أدرك بعضهم مع شيء من مجرباتهم. وفي باب الأطباء عرَّف بإيجاز بالطبيب راشد بن خلف بن هاشم الرستاقي (ق10هـ)، ثم انتقل إلى ذكر بعض المتأخرين من الأطباء مثل سعيد بن راشد بن مسلم الفارسي، وعبدالله بن حميد بن عبدالله الحارثي، وعبدلله بن سعود العامري. وفي باب كرم أهل عمان أشاد برجال منهم سالم بن محسن العوفي، وأبي بشير محمد بن عبدالله السالمي، ثم أفضى به الحديث إلى مجالس أهل عمان وطبيعتها وأدوارها الاجتماعية والحضارية، ونقل في موضوعها عن الأديب سليمان بن خلف الخروصي، ثم انتقل إلى العلماء وسرد قائمة طويلة بهم. أما عن الشعراء فقد اكتفى المؤلف بتعريف موجز لأشهر دواوين الشعر، مع نقل شواهد يسيرة منها، ونوّه بدور الحكومة العمانية في نشر التراث الشعري العماني. وضمَّن المؤلف كتابه كذلك قائمة بالأئمة العمانيين، ونظم قصيدة سماها «أولو العزم من أئمة عمان». وفي باب «لغة أهل عمان» نقل أن السيوطي في تفسير القرآن ذكر عدة آيات بلغة أهل عمان، ثم قال المؤلف: «ولولا اختلاط العمانيين بالأعاجم لنالت لغتهم تقدمًا محسوسًا وفضلًا ملموسًا، وما زلنا في عدة أوقات إذ نشتغل بمطالعة أصول العربية العامة، فنجد لعامية لغة أهل عمان أصولًا معروفة يرجع إليها أهل الأدب وتعترف بها لغة العرب، ومن لا يقتنع بهذا الكلام فليرجع إلى الأصول المدونة في المراجع العربية يجد الحق واضحًا»، ثم أخذ في التعريف بلغات العرب، ونقل طرفًا من أخبار أهل عمان الفصحاء. وقد ختم المؤلف كتابه بذكر العمانيين من الصدر الأول الذين هاجروا من عمان إلى غيرها مثل مكة والمدينة والبصرة وأطراف العراق، ومثَّل لذلك ببعض الصحابة المعدودين من أهل عمان، وببعض التابعين، والقادة، وأعلام اللغة والأدب.