No Image
ثقافة

"مدق الحناء" يمثل سلطنة عمان في مهرجان فجر الدولي بالجمهورية الإيرانية

11 ديسمبر 2022
من بين 38 عرضا أجنبيا وعربيا
11 ديسمبر 2022

يوسف البلوشي: سعداء وفخورون بأن نصل بالمسرح العماني إلى العالمية -

تستعد فرقة مسرح مزون لتقديم عرضها المسرحي "مدق الحناء"، وذلك في أحد أهم المهرجانات المسرحية العالمية، وهو مهرجان فجر الدولي المسرحي الذي يقام في الجمهورية الاسلامية الإيرانية خلال شهر يناير من العام القادم.

وأشار المخرج المسرحي يوسف البلوشي رئيس فرقة مزون المسرحية إلى أن المهرجان واحد من أهم عشرة مهرجانات عالمية، إذ تضم عروضا من دول عديدة منها روسيا واليابان وكوريا الجنوبية، وألمانيا، والبرازيل، كرواتيا، وأوكرانيا، وفرنسا، واسبانيا، والصين، وروسيا، وسلطنة عمان، والكويت، وعروض من الدولة المستضيفة إيران، وغيرها من الدول.

وقال البلوشي في تصريح خاص لـ "عمان": "تم قبول مسرحية (مدق الحناء) للمشاركة بالمهرجان، إلى جانب عرض من دولة الكويت، بالتالي فإن العروض المقبولة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عرضين اثنين فقط، وقد تقدم للمشاركة في المهرجان حوالي 400 عرض مسرحي من دول عديدة، وتم قبول حوالي 38 عرضا مسرحيا من بينها عرض (مدق الحناء) للدخول في منافسات المهرجان الرسمية، ونحن حقيقة سعداء وفخورون بأن نصل بالمسرح العماني إلى العالمية، وهذه المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي تم فيه اختيار عرض عمان، وقد شاركت فرقة مسرح الدن في إحدى نسخ المهرجان بعروض موازية خارج إطار المسابقة".

وتابع يوسف البلوشي: "أتمنى أن نمثل السلطنة خير تمثيل وأن نلبي هذه الدعوة رغم كل الظروف المادية وغير المادية، ونحن حريصون على هذه المشاركة لأنها تمثل السلطنة في محفل دولي مهم جدا، وحقيقة مجرد قبول العرض يعتبر إنجازا للحركة المسرحية العمانية ودليل على قوة تلك الحركة إذ تدخل في التنافس مع عروض عالمية".

جدير بالذكر أن عرض "مدق الحناء" هو من تأليف الكاتب السعودي "عباس الحايك" وإخراج "يوسف البلوشي" بمشاركة عدد من الفنانين العمانيين وغيرهم.

وقد حقق العرض العديد من الجوائز الدولية منها الجائزة الكبرى كأفضل عمل متكامل في مهرجان "مسرح بلا إنتاج الدولي" في دورته الحادية عشرة بالاسكندرية.

كما حقق جائزة أفضل عرض متكامل في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي بدورته الثالثة بعام 2019.

وتم تقديم العرض في العديد من المهرجانات الدولية منها مهرجان بغداد الدولي للمسرح.