facebook twitter instagram youtube whatsapp


المشاركون والمستمعون للندوة
المشاركون والمستمعون للندوة
ثقافة

أكاديميون يستعرضون أثر "أحمد بن ماجد" التاريخي

15 ديسمبر 2021

"عمان": استضافت جامعة نزوى ممثلة بقسم التربية والدراسات الإنسانية عددا من الأكاديميين العرب للحديث في ندوة -عن بعد- حملت عنوان "شهاب الدين أحمد بن ماجد شخصية عمانية مؤثرة"، وذلك بالتعاون مع مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي مساء أمس الأول الثلاثاء.

وتأتي الندوة -التي أدارها الدكتور سليم بن محمد الهنائي الأستاذ المساعد بجامعة نزوى- احتفاءً بتسجيل الملاح العماني أحمد بن ماجد في اليونسكو كشخصية عالمية مؤثرة.

وشارك بالحديث في الندوة أكاديميون من مختلف الدول العربية، فمن السلطنة قدم المكرم الدكتور محمد بن حمد الشعيلي ورقة استعرض فيها أوضاع العالم الإسلامي في فترة حياة أحمد بن ماجد، مشيرا إلى وجود نوع من التمزق السياسي في عُمان في فترة عصر النباهنة وهو ما استغلته القوى الخارجية سواء من فارس أو من البرتغاليين في التدخل في عُمان وأيضا في تعرض عمان لغزوات خارجية.

مشيرا أن أحمد بن ماجد قد عاصر فترة النباهنة الأولى وبالتالي لم يلتقِ مع البرتغاليين لقاء مباشراً، كما عرض الوضع السياسي للعالم الإسلامي في تلك الفترة.

وعبر أثير البث المباشر لبرنامج "جوجل ميت" شارك من الجزائر الدكتور محمد بن ناصر بو حجام، وتناول شخصية أحمد بن ماجد وجوانب من حياته الملاحية والفلكية والجغرافية، حيث أشار في ورقته إلى براءة أحمد بن ماجد من تهمة التقائه بالبرتغاليين وإيصالهم إلى الهند لكن هذه التهمة ألصقت به. وأشار إلى جانب مهم يتعلق بدور أحمد بن ماجد في علم المرشدات والملاحة البحرية حيث من خلال الخرائط التي رسمها فإنه استطاع أن يسهل لمن أتى من بعده الوصول إلى مناطق كثيرة ويهتدي بها، وأيضاً استطاع أن يجنب السفن الملاحية التي تبحر في المحيط الهندي أو البحر الأحمر أو البحر المتوسط الكثير من الويلات والأخطار.

في حين قدم الدكتور حمد بن جويد الغيلاني قراءة في كتاب النونية الكبرى لأحمد بن ماجد، عرج فيها إلى تحقيق هذه المخطوطة وإلى دور المؤلف في هذا التحقيق واستخلص الكثير من الآراء والعلوم التي وردت عن علم المرشدات البحرية التي ورد ذكرها في هذه المخطوطة.

أما الورقة الأخيرة والتي قدمها الأستاذ خالد الرحبي فتناولت الحضور الرسمي العماني لشخصية الإمام أحمد بن ماجد حيث تناول المقالات والبحوث التي نشرت عن أحمد بن ماجد، كما أشار أيضاً إلى المسلسلات والأفلام الوثائقية التي تناولت شخصية أحمد بن ماجد، وذكر أيضاً اللقاءات المباشرة التي عقدت عن أحمد بن ماجد.

أعمدة
No Image
نوافذ :إنما السبيل
shialoom@gmail.comبين جهل المعصية؛ والعلم بها، ثمة فاصل دقيق، فهناك من يعرف أن هذا الفعل معصية، ولكنه يذهب إليه بكامل إرادته، ومنهم من لا يعلم بأن هذا الفعل معصية، ولذلك هو يقدم إليه، وفي كلا الأمرين هناك مساحة من الأمان متاحة لكليهما، شعرا بذلك أو لم يشعرا، وطرق الوصول إلى...