منوعات

تأثير الإعلام والموضة في تشكيل وتوجيه تصورات النساء عن الجمال والأناقة

19 يناير 2024
إيجابيا أو سلبيا على القيم الثقافية والاجتماعية
19 يناير 2024

تلعب وسائل الإعلام وعالم الموضة دورا كبيرا في التأثير على النساء في مجتمعاتنا اليوم، فهما يشكلان ويوجهان تصوراتهن عن الجمال والأناقة وحتى عن الهوية الشخصية، ويكمن التساؤل في كيفية تأثير الإعلام والموضة على المرأة التي تعتبر العمود الفقري للمجتمع، وكيف بإمكانهما أن يكونا ذات تأثير إيجابي على الثقافة والمجتمع.

تأثير الإعلام والموضة على النساء يشكل محورا مهما حول دور الثقافة والتغيير الاجتماعي الذي ينعكس على مجتمعاتنا، حيث يعكس الإعلام قيم ومعايير للأناقة تؤثر على إدراك النساء لذواتهن وتصوراتهن حول الجمال.

وللتوقف حول التأثير الإيجابي والسلبي الذي يمكن أن يكون للإعلام والموضة على النساء، وكيفية تعزيز دور الإعلام والموضة بطريقة تسهم في تحسين اختيارات المرأة.. (((((عمان))))))) توجهت بالأسئلة للمرأة عن الأدوار الرئيسية التي يلعبها الإعلام والموضة في حياة النساء، وما هو مفهوم الجمال والأناقة بالنسبة لها، لنتعرف على كيفية تأثير الإعلام والموضة على النساء وكيفية إمكانية الاستفادة من هذا التأثير...

وترى أسماء علي خبيرة تجميل وتزيين عرائس بأن الإعلام والموضة يؤثران على نوعية الحياة النفسية والعاطفية للنساء، حيث يمكن للصور والمعايير الجمالية المعروضة في الإعلام أن تؤثر على الصحة النفسية للفرد وتشكل انطباعاتها عن الذات، مضيفة بأن لكل مجتمع سياقه الثقافي والاجتماعي الذي يؤثر على استجابة النساء للإعلام والموضة، بما في ذلك تأثير الانتقادات على تحول مفهوم الجمال والأناقة في وسائل الإعلام وعالم الموضة. مبينة أن العوامل الثقافية والاجتماعية تلعب دورا في تشكيل تفاعل النساء مع الإعلام والموضة، في مختلف المجتمعات، مما يؤثر على تفاعل النساء مع الإعلام والموضة وفقا لظروفهن الاجتماعية والثقافية المحيطة.

وأكدت أسماء علي على ضرورة استكشاف سبل تعزيز الوعي والتثقيف، وتعزيز تفهم النساء لقيمة التنوع والتميز الشخصي من خلال التفاعل مع الإعلام وعالم الموضة، مع إبداء الرأي والمشاركة في تشكيل المفاهيم الجمالية والأناقة في وسائل الإعلام بشكل يعكس تنوعهن وتفردهن.

تأثير سلبي

وتشير ميمونة القنوبية إلى أن الإعلام والموضة يؤثران على تصورات النساء عن جمالهن والمظهر الجسدي للمرأة، إلى حد يمكن أن يكون كبيرا، حيث يقدم الإعلام والموضة صورا مثالية ومعايير جمال محددة قد تكون غير واقعية ومضغوطة. وبالتالي تتحول تصورات النساء عن أنفسهن إلى شكل معين، يجعلهن يشعرن بالضغط لتحقيق تلك الصور المثالية، مما يؤدي إلى أن تشعر المرأة بالتوتر والقلق بسبب الضغط الدائم لتحقيق المظهر المثالي الذي تروجان له الإعلام والموضة، وقد تؤثر هذه الضغوط على تقديرها لنفسها وصورة جسدها، كما يمكن أن تؤدي هذه المعايير غير الواقعية إلى نقص في الثقة بالنفس وقد تؤثر على الصحة العقلية والجسدية للمرأة.

وتضيف: يمكن للمرأة أن ترى هذا التأثير على نحو مختلف، حيث يمكن أن تشعر بالضغط النفسي وعدم المساواة في المعايير المفروضة عليها، ويمكن أن يؤثر هذا على ثقتها بنفسها وقد تجعلها تشعر بعدم الرضا عن جسدها ومظهرها. وفي الوقت نفسه يمكن لامرأة أخرى أن تستخدم الإعلام والموضة كمصدر للإلهام والتعبير عن ذاتها بطريقة فريدة وشخصية، لذلك أنصح النساء بأن تأخذ من الإعلام والموضة ما ينفعها ويرفع من روحها المعنوية.

تعزيز الثقة بالنفس

وتخالفها الرأي موزة القطيطية التي تشير إلى أن الإعلام والموضة يلعبان دورا مهما في تشجيع النساء على الاهتمام بأنفسهن وتعزيز الثقة بالنفس من خلال عرض صور إيجابية للجسم، مما يساعد في تشجيع النساء على قبول وتقدير أجسامهن، وتكريس الجمال الداخلي من خلال التركيز على أهمية الجمال الداخلي وقوة الشخصية، بدلا من التركيز فقط على المظهر الخارجي، وتعزيز الاعتماد على الذات، من خلال إظهار قصص نجاح النساء المستقلات والملهمات، ويمكن أن يشجع الإعلام والموضة النساء على تحقيق أهدافهن والاعتماد على أنفسهن.

نماذج إيجابية

وتشاركها الرأي إيمان البوسعيدية التي تقول بأن الإعلام والموضة يقدمان نماذج إيجابية للنساء لتعزيز صورتهن في المجتمع إذا تم استخدامهما بشكل صحيح، حيث يمكن أن يمثل النساء بطريقة تشجع على التنوع وتعزز الإيجابية والقوة، فضلا عن تقديم نماذج إيجابية للنساء، كتقديم قصص ونجاحات لنساء قائدات وملهمات في مختلف المجالات، وتضيف يمكن للموضة أن تساهم في تقديم نماذج إيجابية للنساء من خلال تعزيز التنوع وتقديم المزيد من الأزياء والملابس التي تمثل مختلف أشكال الجسم والأعمار.

تحفيز الابتكار

أما لطيفة الإسماعيلية فتشير إلى أن الإعلام والموضة يساهمان في تحفيز النساء على الابتكار والتعبير عن ذوقهن الشخصي عن طريق عرض نماذج ناجحة لنساء يتمتعن بشخصية قوية وذوق خاص في الموضة، وذلك لتحفيز النساء الأخريات على التعبير عن أنفسهن بطريقة مبتكرة ومميزة، وتشجيع التنوع باعتماد أساليب وأذواق متنوعة، وعدم الالتزام بالموضة الرائجة فقط، مما يمكنهن من التعبير عن ذوقهن الشخصي بحرية شخصية تحترم فيها مجتمعاهتها، فضلا عن تقديم نصائح وأفكار من خلال وسائل التواصل الاجتماعي تكون ملهمة حول كيفية الابتكار في اختيار الملابس وتنسيقها بطريقة تعكس شخصيتهن، كما يمكن للإعلان أن ينظم فعاليات وورش عمل تهدف إلى تحفيز النساء على الابتكار من خلال تبادل الأفكار والخبرات.

نشر الوعي

من جانيها أوضحت فاطمة البلوشية بأن أهمية الإعلام والموضة تبرز في استخدامها كوسيلة لنشر الوعي حول قضايا التمثيل الإيجابي للنساء في وسائل الإعلام، وتسليط الضوء على نماذج نسائية قوية وناجحة في مجالات مختلفة مثل السياسة، والفنون، والرياضة، وغيرها، من خلال المقابلات والتقارير الخاصة بهن، وتعزيز الصور الإيجابية للمرأة في وسائل الإعلام المختلفة عن طريق تقديمها كشخصيات فعالة ومؤثرة في المجتمع والوسط العملي، ودعم الحملات الاجتماعية التي تسعى لتعزيز التمثيل الإيجابي للمرأة من خلال الإعلانات والحملات التسويقية، وعرض برامج إعلامية مخصصة لمناقشة قضايا المرأة وتعزيز النقاش العام حول هذه القضايا.