العِلم المُزعزِع في تراجع.. ولا أحد يعرف السبب
توطئة:أُترجم هذا المقال الذي يُناقش ورقة علمية حظيت بالاهتمام مؤخرا. قام 3 من الباحثين (مايكل بارك، إيرين ليهي، راسل ج.فانك) بتحليل ملايين الأوراق، وتوصلوا إلى أن الأوراق العلمية المنشورة في العقود الأخيرة تتسم بكونها أقل خلخلة أي أنها تميل لمعاضدة الأدبيات التي تبني عليها، عوضا عن زعزعتها. يستعرض المقال نتائج...
22 فبراير 2023
ماذا يعني لنا أن نثق بالعلم؟
المحرك الأساسي لكتابة هذا المقال، هو الاطلاع عل المقال المنشور بـ«جريدة عمان» بتاريخ (14 فبراير 2013) بعنوان إعادة بناء الثقة في العلوم لكاتبه نيكولاس ب ديركس. الذي يقترح التواصل -بشكل أساسي- وسيلة لإعادة بناء الثقة بين الناس عموما (باعتبارهم أصحاب مصلحة في أي مشروع علمي) والعلم. وباعتبار ديركس مدير أكاديمية...
15 فبراير 2023
فلسفة الوناسة والسهر
يحتاج بعضنا إلى تعلم كيف يستمتعون لاحقا في حياتهم، عندما تُصبح حياتهم أخيرا ملكهم بعد أن يتحرروا ويستقلوا، إن كان استقلالا ماديا أو اجتماعيا. المتع الطفولية كالركض واللعب وتسلق الأشجار والجدران والركض ما بينها تفقد فتنتها سريعا مع انتقالك إلى المراهقة، ولاحقا البلوغ، تُولع بعدها بأشياء متعلقة بالجلوس أكثر من...
8 فبراير 2023
البـديـل
أكتب هذا المقال لأمثالي ممن لديهم فضول حول كتاب الأمير هاري، ومن لا يُريدون-في الوقت نفسه- أن يلعبوا أي دور في الحمى الملكية هذه، أو مضاعفة ثروات أفرادها عبر اقتناء الكتاب. استعرض مراجعتين مفصلتين للكتاب. الأولى هي مراجعة رئيس تحرير الـ«Current Affairs» ناثان جي روبنسون، المعنونة بـ«There Are No Good...
1 فبراير 2023
ملاحظات حول الولع بالذكاء
(1)هناك خرافة تدعي أن الإنسان لا يستخدم سوى عشرة بالمائة من قدراته العقلية، وأن بإمكانه عبر تعلم وإجادة بعض التقنيات تحرير التسعين بالمائة المتبقية، وبهذا يوظف أي واحد منا دماغه بكامل إمكانياته كأي عبقري محتفى به. خرافة العشرة بالمائة هذه تُهمل واقع أن جل وظائف الدماغ مكرسة للعمليات غير الواعية...
25 يناير 2023
بدون ألمانيا
يلجأ البدون إلى أوروبا من أجل نيل حقهم الأول في أن يكون لهم هوية معترف بها، تتأتى من خلالها حقوق إنسانية أخرى كالعمل، مواصلة التعليم، التملك، وتمرير جناسيهم لأولادهم. إلا أن لأوربا أيضا نسختها الخاصة من البدون.ما الذي حدث في رأس السنة، وكيف تم تلقي القصة؟تتهيأ قوى الأمن والسلامة في...
18 يناير 2023
في نقد الحياد
يعجبنا كعمانيين «خصوصا من الأجيال غير الشابة» أن نرفع من شأن من نصفهم بالمُتزنين. ونقدح في كل من هو حدي، انفعالي، وغير موضوعي «أيا يكن ما نعنيه بذلك وخصوصا -يا للمفاجأة- إن لم نتفق معه في الرأي». سياسة بلدنا الداعية للحياد وعدم الانحياز أصبحت جزءا من تشكيلنا النفسي، ومن طريقة...
11 يناير 2023
التعليم مُحرِرًا
نعرف من تجاربنا الشخصية في التعليم -خصوصا في الصفوف المبكرة- أن الصف الدراسي هو مكان يُشجع (بل ويُفرض) فيه الانضباط، أكثر من كونه بيئة محفزة على الانفتاح والنمو. ويبدو لنا أنه مكان مفصول تماما عن الواقع المعاش؛ نحن في أحيان كثيرة لا نعرف ماذا نفعل بكل هذه المعرفة التي حصدناها...
5 يناير 2023
