الموقع الرسمي لجريدة عُمان - مؤلف

عبدالله العليان
عبدالله العليان
حرب 48 وظهور النشاط القومي
بعد احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية فلسطينية، واستكمال احتلالها للعديد من الأراضي في أرض فلسطين في الأربعينيات من القرن الماضي، أو ما سميّ بحرب 1948، التي أحدثت هزةً عنيفةً لهذا الحدث الكبير بعد السيطرة على أجزاء كبيرة ومهمة في فلسطين، وقد كان التوقع أن باستطاعة القوات العربية التي تحركت بعد ذلك...
بين المراجعة الفكرية والمرحلية التكتيكية
في كل العصور الإنسانية تتم عند الكثيرين من العلماء والمفكرين والفلاسفة، مراجعات لفكرهم لسبب من الأسباب، إما بعضهم بسبب النضج الفكري عند أصحابها، أو التحول الذي يحصل للأفكار عندما تضعف وتفشل في تحقيق أهدافها، وإما لكونها أضعف عند التطبيق العملي، أو عندما تستبد بها الأخطاء النظرية بعد المراجعة الجدية لرؤيتها...
الرؤية الفلسفية عندما تتنافر رموز أصحابها
لا شك أن التناقضات بين المفكرين والفلاسفة، تحصل منذ القدم، ولذلك هي قضية قائمة مسّلم بها في كل ميادين الفكر، حتى بين الذين يلتقون في رؤى فلسفية متقاربة في مسائلها الفكرية، فالفلاسفة اليونانيون، والذين يعتبرون من المؤسسين للفلسفة القديمة التي عرفت في أثينا، وما حولها، اختلفوا مع بعضهم البعض في...
هل رفُضت الفلسفة كرؤية للتفكر والتدبر والنظر؟
لا شك أن الفلسفة عندما ظهرت بحسب الكثير من المؤرخين كانت في اليونان، وظهرت كرؤية للنظر في الوجود، والطبيعة، والغيبيات، والحياة، وطرح الاستدلالات العقلية والمنطقية، بهدف المعرفة، لكنها تظل هذه الاستدلالات تنطلق من ثقافات هذه الشعوب أو تلك، وعندما انتشر الإسلام وتوسع في بلدان عديدة، وتم التعّرف على التفلسف كأسس...
لماذا تدهورت الحضارة العربية الإسلامية؟
عبدالله العليان تحدث الكثير من الباحثين والمهتمين بصعود الحضارات وتدهورها، أو سقوطها كما يرى البعض الآخر، ومن بينها الحضارة العربية/ الإسلامية وتراجعها، وجاءت بعدها الحضارة الغربية، مع الحضارة العربية وصلت إلى مستوى من الرقي والمدنية مبلغًا كبيرًا، خاصة في العصر العباسي وما بعده، حققت تقدمًا في المجال العلمي والفكري والاقتصادي،...
الوصول لليقين بين الإمام الغزالي وديكارت
عبد الله العليانفي العصور الحديثة ترى غالبية الباحثين والمهتمين بالأفكار الجديدة التي بدأت مع الاكتشافات والنهضة العلمية، التي برزت بقوة في أوروبا، في مجال العلوم الطبيعية والفلسفية، والتي برزت مع حركة للإصلاح الديني وبروز رؤية ما يسمى بـ «عصر الأنوار» والتي فتحت حرية التعبير والنقد ونقد النقد، خاصة بعد تجريد...
المنطق الوضعي بين عباس العقاد وزكي نجيب محمود
عبد الله العليانعُرف المفكر والفيلسوف المصري المعروف، د/ زكي نجيب محمود، أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، باعتناقه للفلسفة (الوضعية المنطقية)، والتي نُسبت عند البعض بالفلسفة التجريبية، كما ظهرت على يد الفيلسوف الفرنسي «أوجست كونت»، وقد أشرنا إلى رأيه، وإلى وصفها بالفلسفة العلموية، ولم تكن وضعية «كونت» منهجا متكامل البنيان الفلسفي، أو...
ما بعد الفلسفة الوضعية ونتائجها التحليلية
تحدثنا الأسبوع المنصرم، عن الوضعية الفلسفية التي أقام فكرتها ـ كما أشرنا سابقًا ـ الفيلسوف الفرنسي أوجست كونت، وبعض أتباعه ممن وافقوه في هذه الرؤية الوضعية التقليدية، التي ادعت أنها نهاية العلم والتقدم في العصر الحديث، أو أنها نهاية العلوم والفرضيات الجديدة، ولكن هذه الفلسفة الوضعية، تأسست في ظروف فرنسا...