No Image
عمان الثقافي

في هذا العدد

30 أغسطس 2023
30 أغسطس 2023

حتى عهد قريب كان تدوين التاريخ العماني يقوم على فكرة تسجيل الوقائع والأحداث كما رويت، وذلك عبر تسليط الضوء على تاريخ النخب الفاعلة في مسار التاريخ العماني من سياسيين وعلماء وولاة وقادة عسكريين دون أن يكون هناك نقد تاريخي يقوم على مناهج النقد التاريخي أو كتابة التاريخ بناء على التحولات الاجتماعية في أي مجتمع من المجتمعات. ويرى الباحث عبدالرحمن المسكري أن كتّاب التاريخ العماني أغفلوا كثيرا التاريخ الاجتماعي الذي يقرأ التحولات التي شهدها التاريخ العماني بناء على فكرة «الأسباب والعلل». والتاريخ كما يكتب المسكري في مقاله المعنون بـ«تاريخ الذهنيّات في عُمان.. عن الخفيّ والمُشترك والمترسّب في وعينا الجماعيّ»، «لا يتشكل من أحداث ووقائع كبرى فقط، بل يتأسس قبل ذلك على مجموعة من المعطيات؛ تشكل محصِّلتُها إرهاصاتٍ ومسبباتٍ للوقائع اللاحقة؛ فولادة الأحداث التاريخيّة الكبرى ليست إلا جزءًا من صيرورةٍ خاضعة لشروط وظرفيّات اجتماعيّة واقتصاديّة وديموغرافيّة». ولذلك يدعو المسكري إلى عدم الركون إلى مجرد السرد التاريخي القائم على التسجيل، بل إلى إثارة أسئلة جديدة إزاء مرويات التاريخ وأخباره، ولذلك نجده في مقاله يقترح مسلكا بحثيا يتوغل في تاريخ الذهنية العمانية من أجل إرساء توجه يدرس الحركة الشاملة للإنسان في عمان في مختلف مراحله وتحولاته التاريخية والاجتماعية.

في هذا العدد يناقش الصحفي فيصل العلوي عبر تحقيق صحفي سؤال العلاقة الشائكة بين الواقع والأدب، وقدرة الأدب على تصوير الواقع وتجسيد أشكاله المتعددة، وما إذا كان الأدب قادرا على التأثير في الواقع وإعادة تشكيله/ تغييره. وعبر مجموعة من الإجابات التي حصل عليها الصحفي تبدو العلاقة معقدة جدا، ويختلف مسارها بين كاتب وآخر بناء على التجربة الإبداعية نفسها.

وفي هذا العدد، أيضا، يجد القارئ حوارا مع الكاتبة الفرنسية الحاصلة على جائزة نوبل العام الماضي آني إرنو، تتحدث فيه عن علاقتها برسائل القراء ومدى تأثيرها عليها. تبدو إرنو منسجمة جدا وبشكل عاطفي مع رسائل القراء التي تصلها سواء ما كان منها سرد لقصصهم وحياتهم أو ما كان منها تفاعل مع كتاباتها وتماسها مع التجارب الحياتية للقراء.

يجد القارئ في هذا العدد مجموعة من المقالات في مختلف صنوف المعرفة وقراءات نقدية: أدبية وتاريخية وسينمائية، ومقالات أخرى في الفلسفة والثقافة والفن التشكيلي ومراجعات لكتب حديثة ونصوص سردية وشعرية.