No Image
عمان الثقافي

افتتاحية

29 مارس 2023
29 مارس 2023

ليس من السهل الإجابة عن سؤال حول ماهية الصحراء، فهي مكان مسكون بالغموض، والأساطير، والشعر، وهي مكان للعزلة الخلاقة، وهي وطن للرؤى السماوية، كما يقول الروائي الليبي إبراهيم الكوني.

ليست الصحراء، إذا، بحرا من الرمال فقط، إنها، أيضا، واحة من الغموض الذي ألهب خيال الأدباء فأنتجوا أعذب الشعر والنثر طوال القرون الماضية، وطرحوا أسئلة الوجود، وتأملوا في هذا الكون الواسع.. وفي الصحارى الموحشة نشأت أساطير كبرى حول فكرة البقاء على قيد الحياة في بيئة يمكن أن توصف بأنها «معادية»، وحكايات حول المدن المفقودة المخبأة في الكثبان الرملية، وقصص الرحالة الأبطال الذين يتحدون الرمال.. كانت الصحراء، دائما، مصدر إلهام لرواة القصص في جميع أنحاء العالم.

ورغم وحشة الصحراء وقفرها إلا أنها بقت على الدوام مكانا ذا أهمية روحية عميقة ظهرت فيه فكرة البعث منذ وقت مبكر كما في الأساطير المصرية القديمة، حينما دُفن الإله أوزوريس في الصحراء كما تقول الأدبيات المصرية، وهناك عاد وولد من جديد كرمز لدورة الحياة الأبدية. وتنظر الكثير من الثقافات الشرقية والغربية إلى الصحراء باعتبارها مكانا للتطهر والتجديد الروحي.

وفي هذا العدد من ملحق جريدة عمان الثقافي نفتح سؤال الصحراء الذي يبتعد بدلالة الكلمة من مجرد كونها مساحة شاسعة من الرمل إلى تخوم أكبر.

يتأمل الشاعر سيف الرحبي الصحراء باعتبارها الكون الشاسع الممتد أمامه بلا حدود، وهناك تنشأ الكثير من الحيوات والأساطير والأناشيد التي تحتملها الصحراء كما يراها الشاعر. أما الشاعرة سعدية مفرح فتكتب مقالا بعنوان «صحراء الخليج ليست نفطا وحسب!» تبحث فيه عن التحولات التي حدثت في صحراء منطقة الخليج العربي بعد ظهور النفط. كما يكتب الباحث الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقير مقالا بعنوان «الصحراء.. التفاعل الاجتماعي وتشكيل الهُوية» يؤكد فيه على علاقة التعايش في حياة الصحراء والتكيف مع الظروف وصناعة حياة بمعطيات أفضل.

ويكتب الدكتور خالد بن علي المعمري مقالا عن حضور ثيمة الصحراء عند شعراء عمانيين وما يحمله ذلك الحضور من بعد فلسفي وتأملي.

كما يكتب الروائي العماني محمد الشحري مقالا بعنوان «السكوت في الصحراء مشقة لا تحتمل» يناقش فيه أهمية «الحكي» و«القص» في حياة سكان الصحراء.

وفي السينما يكتب الشاعر سماء عيسى مقالا عن «سينما الصحراء العربية» يناقش فيه أبرز الأفلام السينمائية العربية التي احتفت بالصحراء، أو أنها أخذت دور البطولة في تلك الأفلام. ومن صحراء الجزيرة العربية إلى الصحراء الأطلسية التي يكتب حولها الباحث الدكتور بوزيد الغلي الذي يناقش فيها أحوال السرد والأنثروبولوجيا.

وفي تحقيق مطول يناقش الصحفي حسن عبدالموجود مجموعة من الروائيين العرب حول حضور الصحراء في أعمالهم الروائية. ويبحث الكاتب حمود سعود عن ثنائية الموت والصحراء في مجموعة «وجه رجل ميت» للشاعر أحمد الحجري، كما يكتب الدكتور الهواري غزالي عن «الصحراء.. موسيقى الجن ونشيد الأرواح». وفي الفن التشكيلي تكتب بسمة شيخو عن «السحر الذهبي في الفن التشكيلي».

ويجد القارئ خارج موضوعات الملف موضوعات ثقافية وفكرية مختلفة.