No Image
روضة الصائم

فتاوى يجيب عنها سماحة المفتي العام لسلطنة عمان

29 أبريل 2022
29 أبريل 2022

متى يبدأ وقت صلاة العيدين؟ ومتى نهايته؟

بداية صلاة العيدين من ارتفاع الشـمس قدر رمح إلى ما قبل استوائها، والله أعلم.

إذا دخلت المسجد فوجدت الجماعة قائمة، فهـل أقرأ التوجيه أولا أم أدخل بتكبيرة الإحرام مباشرة؟

اقرأ التوجيه ولو في حال مشيك، فإذا وصلت إلى الصف فكبر تكبيرة الإحرام، وصل ما أدركت مع الإمام، فإذا سـلم فقم لاستدراك ما فاتك بعد تكبيرة الإحرام مع الإمام، والله أعلم.

وجدت في جواب لأحد العلماء المنع من التعري في حال الاستتار عن أعين الناس، ووجدت قولا آخر بجوازه بحجة أننا لم نؤمر بالاستتار من الملائكة. فما قولكم حفظكم الله.

التعري ينافي الحياء من الله تعالى وملائكته، وأقل ما يقال فيه إنه مكروه إن كان في مكان ساتر ومن غير عذر، والله أعلم

هل كراهة التنفل بعد صلاة العصر تنتهي بدخول وقت فريضة المغرب أم بعد الانتهاء من أداء فريضة المغرب؟

نص الحديث الثابت في النهي عن الصلاة بعـد العصر «لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس»، وهو كاف في الدلالة على أن النهي إنما ينتهي بالغروب، والله أعلم.

دخلت المسجد قبل أذان المغرب بحوالي نصف ساعة فهل أصلي ركعتي التحية أم لا؟

بما أن الشمس في ذلك الوقـت تكون قد آذنت بالاصفرار فلا تركع ركعتي التحيـة، ويكفيك أن تأتي بالباقيات الصالحات قبل جلوسـك، والله أعلم.

ما هو آخر وقت صلاة الفجر؟

آخر وقتها بداية ظهور شعاع الشمس، والله أعلم.

هل تجوز الصلاة على الميت في وقت استواء الشمس في كبد السماء؟

يجب تأخير الصلاة عـن وقت الاستواء في الحر الشـديد إلى وقت الزوال، والله أعلم.

هل يجوز تأخير صلاة العشاء إلى منتصف الليل أو إلى أكثر من ذلك؟

في جواز ذلك خلاف، وتركه أولى، والله أعلم.

هل يجوز التنفل بعد أذان الفجر أم لا؟ لأننا وجدنا عن السلف لا صلاة بعد أذان الفجر إلا السنة وركعتي الفرض؟

ليست العبرة بالأذان، وإنما العبرة بطلوع الفجر الصادق، فإن كان الأذان بعد ما طلع الفجر الصادق فلا صلاة قبل الفرض إلا سنة الفجر، وإن كان قبله فلا مانع من التنفل، والله أعلم.

هل تجوز الصلوات التالية في الأوقات التي تكره فيهـا الصلاة: قضاء الفوائت، صلاة الجنازة، ركعتا الطواف؟

لا مانع من ذلك، إلا في وقت الطلوع والغروب والاستواء، والله أعلم.

كم دقيقة للانتظار بين الأذان والإقامة لصلاة المغرب؟

لا بأس بالانتظار بعد الأذان نحو خمس دقائق، والله أعلم.

هل حـدد العلماء فتـرة انتظار المصليـن لفريضة المغـرب؟ وإذا كان الجواب نعم فما سر الاستعجال لإدراك السنة؟

التعجيل في أداء صلاة المغرب لضيق وقتها، وقد شـدد بعض العلماء فقـال وقتها مقدار ما تصلى، وتعجيل سـنتها لترفع مع الفرض كما قال بعض العلماء، ولم أجد في ذلك سنة، والله أعلم.

رجل أتى المسجد ويعلـم أن الفجر قد طلع والصبح قـد بان، ثم بدأ بتحية المسجد وانتظر حتى قبل قيامه لصلاة الفريضة بقليل فصلى سنة الفجر، فهل هو في صواب؟

لا، بل يصلي سنة الفجر فور وصوله، وتغنيه عن تحية المسجد، والله أعلم.

ما هو الصحيح في حكم الأذان والإقامة؟

الصحيح أنهما سنتان مؤكدتان، وسنة الأذان على الكفاية وكذلك الإقامة إن أقيمت الصلاة في جماعـة فإنه يجزي أن يقيم واحد لهـا، وأما المنفرد فلا بد له من أن يقيم لنفسـه، إلا إن دخل المسجد فوجد الجماعة قد صلت وصفوفهم لا تزال متراصة فقيل يكتفي بإقامتهم، والله أعلم.

ما الحكم فيمن ترك الإقامة للصلاة متعمدا؟

إن تعمد ذلك وهو منفرد فعليـه إعادة صلاته في قول بعض أهل العلم، اللهم إلا إن وجد صفوف الجماعة التي صلت لم تنتقض فقد رخص له بأن يكتفي بإقامتها، وحكم الجماعة إن تركت الإقامة حكم المنفرد، والله أعلم.

ما الحكم فيمن نسي الإقامة حتى دخل في الصلاة؟

لا حرج عليه إن نسيها، ويجزي على رأي بعض العلماء إن وجد صفوف الجماعة لم تنتقض أن يكتفي بإقامة الجماعة ولو تعمد ذلك، والله أعلم.

ما حكــم تمديد الحروف عنـد الأذان إلى حد المبالغـة، وهل في ذلك كراهة؟

روى الدارقطني عن ابن عباس: «إن الأذان سهل سمح فليكن أذانك سهلا سمحا وإلا فلا تؤذن لنا»، وهو يدل على أن الكراهـة إنما هي مع الخروج عن حدود الاعتدال، أما تحسين الصوت من غير تكلف ولا خروج عن حدود السماحة فلا حرج فيه، والله أعلم.

هل يلزم التوجيه عنـد القيام للصـلاة، وهل يجوز الدعاء في سجود الفريضة؟

التوجيه من السنة، ولا يجوز الدعاء في الفريضة في السجود، والله أعلم.

هل تكبيرة الإحرام قبل التوجيه أم بعده؟

الإحرام بعد التوجيه إذ لا كلام بعد الإحرام إلا المأثور، والله أعلم.

ما قولكم في جواز التلفظ بنية الصلاة لأجل تأكيد نية القلب؟

لا يترتب على من فعل ذلك عقاب، بشـرط أن لا يعتقـد وجوبه، وأن لا يخطئ من لم يفعل كفعله، وأن يجعل النطق وسيلة للاستحضار بالقلب لا نفس النية، والله أعلم.

شخص يصلي بالناس ويقول بدلا من «الله أكبر»: «الله اكبر» والثانية «الله وأكبر» فما قولكم في ذلك؟

إن كان المراد في الأولى أنه يسـقط الهمزة من لفظ الجلالة أو من أكبر فإن ذلك مع العمد مبطل للصلاة، ولا يعذر الجاهل في ترك تعلم الصواب، ومثله زيادة الواو بين لفظ الجلالة ولفظة أكبر، ولا يجوز تقديم إمام يرتكب هذا الغلط، والله أعلم.

هل تشـرع الاستعاذة عند القراءة في صلوات السنن والنوافل، أو هي مشروعة عند القراءة في الفرائض فقط؟

ليست الاستعاذة مقصورة على صلاة الفريضة، كما أن القراءة في الصلاة ليست قاصرة على الفرض، والله تعالى يقول: «فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم». فالآية تبين مشروعية الاستعاذة عنـد كل قراءة في صـلاة أو غيرها، والله أعلم.

هل تجب الاستعاذة في كل ركعة من ركعات الصلاة؟

القول المتفق عليه في المذهب أن الاستعاذة إنما هي في الركعة الأولى من الصلاة، ولا استعاذة في سائر الركعات.

هل يجوز ترك التوجيه؟

التوجيه من سنن الصلاة التي لا يجوز تعمد تركها، والله أعلم.

فيمن أم جماعة للصلاة ونسـي استحضار النية وتذكرها أثناء الصلاة، فماذا عليه؟

بما أنه تقدم ليؤم الناس فلا مستحضر لنية الإمامة وكفى، والله أعلم.

هل التوجيه للفريضة دون السنة أم فيهما معا؟

بل فيهما معا، والله أعلم.