45454
45454
روضة الصائم

فتاوى يجيب عنها سماحة المفتي العام لسلطنة عمان

24 أبريل 2022
24 أبريل 2022

ما هي زكاة الأبدان، وكيف تحسب، ومتى تخرج، ولمن توزع؟

زكاة الأبدان هـي زكاة تجب لا في المال وإنما في الأنفس، فبقدر ما يكون الإنسان عنده من عائلة يقوم بعولها وجوبا عليه، فإن عليه أن يخرج عن نفسـه وعن كل واحد من هؤلاء صاعا مـن الطعام يدفعـه إلى فقراء المسلمين، ويبدأ وقت وجوبها بغروب شمس آخر يوم من رمضان ويستمر إلى خروج الناس إلى المصلى، فعندما يخرجون إلى المصلى وتقام الصلاة ينتهي وقت وجوبها ووقت مشروعيتها، والله أعلم.

ما هو مقدار الواجب من زكاة الفطر، وما الدليل؟ وهل يرخص بالزيادة على المقدار المحدد؟

مقدار الواجب هو صاع من الطعام، من بر أو شـعير أو تمر أو زبيب أو ذرة أو أقط، كما نص على ذلك الحديث، ويجزي كل ما يقتات به كالأرز، وينبغي أن يكون المخرج من جنس ما يقتات به المخرج غالبا، وإن زاد على الصاع كانت الزيادة صدقة، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا، والله أعلم.

هل تفرق زكاة الفطر على الأصناف الثمانية؟

تدفع زكاة الفطر إلى الفقراء والمساكين لإغنائهم يوم العيد عن السؤال، ولا تنفق في نحو الجهاد والمؤلفة قلوبهم مما تدفع فيه الزكاة المشـروعة، والله أعلم.

هل تجب زكاة الفطر عن الجنين؟

لا زكاة عن الجنين حتى يولد، والله أعلم.

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأولاد أو الجدات الفقراء؟

إن كان الأولاد بلغًا قد انحازوا عن أبيهم فلا مانع من إعطائهم من زكاة الفطر أو غيرها، وكذلك إن كانت الجدة مستقلة ولم يكن واجبا عليه عولها، أما إن كان عول هؤلاء عليه فلا يصح له دفع الزكاة إليهم، لأن زكاة المرء لا تدفع لمن يجب عليه عوله، والله أعلم.

هل يجوز لنا أن نعطي زكاة فطرة الأبدان بعد ثبوت رؤية هلال شـوال في الليل وخاصة أنه يصعب دفعها في الصباح قبل الخروج إلى المصلى، لبعد إقامة مستحقيها؟

لا مانع من ذلك، فقد قيل: تجب بغروب آخر يوم من رمضان، والله أعلم.

هل تجب الزكاة في العقار أم في دخله؟ وما الدليل؟

الزكاة تجب فـي دخل العقـار لا في أصلـه، وذلك ببلوغـه النصاب واستكماله الحول، والله أعلم.

هـل تجب الزكاة فـي الأراضي التي يقصـد صاحبهـا الاحتفاظ بها للاستثمار العقاري أو الاحتفاظ بغية ارتفاع قيمتها؟

لا زكاة فيها إلا أن يريد بها الاتجار، فمتى أراد إدخالها في التجارة فيها الزكاة بعد مضي عام، والله أعلم.

شخص لديه منزل يعيش فيه، وآخر قد أجره لغيره، وعنده كذلك سيارة ولكن لا يزال عليه ديون كثيرة فهل عليه زكاة؟

الزكاة هي في دخل السيارة ودخل المنزل إن بلغـا نصابا وحال عليه الحول، لا في نفس المسكن والسيارة، وإذا كان المالك مدينا والدين حاضر غير آجل سقط من زكاة ماله بقدر ما عليه من ديون، فإن كان الدين مستغرقا لماله الذي يزكي فليس عليه أن يزكيه، والله أعلم.

رجل باع قطعة أرض ثم قبـض نصف ثمنها وبقي عنده عاما كاملًا. هل تجب الزكاة في ثمن القطعة كاملًا أم في النصف الذي ملكه؟

إن كان النصف الباقي منسـأ إلى وقت معين ولم يحضر ذلك الوقت عندما حال الحول على ما وصل إليه من الثمن، فإن الـزكاة تكون فيما قبض لا فيما لم يقبض إن بلغ النصاب أما إن كان ذلك دينا عاجلا وليس بأجل ـ أي لم يكن منسأ إلى وقت ـ فإن الزكاة تجب في الجميع، بشرط أن يكون هذا الدين على وفي ملي، إلا إن اتخذت للتجارة، بحيث كانت للبيع ويستعاض عنها بأمثالها عندما يبيعها البائع التاجر، ففي هذه الحالة تجب فيها زكاة عروض التجـارة، وإنما يزكى دخلهـا إن عمرها وأجرها فعندما يحول علـى دخلها الحول وقـد اكتمل النصـاب يزكى وإلا فلا، والله أعلم.

هل تجب الزكاة كمن عنده عقارات، كالذي يشتري أرضا ثم يبنيها ثم يعرضها للبيع، والبعض من الأراضي لم يبنها. فهل فيها زكاة؟ وكيف؟

إن كان اتخذ ذلك تجارة بحيث يشتري الأراضي من أجل بيعها أو من أجل بنائها وبيعها، وكانت هذه طريقة مطردة فعليـه زكاة التجارة فيها، وإن كان لم يقصد الاتجار، وإنمـا عرض له بيعها لعارض فلا زكاة عليه فيها، وإنما الزكاة في ثمنها إن بلغ النصاب وحال عليـه الحول أو ضم من مال كان يزكي من قبل، والله أعلم.

هل في الأسهم والسندات زكاة، وما مقدارها؟ وكيف تزكی؟

نعم إن بلغت النصاب، وتقوم بسـعرها في ذلك الوقت، فيخرج منها واحدا مـن أربعين ـ أي اثنان ونصـف في المائة -، وزكاتهـا زكاة التجارة، وتجب زكاة التجـارة في رأس المال وربحه بالقيمة الحقيقية وقت الزكاة، والله أعلم.

رجل يمتلك أسهما في شركات تجارية. فهل عليه زكاة في قيمتها أم في دخلها فقط؟

الزكاة في المواد التي يتجر فيها، لذلك تجب تزكية الشـركات حسـب قيمتها، والله أعلم.

هل تجب علي الزكاة في قطعة أرض أنوي بناءها والسكن فيها مستقبلا، وهل تجب علي الزكاة في قطعة أرض استثمارية؟

لا زكاة في العقار سواء كان أرضا خالية أو مبنية، وإنما الزكاة في دخلها إذا بلـغ النصاب وحال عليه الحول، أما إن كنـت تتجر في الأراضي وذلك ببيعها وشرائها واتخذت ذلك مهنة لك فعليك زكاة التجارة، وإلا فزكها بعد البيع، والله أعلم.

كيف يزكـي أصحاب مقاولات البناء أموالهم وهي تدور باستمرار في استثماراتهم وقد تستغرق أعمالهم أكثر من عام؟

يعدون ما بأيديهم من النقود وسائر العملات، وما لهم من الأجور في ذمم غير المعسرين وغير المماطلين، ويزكون الجميع، والله أعلم.